الكمبيوتر و الإلكترونياتحماية الحاسوب

ما طريقة تسريع الكمبيوتر ؟

بالتفصيل، تعرف على طريقة تسريع الكمبيوتر بدون استخدام برامج، حيث يعتبر جهاز الكمبيوتر ضرورة لا غنى عنها في حياتنا اليومية، سواء في العمل أو الدراسة أو غيرها، حيث يختلف الهدف من استخدام الكمبيوتر وفقا للغرض من استخدامه، لذا يجب أن تكون أجهزة الكمبيوتر ذات أداء وكفاءة عالية في التشغيل، ويشكو العديد من مستخدمي أجهزة الحاسوب من مشاكل عديدة في الأجهزة المستخدمة، وتشمل تلك المشاكل بشكل رئيسي مشكلة بطء الأجهزة، حيث يبحث مستخدمو أجهزة الحاسوب عن الطرق التي تساعد على تسريع الكمبيوتر، ولذلك سنستعرض في هذا المقال بشكل واضح ومفصل أهم الطرق لتسريع الكمبيوتر.

كيفية تسريع الكمبيوتر دون برامج:

يمكن تسريع الكمبيوتر بوسائل عديدة دون استخدام برامج، ويمكن التعرف على أهم وسائل تسريع الكمبيوتر من خلال ما يلي:

أولاً: إيقاف البرامج غير هامة:

إيقاف البرامج غير المستخدمة هو من أهم الطرق لتسريع الكمبيوتر. وتوجد البرامج غير الموقوفة أسفل الشاشة على الجانب الأيمن. واحتمالية وجود عدد كبير من البرامج تؤدي إلى بطء الكمبيوتر وتقليل مساحة الذاكرة. ويمكن التعرف على خطوات إيقاف البرامج غير الضرورية عن طريق ما يلي:

خطوات إيقاف البرامج غير الهامة لتسريع الكمبيوتر:

  • انقر على زر البدء الموجود في الجزء السفلي الأيسر من الشاشة، ثم اضغط على تشغيل، وسيتم الدخول إلى msconfig.
  • سيتم فتح نافذة البرامج، وسيتم إيقاف البرامج غير المستخدمة عن طريق إزالة العلامة الواقعة أمام البرامج التي ترغب في إيقافها.
  • اضغط على أيقونة التطبيق، ثم اضغط على موافق.
  • ثم يتم النقر على أيقونة الخدمات، ويتم تحديد الخيار الذي يخفي جميع خدمات مايكروسوفت، حيث يتم عرض برامج أخرى غير هامة من خلال هذه الخطوة، ثم يتم النقر على إيقاف تشغيل البرامج.
  • اضغط على قائمة البدء واضغط على إعادة التشغيل.

ثانياً: حذف البرامج غير المستعملة:

يعتبر حذف البرامج غير المستعملة من الإجراءات المهمة التي يجب القيام بها لتسريع الكمبيوتر، حيث يؤدي وجود عدد كبير من البرامج على الكمبيوتر إلى تقليل سرعته وذاكرته، لذا يجب حذف جميع البرامج غير المستعملة لزيادة المساحة وتسريع الكمبيوتر، ويمكن معرفة خطوات حذف البرامج غير المستعملة عن طريق ما يلي

خطوات حذف البرامج غير المستعملة لتسريع الكمبيوتر:

  • اضغط على Start، ثم اضغط على Control Panel، ثم اضغط على Uninstall Program.
  • سيتم فتح نافذة تحتوي على جميع البرامج الموجودة على جهاز الكمبيوتر، يجب الضغط على البرنامج المراد حذفه، ثم الضغط على إلغاء التثبيت.

ثالثاً: تفريغ سلة المهملات:

واحدة من العوامل الرئيسية التي تسبب بطء الكمبيوتر هي وجود العديد من الملفات في سلة المهملات، لذا ينصح بتفريغ سلة المهملات بانتظام عند التأكد من عدم الحاجة إلى محتواها، حيث يوفر تفريغها مساحة للكمبيوتر ويزيد من كفاءة سرعته، ويمكن تفريغ سلة المهملات باتباع الخطوات التالية:

خطوات تفريغ سلة المهملات:

  • يتم الوقوف على سلة المهملات والضغط عليها باستخدام زر الفأرة الأيمن.
  • ثم يتم اختيار Empty Recycle Bin.

رابعاً: تنظيف Hard Disk:

تنظيف القرص الصلب هو أحد الإجراءات الرئيسية التي يجب اتباعها لتسريع الكمبيوتر وحل مشاكل بطء الجهاز، ويمكن تنفيذ عملية التنظيف للقرص الصلب بالطرق التالية:

خطوات تنظيف Hard Disk لتسريع الكمبيوتر:

  • افتح قائمة البدء ثم ابحث عن Cleanmgr.
  • اختر قرص الصلب، حيث يقوم الجهاز بتنظيف وحذف جميع الملفات والبرامج الموجودة عليه.

خامساً: التخلص من الملفات الناتجة عن إقلاع النظام:

تعتبر الملفات التي تنشأ عند تشغيل النظام أحد أهم العوامل التي تؤدي إلى بطء الكمبيوتر وتقليل كفاءته، لذا ينصح بالتخلص منها لتسريع الكمبيوتر وزيادة كفاءته، ويمكن معرفة طريقة حذف تلك الملفات من خلال ما يلي:

خطوات التخلص من الملفات الناتجة عن إقلاع النظام لتسريع الكمبيوتر:

  • انقر على زر البدء، ثم انقر على تشغيل.
  • ادخل على prefetch.
  • سيتم فتح النافذة التي تحتوي على الملفات المطلوب مسحها، يتم تحديدها، ثم الضغط على Delete.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى