الحالات المرضيةصحة

ما هو سبب آلام المعدة وعلاجها ؟

تعد آلام المعدة من الأمور المنتشرة جدا بين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، حيث تتعرض المعدة للعديد من المشاكل المختلفة التي تسبب آلاما فيها. تختلف آلام المعدة من شخص لآخر حسب المشكلة المتواجدة في المعدة والتي تسبب هذا الألم. سنتعرف في هذا المقال على بعض الأمور التي تسبب آلاما في منطقة المعدة.

ما هي آلام المعدة:

تعتبر آلام المعدة عرضية لأي مرض يؤثر على المعدة أو الجهاز الهضمي بشكل عام. فعادة ما تكون هناك أسباب واضحة ومحددة لآلام المعدة، وتحدث هذه الآلام للإنسان بسبب عدة أسباب مختلفة. وعادة ما يعاني الأشخاص من آلام المعدة بعد تناول الوجبات، حيث تفرز المعدة الحمض المعدي الذي يساعد في هضم الطعام. وتختلف حدة الألم بين الأفراد، فهناك آلام شديدة تعاقب الشخص عن القيام بحياته اليومية بشكل طبيعي، ولكن هناك أيضا آلام يمكن تحملها.

أسباب حدوث آلام المعدة:

الأمراض التي تسبب آلام المعدة:

أولًا: الإرتداد المريئي:

يعتبر مرض الارتجاع المريئي أحد الأمراض الأكثر شيوعا وانتشارا بين الكثير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. في هذا المرض، يتعرض الشخص لارتجاع أحماض المعدة والطعام والعصارة المعدية إلى المريء، مما يسبب ألما شديدا في المعدة وحرقة شديدة في المعدة ومنطقة الصدر، وفي بعض الحالات يمكن أن يتسبب في سعال متكرر.

ثانيًا: اضطرابات الجهاز الهضمي:

تعتبر اضطرابات الجهاز الهضمي من الأمور التي تسبب آلاما في منطقة المعدة. تؤدي اضطرابات الجهاز الهضمي إلى صعوبة هضم الطعام والشعور بالانتفاخ. بسبب هذه الأعراض، يشعر المصاب بآلام شديدة في منطقة المعدة.

ثالثًا: التهاب البنكرياس:

يعتبر التهاب البنكرياس واحدا من الأمور التي يصاب بها الكثير من الأشخاص، والبنكرياس هو عبارة عن غدة توجد خلف المعدة، ولذلك يشعر المريض بآلام شديدة في منطقة المعدة في حالة حدوث التهاب في البنكرياس.

رابعًا: سرطان المعدة:

يعد سرطان المعدة واحدا من الأمراض التي يمكن أن تسبب ألما شديدا في منطقة المعدة، وبالرغم من أن هذا المرض نادر الحدوث إلا أن أعراضه تكون مؤلمة جدا في الحالات المصابة به.

خامسًا: التسمم الغذائي:

التسمم الغذائي يعتبر شيئا يمكن أن يسبب آلاما شديدة في المعدة، وأعراضه تتضمن ارتفاع درجة حرارة المصاب والقيء والغثيان. يحدث التسمم الغذائي نتيجة تناول أطعمة غير نظيفة أو فاسدة.

سادسًا: حصوة المرارة:

تعتبر حصوات المرارة منتشرة بين الكثير من الأشخاص، وتسبب ألما شديدا في منطقة المعدة، وخاصة في الجزء العلوي منها. كما تسبب انتفاخا في القناة الهضمية. وتزداد حدة وأعراض حصوات المرارة مع تناول الأطعمة الحارة.

سابعًا: جرثومة المعدة:

تعد جرثومة المعدة إحدى الأمراض الفيروسية التي تصيب المعدة وتسبب الكثير من الألم في المنطقة، وأحد أعراض الإصابة بها هو التعرض للإسهال الشديد.

ثامنا: فيرس روتا:

فيروس الروتا هو واحد من الأمراض الفيروسية التي تصيب المعدة وتسبب آلاما شديدة فيها، ويصاحبه أيضا حالات من الإسهال.

فرط نشاط الغدة الدرقية:

فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يسبب آلام شديدة في المعدة ويسبب أيضا الغثيان والقيء في العديد من الحالات.

أسباب آلام المعدة الأخرى:

  • تناول كميات كبيرة من الملح والتوابل الحارة والبهارات يعد من أسباب آلام المعدة بشكل كبير.
  • هناك أشخاص يعانون من حساسية تجاه بعض الأطعمة المختلفة مثل منتجات الألبان والقمح، وعند تناول هذه الأطعمة يسبب آلام شديدة في المعدة.
  • قد يكون السبب وراء آلام المعدة هو تناول الشخص بعض الأدوية الأخرى التي تسبب آلام المعدة كأحد آثارها الجانبية، ومن بين هذه الأدوية الأكثر شهرة تلك المسكنة.
  • تعتبر فترة الدورة الشهرية واحدة من الفترات التي تسبب العديد من الاضطرابات المختلفة في جسم المرأة، وتسبب أيضا آلاما في منطقة المعدة خلال فترة الدورة أو قبلها.

علاج آلام المعدة:

العلاج الدوائي:

يقوم الطبيب بتصفية بعض العلاجات التي تساعد في علاج الحموضة، وأيضا الأدوية التي تعالج الالتهابات الموجودة في المعدة، وفي حالة أن آلام المعدة ناتجة عن بعض الأمراض، فإن العلاج يكون موجها للمرض المسبب لهذه الآلام.

علاج الم المعدة بالأعشاب والطب البديل :

مشروب البابونج:

يعتبر مشروب البابونج من المشروبات المفيدة جدا في علاج آلام المعدة وتخفيفها، وذلك عن طريق غلي ملعقتين من البابونج مع كوب من الماء، وتركه لمدة خمس دقائق، ثم تناوله في حالة الشعور بألم في المعدة.

مشروب الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر يعتبر من بين الأعشاب التي يمكنها علاج آلام المعدة في وقت قصير جدا، حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على علاج الالتهابات وتخفيف آلام المعدة.

الخبز:

يساعد الخبز بشكل كبير في علاج مشكلة حموضة المعدة، والتي تسبب الكثير من الألم، وذلك عن طريق تناول قطعة من الخبز أو التوست عندما يحدث حموضة في المعدة.

مشروب النعناع:

يساهم النعناع بشكل كبير في علاج آلام المعدة، لأنه من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على مواد مهدئة للمعدة، وبالتالي يساعد على تخفيف الآلام والتخلص من الانتفاخ.

نصائح للوقاية من ألم المعدة:

  • زيادة تناول الماء طوال اليوم لأنها تساعد في تيسير عملية الهضم.
  • يجب عليك زيادة استهلاك بعض أنواع الفاكهة التي تساعد على هضم الطعام، مثل الموز والتفاح.
  • زيادة تناول الأطعمة النشوية مثل الأرز والمعكرونة.
  • من الأفضل تجنب تناول الشاي والقهوة بكميات كبيرة، خاصة في الصباح.
  • تجنب تناول الأطعمة الحارة التي تحتوي على كميات كبيرة من التوابل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى