الحيواناتالطيور

ما طريقه واسرار تربية النعام الصحيحة ؟

يتسم النعام بكونه طائرا من الطيور الكبيرة بالرغم من عدم قدرته على الطيران، وهناك ثلاثة أنواع من النعام وهم: النعام ذو الرقبة الزرقاء والنعام ذو الرقبة الحمراء والنعام ذو الرقبة السوداء، ويتميز النوع الأول بحجم متوسط وأرجل طويلة وريش كثيف، والنوع الثاني يتميز بحجمه الكبير وشراسته وخطورته، ولذا فإنه غير مفضل لتربيته، وأخيرا يتميز النوع الأخير بطبع هادئ وسهولة التحكم به وجمال شكله وأرجله القصيرة، ولذا فإن النعام ذو الرقبة السوداء هو أفضل نوع من النعام لتربيته بأمان، وسنتعرف في هذه المقالة على أهم المعلومات التي تساعدك في تربية النعام.

جدول المحتويات

معلومات هامة عن تربية النعام:

نقدم لكم مجموعة من النصائح والمعلومات حول تربية النعام، بمعرفة الخصائص العامة للنعام وأنظمة غذائه ومواطن عيشه وتكاثره ونمط حياته، لتتمكن من تربيته بسهولة ودون مشاكل، ولتحصل على المعلومات الأساسية حول تربية النعام بوضوح وبساطة

  • وصف النعام:

النعامة هي أكبر طائر في العالم، حيث يصل طولها إلى 1.8 متر، وقد يتجاوز 2.7 متر. أما وزن النعامة فيتراوح بين 63 و 131 كيلوغراما، وتتميز بسرعتها حيث تعتبر واحدة من أسرع الحيوانات على قدميها، حيث يمكن أن تصل سرعتها إلى 97.5 كيلومتر في الساعة. تحتوي النعامة على أربعة أصابع، حيث تحتوي كل قدم على اثنتين من الأصابع، بالإضافة إلى وجود شيء شبيه بالمسمار في الإصبع الكبير للقدم، وتساعد هذه الأصابع في زيادة سرعة النعامة للهروب من الخطر. يبلغ طول جناحي النعامة حوالي مترين، وعلى الرغم من طول جناحيها، إلا أن قدرة النعامة على الطيران معدومة ومستحيلة، باستثناء استخدام الجناحين في عملية التزاوج وحماية صغار النعامة من أشعة الشمس.

  • غذاء النعام:

معرفة طعام النعامة من أهم المعلومات التي يجب معرفتها لتربية النعام. يتناول النعام بعض الزهور المحددة، وبعض الفواكه، وبعض النباتات، والجراد، ولكن النعامة لا تمتلك أسنانا، ولذلك تبتلع مجموعة كبيرة من الحصى لتسهيل عملية الهضم، ويمكن أن تجد حوالي كيلو جرام من الحصى في معدة النعامة.

مناطق عيش النعام:

يعيش النعام في العديد من المناطق، وخاصة في: الأماكن الصحراوية، ومناطق السافانا الأفريقية، ويدخل النعام في صناعات متعددة، حيث يمكن الاستفادة من ريش وجلد النعام، حيث أن جلد النعام يعد من أكثر أنواع الجلود متانة وجودة وكفاءة، كما يتميز لحمه بطعمه اللذيذ، فهو شبيه بلحم البقر، إلا أنه خالي من الدهن، وقليل”(9644)” “السبع الموبقات هي مجموعة من الكبائر التي نهانا عنها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وشدد على تجنبها، وذلك في الحديث الشريف، الذي قال فيه أبو هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات.) (حديث صحيح).

  • تكاثر النعام:

تلقي النعامة عددا كبيرا من البيض يمكن أن يصل إلى عشرين بيضة في كل مرة، ويتميز بيض النعام بحجمه الكبير ووزنه الثقيل مقارنة ببيض الطيور الأخرى، حيث يمكن أن يصل وزن بيض النعام إلى أكثر من كيلو ونصف الكيلوغرام، ويصل طول البيضة إلى خمسة عشر سنتيمترا ويبلغ عرضها ثلاثة عشر سنتيمترا، وبعد ذلك تضع النعامة البيض في حفرة عميقة وتحتضنها لمدة لا تقل عن خمسة وثلاثين يوما حتى تفقس النعامة الصغيرة، ثم يأتي مرحلة العناية بالنعاق.

  • طبيعة حياة النعام:

يعيش النعام بمفرده في فصل الشتاء، حيث يكون من النادر رؤية النعام في مجموعات أو قطيع، إلا في حالة تكاثر النعام أو نقص الماء بسبب نقص الأمطار، وينتقل النعام من مكان لآخر مع حيوانات أخرى مثل الظبي والحمار الوحشي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى