التعليموظائف و تعليم

معلومات عن دوارة الرياح

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات حول دوارة الرياح وخصائصها. إنها واحدة من الأدوات المستخدمة لقياس سرعة الرياح وتحديد اتجاهها. تعرف الرياح بأنها تيارات هوائية تتحرك أفقيا بناء على تغيرات الضغط الجوي. تنتقل الرياح بسرعة من المناطق ذات الضغط العالي إلى المناطق ذات الضغط المنخفض. سنتعرف في هذا المقال على مفهوم سرعة الرياح وخصائصها، بالإضافة إلى الأدوات المستخدمة لقياسها.

جدول المحتويات

سرعة الرياح:

يعني بسرعة الرياح التغير في نسبة الغازات في الغلاف الجوي، حيث تؤثر سرعة الرياح على درجة حرارة الجو بالكامل، ومن المهم معرفة سرعة واتجاه الرياح لأسباب عديدة، بما في ذلك معرفة حركة الملاحة الجوية والبحرية، وفهم ظاهرة التمثيل الضوئي بدقة وتفصيل، لذلك يتم قياس سرعة الرياح وتحديد اتجاهها باستخدام أدوات وأجهزة قياس الرياح.

خصائص الرياح:

تتسبب مجموعة من الخصائص والأسباب في هبوب الرياح، ويمكن التعرف عليها بوضوح من خلال ما يلي:

  • الاختلاف في درجة حرارة الأرض التي تحدث في المناطق بين خط الاستواء وكلا من القطب الشمالي والقطب الجنوبي للكرة الأرضية.
  • الاختلاف في درجة الحرارة بين الأرض والمحيطات والبحار، حيث تكون سعة الحرارة في المحيطات والبحار أكبر من الأرض.
  • يوجد اختلاف في درجات الحرارة بين المناطق المختلفة، مثل الوديان والجبال والتلال.
  • دوران الأرض حول نفسها.

أدوات وأجهزة قياس الرياح:

يمكن قياس سرعة واتجاه الرياح باستخدام العديد من الأدوات والأجهزة المستخدمة في ذلك، وأكثر الأدوات والأجهزة المستخدمة لقياس الرياح هي: المرياح، ودوارة الرياح، والأنيمومتر. ويتم شرح كل من هذه الأدوات والأجهزة بشكل مبسط وواضح كالتالي:

أولاً: المرياح:

المراوح هي الأداة الأكثر شيوعا والأجهزة المستخدمة في قياس سرعة الرياح، وكان العالم الإيرلندي المعروف روبنسون أول من اكتشف المراوح في عام 1847 ميلاديا، وتتكون المراوح من ثلاثة أو أربعة أذرع وتكون بشكل مخروطي، وتكون الأذرع مرتبطة بأعمدة مصنوعة من الحديد، وتكون طولها بين خمسة سنتيمترات وعشرين سنتيمترا.

ثانياً: دوارة الرياح:

دوارة الرياح هي جهاز يستخدم لتحديد اتجاه الرياح، وهي عبارة عن ذراع مصنوعة من الحديد بشكل سهم، ويتم تركيبها على عمود رأسي أيضا مصنوع من الحديد. يتم تثبيت جهاز دوارة الرياح والعمود الرأسي على عمود ثابت ويتم توصيلهما باثنين من الأذرع في الاتجاه الأفقي. تشير الأذرع إلى الاتجاهات الأصلية، حيث تدفع الرياح السهم في الاتجاه الذي تهب منه. يتم تسجيل اتجاه الرياح يوميا من خلال محطات الرصد الجوي ويتم استخراج متوسط سرعة واتجاه الرياح بالنسب المئوية يوميا وشهريا. يتم تمثيل هذه النسب المئوية على خريطة المناخ باستخدام رسم خاص يسمى وردة الرياح.

ثالثاً: الأنيمومتر:

يستخدم الأنيمومتر ثلاثة أدوات وأجهزة لقياس سرعة الرياح، ويمكنه تحديد اتجاهها بسهولة، وهو من أشهر أجهزة قياس سرعة الرياح المستخدمة حتى الآن، وتتنوع أنواع الأنيمومتر المستخدمة في قياس سرعة الرياح، ولكن جهاز روبنسون هو الأكثر استخداما بين الأنواع المختلفة، ويتألف جهاز روبنسون من أربع طاسات مصنوعة من المعدن الأصلي، حيث يتم تثبيتها في عمود يدور أفقيا في الهواء، وتتناسب سرعة دوران الطاسات مع سرعة وقوة الرياح، وبذلك يتم تحديد سرعة واتجاه الرياح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى