السفرالسياحة

أفضل أماكن سياحية في المدينة المنورة

دليل أشهر وأفضل أماكن السياحة في المدينة المنورة، حيث تعد المدينة المنورة واحدة من أهم المدن في المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب احتضانها لأحد أبرز المعالم الإسلامية في العالم، وتحتوي المدينة المنورة على العديد من المواقع السياحية المتنوعة التي سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

أفضل الأماكن السياحية في المدينة:

أولًا: المسجد النبوي:

يعتبر المسجد النبوي أحد أبرز المعالم السياحية الإسلامية في المدينة، وهو أحد أكبر وأهم المعالم الإسلامية التي بنيت بواسطة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، كما يحتوي المسجد النبوي على قبر النبي واثنين من الصحابة الكرام، بما في ذلك أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب، ويعتبر المسجد النبوي وجهة للزوار من مختلف أنحاء العالم لزيارته والاستمتاع بمشاهدة هذا الرمز العظيم.

ثانيًا: جبل أحد:

يعتبر جبل أحد من أهم المعالم السياحية في المدينة المنورة، بسبب اعتباره الجبل الأعلى في المدينة، وموقعه في الشمال الشمالي للمدينة. يصل ارتفاع الجبل إلى حوالي ألف متر، وأهم ميزة لهذا الجبل هو قربه من المسجد النبوي الشريف، حيث يبعد عنه نحو خمسة كيلومترات فقط. ويحمل هذا الجبل أهمية كبيرة لدى المسلمين، بسبب كونه شاهدا على معركة أحد الشهيرة واستشهاد عدد من الصحابة فيها.

ثالثًا: مقبرة شهداء أحد:

تعد مقبرة شهداء أحد واحدة من أهم الأماكن التي يمكن زيارتها في المدينة، وذلك لأن تلك المقبرة تحتوي على العديد من مقابر الصحابة الأجلاء، حيث تم دفن أكثر من سبعين صحابيا تقريبا في تلك المقبرة، ومن بينهم حمزة بن عبد المطلب، عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وتقع المقبرة بالقرب من المسجد النبوي، على بعد خمسة كيلومترات فقط.

رابعًا: مسجد قباء:

يعد مسجد قباء أحد المساجد الهامة جدا في المدينة المنورة بسبب مكانته في الإسلام، حيث يعتبر أول مسجد تم بناؤه في الإسلام، ويقع قرب المسجد النبوي الشريف بمسافة تقريبية تبلغ ثلاثة كيلومترات، وتعود تاريخ إنشاء المسجد إلى حوالي ستمائة واثنتين وعشرين سنة، وتكمن أهمية المسجد في أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وضع حجر الأساس لهذا المسجد بنفسه، ويضم المسجد أبراجا عالية جدا إلى جانب منبر مصنوع من الرخام، بالإضافة إلى المحراب المميز في المسجد.

خامسًا: مدائن صالح:

تعد مدائن صالح واحدة من أهم المعالم السياحية التي توجد في المدينة المنورة، حيث إنها تعد من المعالم القديمة جدا والأثرية وتقع في الشمال الغربي للمدينة، ولقد تم ذكر تلك المدائن في القرآن الكريم، حيث إنها كانت تابعة لقوم ثمود الذي بعث الله فيهم نبيه صالحا عليه السلام، ويطلق على هذا المكان اسم آخر وهو مدينة الحجر.

سادسًا: متحف دار المدينة:

متحف دار المدينة هو واحد من أهم المعالم السياحية في المدينة المنورة ويعتبر أحد أكبر المتاحف الإسلامية في العالم. يمكن للزوار زيارة المتحف لمعرفة جميع مراحل بناء حجرة النبي وبعض أماكن الصحابة بالإضافة إلى التعرف على العديد من القصص المتعلقة بالمدينة المنورة عبر المجسمات والمقتنيات التي تحكي القصة، بالإضافة إلى وسائل الإعلام الصوتية التوضيحية.

سابعًا: مجمع طباعة القرآن الكريم:

يعتبر هذا المكان من أهم الأماكن السياحية الموجودة في المدينة، وذلك لأنه مخصص لطباعة المصحف الشريف، ويقوم ذلك المجمع بطباعة حوالي عشرة ملايين نسخة من القرآن الكريم وتوزيعها، في مختلف الدول سنويا، وهو المكان الوحيد الذي يمكنه طباعة كل هذه النسخ من القرآن في العالم.

ثامنًا: مسجد القبلتين:

يعتبر مسجد القبلتين واحدا من أهم المعالم السياحية الإسلامية في المدينة المنورة، حيث تم بناؤه في عام 1881م، ويعتبر المسجد الوحيد الذي يصلى فيه باتجاه قبلتين، ويحتوي على مئذنتين وقبتين، ويتميز بلونه الأبيض الجذاب الذي يضفي عليه شكلا مميزا وجذابا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى