صحةصحة الطفل

أسباب ألم البطن عند الاطفال وعلاجه بالأعشاب

ألم البطن عند الأطفال من الأمراض الشائعة التي تحدث لدى الكثير من الأطفال منذ الولادة، وذلك لأن جهاز المناعة الخاص بالطفل يظل ضعيفا لمقاومة الأمراض التي تهاجم الجسم والملوثات والميكروبات والأمراض، حتى يتمكن الجسم أو الجهاز المناعي من مقاومتها. لذلك، يكون الأطفال عرضة أكثر للإصابة بآلام البطن، وهناك العديد من المسببات لآلام البطن عند الأطفال، ويمكن التعامل مع معظمها والتخلص منها عن طريق استخدام الأعشاب الطبيعية. لذلك، يتوفر لدى معظم الأمهات العديد من الأعشاب التي تحتاجها لعلاج أطفالهن بسهولة في المنزل. وفي هذا المقال، سنناقش ألم البطن عند الأطفال وأسباب الإصابة بهذه الآلام وكيفية علاجها باستخدام الأعشاب الطبيعية.

أسباب الإصابة بألم البطن عند الأطفال:

آلام البطن لدى الأطفال تعتبر من الأمراض المزعجة والشائعة جدا، وقد يستيقظ الأم لصراخ طفلها في الليل بسبب آلام المغص الشديدة التي تزعجه، وهناك عدة أسباب لهذه الآلام التي تصيب البطن لدى الأطفال، وغالبا ما تكون هذه الأسباب كالتالي:

أولًا : يمكن أن يكون الألم الذي يحدث في بطن الطفل ناجما عن إصابته بالإمساك الشديد، مما يتسبب في تراكم الغازات والانتفاخات التي تسبب هذه الانقباضات والآلام الشديدة. حتى إذا أيقظتي طفلك وأجبرتيه على استخدام الحمام، لا يعني ذلك أنه تخلص من هذه الانتفاخات والغازات الضارة للجسم. يجب علاج السبب الرئيسي لهذه الغازات والانقباضات أولا للتخلص من تلك الآلام.

ثانيًا : حساسية الطفل تجاه نوع معين من الأطعمة التي يتناولها قبل النوم، تؤدي إلى مغص وتقلصات لدى الطفل.

ثالثًا : تهيج المعدة للطفل وإصابته بألم البطن نتيجة للتعرض للتوتر أو الهياج العصبي، مما يؤدي إلى حدوث هذا العرض، ولهذا الأمر جانب وراثي في الغالب.

رابعًا : بعض الأطفال يكشفون الغطاء عن أنفسهم أثناء الليل، مما يعرضهم للاصابة بنزلات برد شديدة في المعدة وتسبب هذه الحالة في الشعور بآلام في البطن، وقد يرافق ذلك حدوث إسهال أو قيء إذا تفاقمت الحالة.

كيفية علاج ألم البطن لدى الأطفال عن طريق إستخدام الأعشاب الطبيعية:

عندما يعاني الطفل من آلام في منطقة البطن، خاصة في ساعات الليل المتأخرة، تميل الأم إلى إعطاء الطفل بعض الأعشاب الطبيعية الدافئة التي تساهم في تخفيف الألم حتى يزول تماما، وإذا تكرر الألم نهارا، تقوم بإحضاره إلى الطبيب المختص لإجراء فحص شامل للطفل وإجراء بعض التحاليل الضرورية لمعرفة سبب هذا الألم، لذا فإن معرفة علاج آلام البطن لدى الأطفال وعلاجها باستخدام الأعشاب ضرورة مهمة لكل أم، وتعتبر من الإسعافات الأولية المهمة التي يجب على كل أم أن تعرفها، ومن أهم هذه الوصفات الطبيعية التالية:

أولًا: الكراوية:

هذا النبات العشبي الهام والضروري لعلاج المغص وألم البطن عند الأطفال، عندما يكون سبب هذا الألم هو الانتفاخات أو الغازات، أو عندما يتعرض الطفل للبرد في المعدة.

وتستخدم الكراوية لعلاج البطن عن طريق غليها ويفضل أيضا إضافة العسل الأبيض لتحليتها، حيث أنه أفضل وأكثر جودة، ثم يترك ليبرد قليلا ويتناوله الطفل وسرعان ما يشعر بالهدوء وينام، وذلك لأن الكراوية تعتبر من أعشاب المهدئة لجسم الطفل.

ثانيًا: نبات الكمون:

يعتبر الكمون من الأعشاب الطبيعية الهامة والمنتشرة التي يتم استخدامها، وعادة ما تكون بأسعار معقولة وسهلة الحصول عليها في كل منزل، فالكمون يساعد على تطهير المعدة وتخفيف آلام البطن الناتجة عن التقلصات، ويفضل تناول هذه العشبة عن طريق تحضيرها كشاي وإضافة العسل الأبيض لتحليتها، ويفضل تناولها وهي دافئة لتحقيق أفضل النتائج.

ثالثًا: نبات الحلبة:

يعتبر نبات الحلبة أحد أهم النباتات الطبيعية التي تساعد في تخفيف تقلصات المعدة وآلام البطن لدى الأطفال، ويمكن غلي بذور الحلبة وتحليتها بالعسل الأبيض وتناولها دافئة، حيث تكون مفيدة للأطفال بشكل كبير وخاصة لأولئك الذين يعانون من آلام البطن.

رابعًا: مغلي خليط مكون من حبة البركة والحلبة والنعناع والكراوية:

إذا تم غلي هذا الخليط وتحليته بالعسل الأبيض ، فسيكون طعمه لذيذا ومفيدا جدا لعلاج معظم آلام البطن التي يعاني منها الأطفال ، وسيقضي على أسبابها أيضا بإذن الله. يمكن خلط ملعقة تقريبا من كل المكونات وغليها معا.

خامسًا: مغلي الكزبرة:

إذا كان الطفل يعاني من مغص بسبب حساسية معينة لنوع من الطعام أو عسر الهضم، فإن الكزبرة لديها تأثير سحري وفعال جدا في علاج ذلك، فهي تساعد في الهضم وتساعد أيضا في تنظيف المعدة من الطعام المتراكم فيها الذي قد يسبب الغازات والانتفاخات أيضا، وبعد تناولها سرعان ما يهدأ الطفل وينام فورا.

هناك قاعدة هامة يجب الاهتمام بصحة الطفل وحمايته من العديد من الملوثات. يجب أيضا على الأم أن تهتم بإعطاء الطفل السوائل والأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف بشكل كاف، حتى لا يعاني من نوبات المغص أو ألم في البطن، وخاصة في فترة الليل أو وقت النوم.

سادساً : إكليل الجبل :

يعد إكليل الجبل أيضا من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في التخلص من آلام البطن. يمكن تناول إكليل الجبل عن طريق غليه في ملعقة تقريبا، ثم يترك ليبرد ويهدأ، وبعد ذلك يكون الخليط جاهزا للاستخدام. يمكن تحلية الخليط باستخدام السكر أو العسل الأبيض، ويتم تناوله لعلاج آلام البطن والمغص.

سابعاً : حصا اللبان :

استخدام اللبان كمضاد لآلام البطن مفيد، حيث يتم نقع ملعقة واحدة من اللبان في كوب من الماء المغلي لمدة ربع ساعة، ويمكن شرب هذا الخليط بعد العشاء مباشرة.

ثامناً : الزعتر :

الزعتر أيضا يعمل على التخلص من آلام المعدة، وذلك عن طريق نقع ملعقة واحدة تقريبا من الزعتر في كوب واحد تقريبا من الماء المغلي، ويتم تناول هذا الخليط ثلاث مرات يوميا للحصول على أفضل النتائج وأسرعها.

تاسعاً : النخالة :

النخالة تعتبر من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على التخلص من آلام المعدة، ويمكن استخدامها عن طريق غلي كمية مناسبة من النخالة في الماء المغلي حتى يصبح الخليط كالكريم، وبعدها يتم وضع هذا الكريم الناتج في قطعة قماش نظيفة من القطن وبعدها يتم وضع تلك القطعة على المعدة، ويتم تكرار هذه العملية حتى يتم الحصول على أفضل النتائج.

  • من بين الأعشاب الأخرى التي تستخدم للتخلص من آلام البطن:
  1. القرنفل.
  2. القرفة.
  3. الزنجبيل.
  4. اليانسون.
  5. النعناع.
  6. البردقوش.
  7. الكركدية.
  8. الشمر.

والكثير والكثير من أنواع الأعشاب الطبيعية الأخرى التي تساعد في التخلص من آلام البطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى