الحالات المرضيةصحة

علاج بالأعشاب لعلاج الدوائي الثابت

مرض الدوائي الثابت أو الطفح الدوائي الثابت هو مرض خفيف وسهل العلاج، لكن يحتاج إلى العناية والاهتمام أثناء العلاج. وكما يقول ديننا الإسلامي، الله خلق دواء لكل داء إلا الهرم. ومن أهم الأدوية العلاجية التي ليس لها أعراض جانبية هي العشبية. لذلك، في هذا المقال، سنتحدث عن علاج مرض الطفح الدوائي الثابت ونتعرف على أسبابه وتفاصيله في مقال اليوم.

حول مرض الدوائي الثابت ( الطفح الثابت ) أسبابه وأعراضه :

مرض الدوائي الثابت هو مرض جلدي من الأمراض التي تسبب تهيج الجلد للإنسان مرة واحدة، أو احمرار متكرر في مكان واحد أو أجزاء مختلفة من جسم الإنسان وتحدث هذه الحالة بسبب عدة أسباب ومنها التالي:

  • أولًا: يجب أن يكون الشخص المريض قد تناول أحد الأدوية التي تسبب بدورها بعض الآثار الجانبية مثل حدوث هذا الطفح الجلدي المستمر المعروف بمرض الدوائي الثابت أو الطفح الثابت.
  • ثانيًا: يعتقد أن هذا المرض ناتج عن انتقال العدوى الفيروسية المسببة لهذا المرض، والتي تؤثر بدورها على جلد الإنسان.
  • ثالثًا: أو يمكن أن يكون الطفح الجلدي الدوائي الثابت ناتجا عن نوع حساسية يمكن أن يصاب بها جلد الإنسان المريض، سواء كانت نتيجة تناول دواء أو أي شيء آخر في الجسم، أو حتى بسبب حدوث تغير في الحالة النفسية للشخص المصاب.
  • رابعًا: الحساسية التي قد تصيب الإنسان بسبب لدغة بعض الحشرات.
  • خامسًا: ربما تكون هذه الحساسية ناتجة عن وجود عامل وراثي.

وتتمثل أعراض الطفح الجلدي الدوائى الثابت 

يوجد العديد من الأعراض التي ترافق إصابة الشخص بمرض الطفح الدوائي الثابت، وعلى المريض الذي يشعر بأي من هذه الأعراض أن يذهب إلى طبيب الأمراض الجلدية للتخلص منها بسرعة وعلاج هذا المرض، وذلك من أجل علاج الطفح الجلدي الثابت، لذا يجب التعرف على الأسباب والأعراض، وبعد ذكر الأسباب سابقا يمكن تلخيص الأعراض التي تتجلى في النقاط التالية:

أولًا: يحدث تهيج شديد في جلد المريض ، ويتجلى ذلك من خلال تغير لون الجلد إلى الاحمرار ، وقد يزداد هذا الاحمرار مع تفاقم حالة المرض وشدتها عند المريض بهذا المرض.

ثانيًا: من المحتمل أن تتعرض المنطقة المصابة لبعض حالات الجفاف فيها.

ثالثًا: حدوث تورم في المناطق المصابة بالمرض مع بعض الانتفاخات في تلك المنطقة.

رابعًا: قد يحدث تشقق في العديد من المناطق المصابة بهذا المرض، أو تظهر قشور في تلك المنطقة المصابة.

خامسًا: قد يتغير مستوى حرارة المنطقة المصابة بالطفح الجلدي الدوائي الثابت بشدة في درجة الحرارة، ويكون الشخص المصاب بهذا المرض حساسا جدا للمس أو الاقتراب من هذه المنطقة المصابة.

سادسًا: من بين أعراض الصعوبة في التنفس، قد يحدث الاختناق.

سابعاً :  قد يشعر المصاب بمرض الطفح الدوائي بألم في مفاصله.

ثامناً : يشعر المريض دائما بالحكة الشديدة في المنطقة المصابة بالمرض، وفي بعض الحالات قد تظهر القروح أو البثور أو الحبوب.

كيفية علاج مرض الطفح الدوائي الثابت بإستخدام الأعشاب الطبيعيه

بعد التعرف على الأعراض وأسباب مرض الطفح الدوائي الثابت، يمكن أيضا معرفة كيفية علاج هذا المرض بواسطة الأعشاب الطبيعية، وذلك من خلال عدة طرق تعمل على تحسين الحالة دون أي آثار جانبية سلبية، وتشمل بعض أنواع العلاج بالأعشاب ما يلي:

أولًا: علاج مرض الطفح الدوائي الثابت بإستخدام نبات البابونج :

نبات البابونج وزهوره هما من الأعشاب الطبيعية المفيدة جدا في علاج مشاكل الطفح الجلدي الواسعة الانتشار بين الناس، ويساعد البابونج أيضا في منع حدوث تهيج الجلد، ويمكن استخدام البابونج وزهوره كالتالي:

لعلاج التهيج، ينصح بنقع نبات البابونج في وعاء نظيف واستخدامه للاستحمام بناء على إرادة الله، ويمكن أيضا استخدام مرهم البابونج كواحد من العلاجات الملطفة لهذا الطفح بإذن الله.

ثانيًا: علاج مرض الطفح الدوائي الثابت عن طريق إستخدام نبات القريص :

يستخدم نبات القريص في علاج العديد من الأمراض الجلدية المختلفة، ويساعد أيضا في علاج مرض الطفح الدوائي الجلدي المزمن. يمكن استخدام هذا النبات لعلاج هذا المرض الجلدي عن طريق الوسائل التالية:

يتم أخذ مجموعة من نبات القريص ويضاف إليه حوالي أربعة أكواب من الماء. ثم يتم إضافة كوب واحد من خل التفاح إلى هذا النبات. بعد ذلك، يوضع الخليط على النار لمدة تصل إلى نصف ساعة تقريبا. يرفع الخليط من على النار ويترك ليهدأ ويبرد. بعد ذلك، يستخدم الخليط لدهان الجسم عدة مرات في اليوم لعلاج الطفح بإذن الله.

ملحوظة: يجب تغطية الوعاء أثناء الغليان وتركه حتى يبرد ليكون أكثر فائدة وفعالية.

ثالثًا : علاج مشكلة الطفح الدوائي الثابت عن طريق إستخدام عشب الأقحوان :

زهرة الأقحوان تعتبر واحدة من الزهور التي تعمل على تهدئة وشفاء الجلد من التهيجات والطفح الجلدي والمشاكل المماثلة، حيث تعمل كملطف عام للجلد وتعمل أيضا كواقي للتهيجات. يتم استخدام زهرة الأقحوان عن طريق غلي بعض زهورها في إناء عميق ومغطى لمدة عشرة دقائق على الأقل ثم يترك ليبرد، ثم يتم وضع قطعة من القطن على الجلد المصاب وسيتم شفاؤه إن شاء الله.

رابعاً : طريقة إستخدام الشوفان للتخلص من الطفح الدوائى الثابت :

الشوفان هو أحد الأعشاب المستخدمة للتخلص من مرض الطفح الدوائي الثابت الجلدي، وتتم استخدامه عن طريق نقع كوب من الشوفان المطحون مع بعض زهور البابونج، ثم يتم وضع الخليط في حوض الاستحمام ومن ثم يغمر المصاب في الخليط ويجلس فيه لمدة ربع ساعة أو عشرة دقائق قبل الاستحمام للحصول على أفضل النتائج.

خامساً : كيفية إستخدما النشا وزيت الزيتون فى التخلص من مرض الطفح الدوائى الثابت :

يمكن أيضا التخلص من مشكلة الطفح الجلدي الدوائي بطرق طبيعية أخرى، مثل استخدام زيت زيتون مع كمية من النشا، ثم وضع الخليط على المنطقة المصابة بالمرض وتركه لبعض الوقت قبل غسله، وللحصول على أفضل النتائج، يجب أن يقوم المريض بتطبيق هذا الخليط يوميا لمدة تقريبية شهر للتخلص تماما من هذا الطفح الجلدي.

من الضروري بالطبع أن يستشير المريض الذي يعاني من مثل هذه الأمراض الجلدية طبيب متخصص في الأمراض الجلدية لفحص المرض وتوجيه العلاج اللازم للتخلص منه بشكل نهائي وتجنب أي مضاعفات، كما يجب على المريض أن يستشير الطبيب قبل استخدام أي وصفات طبيعية لعلاج هذا المرض.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى