صحةصحة الطفل

ما علاج الإمساك عند الأطفال الرضع ؟

بتفصيل كامل، علاج الإمساك عند الأطفال الرضع حيث يعاني الأطفال الرضع من عدد كبير من المشاكل الصحية، وخاصة في المراحل الأولى من حياتهم، ومن بين هذه المشاكل الشائعة في الأشهر الأولى من عمر الأطفال الرضع هو الإصابة بالإمساك، وذلك بسبب عدم قدرة الطفل الرضيع على تفريغ البراز بسهولة ويعاني صعوبة كبيرة في ذلك، وفي بعض الأحيان يشعر الطفل ببعض الآلام أثناء عملية التبرز.

• يعاني عدد كبير من الأمهات من قلق بشأن صعوبة تبرز الرضع، والتي تعرف أيضا بالإمساك المعوي.

تعد هذه المشكلة الصحية مشكلة تواجه الكبار والصغار، ولكنها تكون أكثر إيلاما للرضع بسبب عدم قدرتهم على التعبير عن ما يعانونه من اضطرابات، فيلجأون إلى البكاء أو يمتنعون عن تناول وجباتهم العادية.

• وعندما تلاحظ الأم أن طفلها يعاني من الإمساك أو صعوبة في التبرز، فإنها تلاحظ أنه يفقد شهيته لتناول الوجبات المفضلة لديه، ويعاني أيضا من اضطرابات في النوم وكثرة التقلب على السرير مع البكاء المستمر، وتلاحظ أيضا ظهور البطن المنتفخة وزيادة غير مسبوقة في غازات البطن. وتلاحظ الأم أيضا أن الرضيع لا يشعر برغبة في التبرز اليومي المعتاد، أو أنه يتبرز بقطع متحجرة بعد عناء ومشقة كبيرة.

أعراض الإمساك عند الاطفال الرضع :

توجد عدة أعراض يجب على الأم مراقبتها عند طفلها الرضيع، فإذا لاحظت هذه الأعراض فإن الطفل يعاني من الإمساك.

• ملاحظة البكاء المتواصل لدى الطفل الرضيع أثناء قيامه بالتبرز كما يتم ملاحظة شعور الطفل الرضيع بالانزعاج عند القيام بعملية التبرز.

• يلاحظ أيضا أن الرضع يواجهون صعوبة كبيرة في عملية الإخراج، حيث يكون برازهم جافا وذا قوام كروي وصلب.

• يلاحظ الأم أن طفلها الرضيع المصاب بالإمساك لا يتبرز بشكل منتظم، وعادة ما يخرج أقل من ثلاث مرات في الأسبوع.

• من الأعراض التي تشير إلى إصابة الرضع بالإمساك هي خروج روائح كريهة ومزعجة من الطفل، ويلاحظ أيضا عدم قدرة الطفل على تناول الوجبات الغذائية المخصصة له بسبب فقدان شهيته وعدم قدرته على تناول الطعام، ويصبح بطن الطفل صلبا ومتحجرا عند الضغط عليه.

أسباب الإمساك عند الاطفال الرضع 

الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل الرضيع بالإمساك والتي يجب على الأم تجنبها لحماية رضيعها من الإمساك.

• إطعام الأطفال الرضع بالحليب الصناعي من قبل الأم يمكن أن يتسبب في تعرضهم للإمساك، ويعود ذلك إلى صعوبة هضم الحليب الصناعي بالمقارنة مع الحليب الطبيعي للأم. الأطفال الذين يتناولون الحليب الطبيعي ليسوا عرضة للإصابة بالإمساك وبرازهم غير صلب مقارنة بالأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي.

• من الأسباب المؤدية إلى إصابة الأطفال الرضع بالإمساك هو تقديم الأم لهم الوجبات الصلبة. يعود ذلك إلى عدم اعتياد جسم الطفل على هذه الوجبات. كما يواجه الطفل الرضيع صعوبة في البداية في عملية هضم هذه الأطعمة، وتزداد هذه الحالة عندما لا يتم تقديم السوائل التي تساعد على تسريع الهضم. ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الإمساك في الأطعمة الصلبة هو عدم احتوائها على نسبة معينة من الألياف التي تسهم في عملية الهضم.

• إحدى أسباب إصابة الأطفال الرضع بالإمساك هي جفافهم نتيجة عدم رغبتهم في تناول الحليب المخصص لهم، وذلك بسبب إصابتهم بأنواع معينة من الالتهابات التي تؤثر على قدرتهم على تناول الحليب، مما يؤدي إلى زيادة حالات الجفاف ونقص السوائل في أجسامهم، وهذا يؤدي بدوره إلى حدوث الإمساك الحاد وتصلب البراز.

طرق علاج الإمساك عند الرضع :

• يمكن علاج حالات الإمساك عند الأطفال الرضع عن طريق رفع قدمي الطفل وتحريكهما، حيث يزيد ذلك من حركة العضلات في الأمعاء ويعمل على إخراج البراز بشكل أسرع.

• هذا يمكن أن يتم علاج الإمساك بتغيير نوع الحليب المستخدم واستشارة طبيب الأطفال. يمكن أيضا علاج الإمساك بتدليك بطن الرضيع بزيت الزيتون أو زيت الأطفال لمدة 10 دقائق على الأقل لتحريك العضلات في المعدة وتحسين خروج البراز.

• يمكن علاج الإمساك عند الرضع عن طريق تعويد الرضيع على تناول كميات كبيرة من الماء، حيث يعمل الماء على علاج الإمساك ويكون مفيدا لجميع أجزاء الجسم وأنسجته، ويجب زيادة تناول الوجبات التي تحتوي على الألياف مثل الخضار والفواكه لزيادة عملية الهضم وتسهيل عملية الإخراج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى