الحالات المرضيةصحة

ما هي أعراض إلتهاب البول ؟

إلتهاب البول هو إلتهاب يحدث في المسالك البولية أو الحالب أو الكلية، فهي الأعضاء المكونة للجهاز البولي في جسم الإنسان والتي تساهم في تنقية الدم عبر الكلية ثم إزالة الفضلات والكمية الزائدة عن حاجة الجسم من العناصر والمياه إلى البول عبر الحالب الذي يوصل الفضلات إلى المثانة ليتم إخراجها من خلال الإحليل. وتعد التهابات البول من أكثر الأمراض انتشارا ويمكن أن تصيب الرجال والنساء، ولكنها تحدث بنسبة أكبر لدى النساء خاصة بعد الوصول إلى فترةإنقطاع الطمث، والسبب هو قصر الإحليل لدى الإناث مقارنة بالذكور وهذا هو السبب في دخول البكتيريا إليه.

أسباب الإصابة بإلتهابات المسالك البولية:

تحدث التهابات المسالك البولية لعدة أسباب، بما في ذلك الإصابة بعدوى بكتيرية في الجهاز المعوي والتي تنتقل عبر الإحليل إلى أجزاء أخرى من المسالك البولية. هناك عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب البول، مثل انسداد مجرى البول بالحصوات في الحالب أو الكلى، أو استخدام أنواع معينة من الأدوية المانعة للحمل، بالإضافة إلى استخدام الواقي الذكري الذي يحتوي على مطهرات قد تضر المسالك البولية. كما يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب البول وجود مرض نقص المناعة، سواء بسبب العلاج بالمواد الكيميائية التي تسبب التهاب البول أو بسبب فيروس نقص المناعة نفسه، بالإضافة إلى التهابات البروستاتا أو مرض السكر أو وجود قسطرة بولية.

أعراض إلتهاب البول :

هناك نوعان رئيسيان من التهابات المسالك البولية، يختلفان في موقع الالتهاب والأعراض المصاحبة وكيفية العلاج وضمان الشفاء، وهما:

  • النوع الأول:

التهاب المسالك السفلية هو التهاب يشمل المثانة ومنطقة الإحليل. تتعلق أعراض التهاب المسالك السفلية بالبول مباشرة، حيث يشعر الشخص برغبة ملحة في التبول بشكل متكرر، أو يعاني من ألم شديد أو صعوبة في التبول، أو يشعر برغبة مفاجئة في التبول دون قدرة على الامتناع عنها، كما قد يشعر بعدم تفريغ المثانة بشكل كامل، وقد يعاني المريض من وجود دم في البول أو رائحة محببة غير عادية، بالإضافة إلى شعوره بألم شديد في الجزء السفلي من البطن.

  • النوع الثاني:

إلتهاب المسالك العليا: إنه نوع من الالتهابات التي تصيب الكلى والحالب وتترافق مع زيادة في درجة حرارة الجسم فوق الحرارة الطبيعية، ويشعر الشخص بألم في الخصر أو الجزء السفلي من الظهر، وقد يعاني من رجفة كبيرة أو يظهر عليه علامات الإعياء والتعب، بالإضافة إلى تشوش الذهن ومشاكل في النوم ليلا، ويشعر بالضيق الشديد وقد يواجه مشاكل في الجهاز الهضمي مثل التقيؤ المتكرر أو الدوار الشديد.

كيف يتم علاج إلتهابات المسالك البولية:

يتم علاج مشكلة إلتهابات المسالك البولية عموما من خلال تناول المضادات الحيوية بالإضافة إلى بعض العلاجات المنزلية التي تساعد في التخلص من هذه المشكلة

العلاج المنزلي لالتهابات المسالك البولية:

  • اسمح لنفسك بشرب كمية كافية من الماء خلال اليوم، فمن المهم جدا عدم شرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة وتناوله على مدار النهار.
  • استخدم حقائب الماء الدافئة لتخفيف الألم المصاحب لإلتهابات المسالك البولية.
  • استبعد شرب المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة، لأنها تزيد من التهابات المسالك البولية، كما يفضل عدم شرب الكحول لأنه يؤثر على وظيفة الكلى وقد يحدث مضاعفات خطيرة.
  • ينصح الأطباء بشرب مشروب التوت البري لعلاج إلتهابات الجهاز البولي ومنع حدوث عدوى في المثانة.
  • الابتعاد عن التدخين والإقلاع عنه يعتبر وسيلة فعالة للتخلص من مشكلة تهيج المثانة، إذ يرتبط بشكل أساسي بسرطان المثانة.
  • يمكنك الحصول على أدوية مسكنة للألم من الصيدلية دون الحاجة لوصفة طبية.

العلاج بالأدوية لحل مشكلة إلتهابات البول:

يعد أفضل علاج لالتهابات المسالك البولية وتخفيف أعراض التهاب البول تناول المضادات الحيوية، حيث تمنع حدوث مضاعفات في المسالك البولية. ويعتمد اختيار المضاد الحيوي المناسب للحالة على عدة عوامل مثل موقع الإصابة وسن الشخص ونوعه وعوامل أخرى. ويوجد أنواع مختلفة من المضادات الحيوية التي يمكن استخدامها مثل التريميثوبريم والفروسومايسين والدوكسيسيكلين، ويفضل مراجعة الطبيب لإجراء الفحص السريري وتحديد العلاج المناسب. وقد ينصح الطبيب بإجراء تحليل لتشخيص الحالة بشكل أفضل، وعادة ما يتم وصف المضادات الحيوية لمدة تتراوح بين أسبوعين وشهر كامل، وفي بعض الحالات، تعالج الالتهابات التي تصيب الأطفال في فترة 10 أيام فقط، وتعالج الالتهابات التي تصيب النساء في فترة تتراوح بين خمسة وسبعة أيام، بينما يتم علاج التهاب البروستاتا لدى الرجال بشكل مختلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى