الحالات المرضيةصحة

ما هو أسباب احتكاك الركبة وعلاجها ؟

مشكلة خشونة واحتكاك الركبة شائعة للغاية وتزداد فرصة الإصابة بها لدى النساء أكثر من الرجال. هناك عدة أسباب لحدوث خشونة واحتكاك الركبة، بما في ذلك التقدم في السن، وزيادة الوزن، وإصابات الركبة، والعوامل الوراثية، والتشوهات في الساق، وما إلى ذلك. تترتب على الإصابة بخشونة واحتكاك الركبة العديد من الأعراض، مثل الألم. في هذا المقال، سنتناول أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث احتكاك وخشونة الركبة، وأهم الأعراض التي يشعر بها المصاب، بالإضافة إلى استعراض أهم الوصفات الطبيعية المستخدمة في علاج خشونة وألم الركبة.

أسباب احتكاك الركبة:

هناك عدة أسباب لاحتكاك الركبة، ونذكر أهمها فيما يلي:

  • زيادة الوزن:

زيادة الوزن هي أحد الأسباب المهمة التي تؤثر على الركبة، حيث تؤدي زيادة وزن الجسم إلى زيادة الحمل والضغط على الغضروف في مفصل الركبة، مما يمكن أن يسبب آلاما خاصة مع التقدم في العمر، لذا ينصح بتجنب الوزن الزائد والحفاظ على وزن الجسم الطبيعي لتجنب احتكاك الركبة.

  • زيادة السن:

زيادة الوزن هي أحد الأسباب الرئيسية لاحتكاك الركبة، حيث أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن زيادة السن يؤدي إلى ضعف الغضاريف وحدوث تآكل في غضروف الركبة، مما يسبب احتكاكا في الركبة وحدوث خشونة.

  • العامل الوراثي:

يعد العامل الوراثي أحد الأسباب الرئيسية لإصابة الركبة بالاحتكاك، حيث ينتج الاحتكاك في الركبة نتيجة العامل الوراثي والجينات الوراثية، لأنها المسؤولة عن تكوين الغضروف والمفاصل في الركبة، وبالتالي يمكن أن ينتقل الاحتكاك والخشونة في الركبة من المريض إلى أفراد العائلة السليمين.

  • تقوس الساقين:

تقوس الساقين يعد أحد الأسباب الرئيسية والأولى لحدوث احتكاك وتآكل في الركبة، وذلك لأنه في حالة سلامة الساق، يتم توزيع وزن الجسم بشكل متساو على المفصل بأكمله، أما في حالة وجود تشوهات أو تقوس في الساقين، فإن وزن الجسم يتركز على مناطق محددة في المفصل، مما يؤدي إلى حدوث تآكل واحتكاك في الركبة.

  • إصابات الركبة:

تحدث خشونة واحتكاك الركبة نتيجة التعرض لإحدى حوادث الركبة، مثل: الإصابة بالكسر، قطع الأربطة في القدم، قطع الغضاريف في الركبة، …إلخ.

  • العادات الخاطئة والتعرض لإرهاق الرجل:

من أهم أسباب خشونة واحتكاك الركبة هو وضعية الجلوس الخاطئة، حيث تؤثر على غضروف ومفصل الركبة وتسبب خشونة واحتكاك فيها، ومن أكثر الوضعيات الخاطئة التي تؤثر على الركبة هو الجلوس لساعات عديدة بوضعية القرفصاء، أو نتيجة تكرار صعود ونزول السلم بشكل زائد.

  • التعرض لأمراض المفاصل:

تزيد فرصة الإصابة بخشونة واحتكاك الركبة نتيجة التعرض لإحدى أمراض العظام والمفاصل، مثل النقرس والروماتويد والروماتيزم وغيرها.

أعراض خشونة واحتكاك الركبة:

تتنوع الأعراض التي يشعر بها المريض المصاب بخشونة واحتكاك الركبة، وتختلف حدتها من شخص لآخر حسب الحالة التي توصل إليها المصاب، ومن أهم أعراض احتكاك الركبة، ما يلي:

  • آلام بالركبة:

إحدى الأعراض الرئيسية للشخص الذي يعاني من خشونة واحتكاك الركبة هي الشعور بألم في الركبة، وخاصة بعد بذل مجهود مثل المشي لساعات طويلة أو الوقوف لعدة ساعات أو الجري أو صعود ونزول السلالم. يكون مصدر الألم وجود التهابات في الغشاء الذي يغطي المفصل، وذلك بسبب حدوث تلف في غضروف الركبة ووجود زوائد عظمية.

  • انتفاخ وتورم بالركبة:

واحدة من الأعراض الرئيسية المصاحبة لخشونة واحتكاك الركبة هو انتفاخ وتورم الركبة، وذلك نتيجة وجود تجمع للسوائل في الركبة، ويؤدي تورم الركبة إلى إعاقة الحركة الطبيعية في المفصل، مما يتسبب في تآكل المفاصل والغضاريف.

  • صعوبة في تحريك المفصل:

واحدة من الأعراض التي يشعر بها المريض المصاب بخشونة واحتكاك المفصل هي صعوبة تحريك المفصل، بسبب الآلام التي يعاني منها، حيث يصبح غير قادر على ثني أو تمديد الركبة، مما يؤثر سلبا على نشاطاته وعاداته، مثل صعوبة الجلوس والوقوف وأداء الصلاة، إلخ.

وصفات طبيعية لعلاج خشونة واحتكاك الركبة:

تتنوع الوصفات والطرق الطبيعية المستخدمة لعلاج وتقليل أعراض خشونة واحتكاك الركبة، ومن بين تلك الوصفات الطبيعية، ما يلي:

  • كمادات الماء البارد:

كمادات الماء الباردة هي واحدة من الوصفات المنزلية المهمة التي تساعد في زيادة تدفق الدم في المنطقة المتضررة من الخشونة والاحتكاك، وبالتالي تقليل حدة الأعراض المتعلقة بخشونة واحتكاك الركبة. يمكن وضع كمادات ماء بارد على الركبتين وتكرارها عدة مرات في اليوم.

  • مزيج الفلفل الأسود مع زيت الزيتون:

تعتبر الوصفة الطبيعية المنزلية للفلفل الأسود مع زيت الزيتون فعالة جدا في علاج خشونة واحتكاك الركبة وتخفيف حدة الأعراض الناتجة عنها، حيث يمكن استخدام خليط الفلفل الأسود وزيت الزيتون عن طريق خلط أربع ملاعق كبيرة من الفلفل الأسود الناعم مع كوب كبير من زيت الزيتون، مع تسخين زيت الزيتون قليلا، ثم وضع كمية مناسبة من الخليط على الركبتين وتدليكها جيدا، ويفضل تكرار استخدام الوصفة مرتين على الأقل في اليوم للحصول على النتيجة المرجوة في وقت قصير.

  • الجنزبيل الطازج:

يعتبر الزنجبيل الطازج من الأعشاب الطبيعية الفعالة في علاج التهابات وانتفاخ المفاصل والعظام، كما يقلل من الآلام المرتبطة بتآكل واحتكاك الركبة، يمكن استخدام الزنجبيل الطازج لعلاج تآكل واحتكاك الركبة عن طريق غلي كأس من الماء وإضافة كمية مناسبة من الزنجبيل الطازج وغليها لمدة دقيقتين، ثم يترك الزنجبيل ليبرد جيدا، ثم يضاف إليه كمية مناسبة من العسل الأبيض الطبيعي وعصير الليمون الحامض، يخلط الخليط جيدا ويشرب مرتين على الأقل في اليوم.

الكركم:

يعتبر الكركم أحد الأعشاب الطبيعية التي تعمل بفعالية في علاج أعراض خشونة واحتكاك الركبة، وذلك بسبب احتوائه على العناصر والمواد المضادة للأكسدة ومركب الكركمين، وهذا يقلل من شدة أعراض خشونة واحتكاك الركبة، ويمكن استخدام الكركم عن طريق مزج ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج وملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع كوبين من الماء، ويتم غليهما معا بشكل جيد، ثم يترك الخليط من الكركم والزنجبيل ليبرد قليلا، ثم يضاف كمية مناسبة من العسل الأبيض الطبيعي ويقلب بشكل جيد، ثم يصفى ويشرب دافئا، وينصح بتناول الوصفة مرتين على الأقل في اليوم، كما يمكن استخدام مسحوق الكركم عن طريق مزج ملعقتين صغيرتين من مسحوق الكركم مع كوبين متوسطين من اللبن الدافئ وإضافة كمية مناسبة من العسل الأبيض الطبيعي، وتناول خليط الكركم واللبن والعسل مرتين على الأقل في اليوم.

  • مزيج الحلبة والثوم وزيت الزيتون:

تعد هذه الوصفة واحدة من أكثر الوصفات الطبيعية فعالية في علاج خشونة واحتكاك الركبة. يتم ذلك عن طريق مزج ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة، الثوم، زيت الزيتون، الخل الأبيض، القليل من الملح، ولب الخيار. ضعي الوصفة في وعاء مناسب وضعيه على نار خفيفة، واتركيه حتى يتحول الخليط إلى مرهم. ثم، خذي كمية مناسبة من الخليط بعد تسخينه وادهني به الركبة، واتركيه لمدة لا تقل عن مائة وثمانين دقيقة على الأقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى