صحةصحة الطفل

علاج الإسهال المزمن للأطفال بالأعشاب

نقدم لك الحل الأمثل لعلاج الإسهال المزمن عند الأطفال بواسطة الأعشاب، حيث يعاني العديد من الأمهات من مشكلة زيادة الإسهال لدى الأطفال، فنقدم لك أسباب إصابة الأطفال بالإسهال وأعراضه وعلاجه بواسطة الأعشاب .

الإسهال:

الإسهال هو حالة مرضية تصيب الجهاز الهضمي للإنسان، ولا يقتصر هذا المرض على الأطفال فقط بل يمكن أن يصيب الكبار أيضا. يتميز الإسهال بتغير البراز إلى ليونة شديدة أو سائلة في بعض الأحيان. وعندما يعاني الشخص من الإمساك، يجب عليه عدم التهاون بالموضوع والاستعانة بطبيب مختص بسرعة للتخلص من الإسهال وتجنب المضاعفات المحتملة مثل الجفاف وغيرها. يمكن أن يؤدي الإسهال في بعض الحالات إلى وفاة العديد من الأطفال، ولا تقتصر هذه الأعراض والمضاعفات على الأطفال فقط بل يمكن أن تؤثر على الكبار أيضا.

يعتبر الإسهال من الأمراض التي تحدث بسبب وجود عدوى فيروسية، وتلك العدوى تكون من الأمراض الأكثر انتشارا بين الناس، وعلاج الإسهال يعتبر سهلا جدا ومن الأمراض التي يمكن علاجها بسهولة عن طريق استخدام بعض الأدوية الخاصة بعلاج الإسهال أو من خلال تناول بعض الأعشاب الطبيعية التي تساهم في التخلص من الإسهال وعلاجه بسهولة، ويجب أيضا تناول المضادات الحيوية التي تساعد في التخلص من البكتيريا والطفيليات والفيروسات التي تؤثر على الجسم وتسبب الإسهال، وقد يصاحب الإسهال ارتفاع شديد في درجات الحرارة وبعض الانتفاخات والغازات.

أسباب الإصابه بالإسهال وبالأخص عند الأطفال:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإسهال، ويجب معالجة تلك الأسباب للتخلص من الإسهال، ومن بين تلك الأسباب:

  • تناول الكثير من الأدوية التي تسبب العديد من الآثار الجانبية على الطفل، ومن هذه الأعراض الإسهال.
  • قد يكون الإسهال عرضا من أعراض التطعيم الذي يتلقاه الطفل، ويكون هذا التطعيم في الغالب ضد العديد من الأمراض الوبائية، ويكون الإسهال في ذلك الوقت مؤقتا، أي أنه يختفي بعد يوم أو يومين فقط من التطعيم.
  • قد يحدث الإسهال بسبب تناول السكريات والحلوى والشوكولاتة، فجميع هذه الأشياء تسبب الإسهال، وتؤدي أيضا إلى ضرر الأسنان والتسوس، وتؤثر على الصحة العامة للجسم.
  • تحدث التغيرات الطبيعية مثل نمو الأسنان والطواحين بشكل طبيعي لدى الطفل.
  • يمكن أن يحدث الإسهال بسبب تناول الطفل الوجبات الفاسدة التي تحتوي على العديد من أنواع البكتيريا والطفيليات والفيروسات التي تؤذي الجهاز الهضمي.
  • يحدث الإسهال في الغالب بسبب تعرض الشخص لحالة نفسية سيئة.
  • شرب المياه الملوثة قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال الشديد.
  • تناول الكثير من المضادات الحيوية يؤثر على الجهاز الهضمي للإنسان وبالتالي يسبب الإسهال.
  • حدوث بعض الاضطرابات في جهاز الهضم للأطفال.
  • تناول الكثير من أنواع الفواكه والخضروات الطازجة التي تكون عادة مكتملة النضج، وفي هذه الحالة يكون الإسهال طبيعيا ولا يستمر لوقت طويل بل لا يتواصل لعدة ساعات.

الأعراض التى تظهر على المصاب بالإسهال:

توجد العديد من الأعراض التي تظهر على المصاب بالإسهال ومن تلك الأعراض:

  1. الشعور الدائم بالعطش وشرب الماء بكثرة وبكميات كبيرة جدا.
  2. قلة عدد مرات التبول عند الطفل.
  3. الإصابة بالاحمرار وبعض الالتهابات في فتحة الشرج، وبخاصة إذا كان الطفل في شهوره الأولى، وقد يصاب الطفل أيضا ببعض الالتهابات تحت الحفاظ.
  4. الإصابة بارتفاع شديد في درجات الحرارة، وقد يصل درجة حرارة الطفل إلى حوالي 38 درجة مئوية.
  5. الإصابه بفقدان فى الشهيه.
  6. نقص وزن الطفل بشكل ملحوظ جداً.
  7. التقيؤ المستمر ليس موجودا في جميع الأطفال المصابين بالإسهال.
  8. الشعور الدائم ببعض الآلام فى البطن.
  9. بكاء الطفل الدائم بشده.
  10. الشعور الدائم بالتعب والإرهاق المستمرين.
  11. زيادة عدد ساعات نوم الطفل بشكل ملحوظ.

  علاج الإسهال المزمن للأطفال بإستخدام الأعشاب:

توجد الكثير من العلاجات والأدوية التي ستستخدم في علاج مشكلة الإسهال المزمن ومن تلك العلاجات العلاج في المنزل عن طريق استخدام الأعشاب، ويتم ذلك من خلال تناول الأعشاب المفيدة التي تعمل بدورها على التخلص من الإسهال، ومن تلك الأعشاب:

  • عشب السنامكى :

تعتبر هذه الأعشاب مفيدة جدا في علاج الإسهال بشكل كامل، ويتم تناولها عن طريق غليها في كمية كافية من الماء، ثم يتم إضافة السكر إلى العشبة ومن ثم تصبح هذه الأعشاب جاهزة للشرب.

  • زهور أو أعشاب البابونج :

في الغالب يستخدم شاي البابونج المغلي في علاج مشكلة الإسهال التي تصيب الكثير من الأفراد وبالأخص الأطفال، ويمنع تعرض الأطفال للإصابة به.

  • العرق سوس :

يعمل العرقسوس على حل مشكلة الإسهال التي يعاني منها العديد من الأشخاص بما في ذلك الأطفال، وللتخلص من الإسهال باستخدام العرقسوس، يمكن تناول كوب واحد من المشروب يوميا لتحقيق أفضل النتائج.

  • ورق التوت ( التوت الشوكى ) المجفف :

ورق التوت الشوكى المجفف من الأعشاب التي تساعد على علاج الإسهال بسهولة، ويمكن سحق ورق التوت الشوكى المجفف بسهولة وإضافة ملعقة كبيرة من المسحوق إلى كوب واحد من الماء المغلى، ثم تناول كوبين من المشروب يوميا للحصول على أفضل النتائج.

  • مشروب مغلى نبات السمار :

هذا النبات يعتبر فعالا جدا للتخلص من الإسهال ومشاكله، فهو يعتبر من الأعشاب المقسمة ويساعد أيضا في خفض درجة حرارة الجسم، يتم ذلك عن طريق وضع مسحوق نبات السمار في كوب من الماء المغلي وتناوله يوميا.

  • شاى الأعشاب :

شاي الأعشاب هو مزيج دافئ من بعض الأعشاب الطبيعية التي تعمل على علاج الإسهال، ويتكون هذا الشاي من الملح واللبن وأوراق الكاري والكركم، ويتم تناول هذا المزيج مرتين تقريبا في اليوم.

  • القرفة :

مشروب القرفة أيضا يساعد في التخلص من مشكلة الإسهال، وللحصول على أفضل النتائج يجب أن يشرب الشخص حوالي كوبين من مشروب القرفة الدافئ يوميا لوقف مشكلة الإسهال.

  •  عصير الجرجير :

يعتبر الجرجير من الخضروات التي تساعد في علاج الإسهال، كما يمكن الاستفادة من فوائده بتناوله أو إضافته إلى الأطعمة والسلطات، أو تجهيز عصير الجرجير مع ملعقة كبيرة من الحبة السوداء، ويجب تناول هذا الخليط (العصير) ثلاث مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

  • الجزر :

الجزر يعتبر مصدرا جيدا للبكتين الذي يساعد في تخفيف الإسهال وعلاجه والتخلص منه. يمكن تناول الجزر سواء عن طريق الأكل أو تحضيره كعصير. يمكن إضافة الليمون أو السكر أو العسل لتحلية عصير الجزر. يمكن تناوله أيضا عن طريق سلقه وهرسه وتناوله على شكل مهروس عدة مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

  • بذور الحلبه :

تعمل الحلبة على التخلص من الإسهال وأعراضه، ويمكن ذلك عن طريق تناول ملعقة واحدة من بذور الحلبة يوميا للحصول على أفضل النتائج.

  • يوجد الكثير من الأعشاب الأخرى التى تعمل على التخلص من مشكلة الإسهال ومنها :

  1. زيت الحلبه السوداء.
  2. الأرز الأبيض.
  3. البطاطس.
  4. قشر البرتقال.
  5. العنب البرى.
  6. الزبادى.
  7. الموز.
  8. خل التفاح.
  9. الكركم.
  10. الرمان.
  11. الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات.
  12. الخبز المحمص.
  13. البطاطا المهروسه.
  14. الحليب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى