الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أمثلة عن السنن المهجورة

السنن المهجورة تشمل أقوال وأفعال رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم التي أوصانا بها وتنوعت أمثلتها، فهناك سنن مهجورة في النوم، وسنن مهجورة في السفر، وسنن مهجورة في الوضوء والصلاة، وسنن مهجورة في اللباس والطعام، وسنتناول في هذه المقالة أهم السنن المهجورة المتعلقة بهذه الأمور.

أمثلة عن السنن المهجورة:

هناك العديد من السنن المهجورة، وتشمل كل ما قاله أو فعله رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، والتي تأيد القرآن الكريم. يمكننا التعرف على أهم السنن المهجورة فيما يتعلق بالنوم، السفر، الوضوء والصلاة، اللباس والطعام، وذلك كما يلي

أولاً: السنن المهجورة للنوم:

هناك العديد من السنن المهجورة للنوم التي نصحنا بها رسولنا الكريم، محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أهم هذه السنن المهجورة للنوم:

  • الوضوء قبل النوم:

بمعنى أن تنام على وضوء وطهارة، قال النبي – صلى الله عليه وسلم- للبراء بن عازب رضي الله عنه: (عندما تذهب إلى فراشك، فاستحضر الوضوء والطهارة للصلاة، ثم اضطجع على جانبك الأيمن)، والحديث يعني أن تكون الوضوء الكامل للصلاة والنوم على الجانب الأيمن.

  • قراءة سور الإخلاص والناس والفلق قبل النوم:

واحدة من أهم السنن المهجورة للنوم هي قراءة سورة الإخلاص والناس والفلق ، ووفقا لعائشة ، قال النبي – صلى الله عليه وسلم – عندما يستعد للنوم يجمع كفيه وينفخ فيهما ، ثم يقرأ “قل هو الله أحد” و “قل أعوذ برب الناس” و “قل أعوذ برب الفلق” ، ثم يمسح جسمه بكفيه ، بدءا من الرأس والوجه إلى الجسم ، ويكرر ذلك ثلاث مرات.

  • التكبير والتسبيح قبل النوم:

واحدة من السنن المهجورة للنوم هي القيام بالتكبير والتسبيح، وذلك بناء على قول علي رضي الله عنه، فقد قال رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – عندما قامت فاطمة رضي الله عنها بخدمة خادمة: “ألا أدلكما على ما هو أفضل لكما من خادمة؟ عندما تستلقيان في فراشكما أو تأخذان مضاجعكما، تكبران ثلاثة وثلاثين مرة وتسبحان ثلاثة وثلاثين مرة وتحمدان ثلاثة وثلاثين مرة، فإن هذا هو الأفضل لكما من خادمة”، فقد نصحنا سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – بقول “الله أكبر” والتسبيح 33 مرة والحمد لله 33 مرة.

ثانياً: السنن المهجورة للوضوء والصلاة:

تتعدد السنن المهجورة للوضوء والصلاة، نذكر أهمها فيما يلي:

  • المضمضة والاستنشاق:

إحدى السنن المهجورة في الوضوء والصلاة هي المضمضة والاستنشاق من كف واحد، عندما سأل عبد الله بن يزيد رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تمضمض واستنشق من كف واحدة).

  • الوضوء قبل الغسل:

من السنن المهجورة في الوضوء والصلاة هو الوضوء قبل الغسل، أي تتم عملية الوضوء قبل الاغتسال، على حد قول عائشة رضي الله عنها، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (عندما يغتسل من الجنابة، يبدأ بغسل يديه، ثم يتوضأ مثلما يتوضأ للصلاة، ثم يدخل أصابعه في الماء ويمررها على جذور شعره، ثم يصب ثلاث غرف من الماء على رأسه بيديه، ثم يفيض الماء على جلده بأكمله).

  • التشهد بعد الضوء:

التشهد بعد الوضوء هو أحد السنن المهجورة للوضوء والصلاة، ويعني القول: لا إله إلا الله، محمد رسول الله. قال عمر بن الخطاب – رضي الله عنه -: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا توضأ أحدكم وأتم الوضوء، ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، فإن له أبواب الجنة الثمانية تفتح له، ويدخل من أيها شاء.

  • الإكثار من السواك:

سنة الإكثار من الصلاة هي واحدة من السنن المهجورة في الوضوء والصلاة، وتتضمن استخدام السواك بعد كل صلاة. عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (لولا أن أشق على أمتي، لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة).

ثالثاً: السنن المهجورة عند السفر:

تتمثل أهم السنن المهجورة عند السفر، فيما يلي:

  • الدعاء عند الخروج من المنزل:

الدعاء عند نزول المنزل يمثل سنة مهجورة عند السفر، وفقا لخولة بنت حكيم – رضي الله عنها – قالت: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: (من نزل منزلا ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق، لن يضره شيء، حتى يرتحل من منزله ذلك).

  • الدخول إلى المسجد عند القدوم من السفر:

من أمثلة السنن المهجورة للسفر هي بدء العودة من السفر بالمسجد، على حد قول كعب بن مالك – رضي الله عنه – قال: (كان النبي – صلى الله عليه وسلم – إذا عاد من السفر بدأ بالمسجد وصلى فيه).

  • التكبير عند الصعود والتسبيح عند النزول:

من أمثلة السنن المهجورة للسفر هي التكبير عند الصعود والتسبيح عند النزول، عن جابر – رضي الله عنه – قال: (كنا إذا صعدنا نكبر، وإذا نزلنا نسبح).

رابعاً: السنن المهجورة للباس والطعام:

تتعدد السنن المهجورة للباس والطعام، ونذكر أهمها، من خلال ما يلي:

  • الدعاء عند ارتداء ملابس جديدة:

واحد من السنن المهجورة في اللباس والطعام هو الدعاء عند ارتداء ملابس جديدة. قال أبو سعيد الخدري – رضي الله عنه -: كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عندما يأتي بثوب جديد، يسميه بإسمه: إما قميص أو عمامة، ثم يقول: (اللهم لك الحمد، أنت كسستنيه، أسألك من خيره، وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره، وشر ما صنع له).

  • لبس الحذاء بالرجل اليمنى:

سنة مهجورة في اللباس والأكل هي ارتداء الحذاء بالقدم اليمنى أولا ثم اليسرى، وفقا لقول النبي محمد – صلى الله عليه وسلم -: (عندما ترتدي الحذاء، ابدأ بالقدم اليمنى، وعندما تخلعه، ابدأ بالقدم الشمالية، واحرص على ارتداء وخلع الحذاءين معا).

  • التسمية قبل الأكل:

التسمية قبل تناول الطعام هي من السنن المهجورة للباس والطعام، وتتمثل في قول بسم الله الرحمن الرحيم قبل تناول الطعام، وتناول الطعام باليد اليمنى. وقد روى عمر بن أبي سلمة – رضي الله عنه – أنه كان في حجر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وكانت يده تلمس الصحفة، فقال له النبي: “يا غلام، قل بسم الله وكل بيمينك وكل مما يليك.

  • الحمد لله بعد تناول الطعام والشراب:

بعد أن أكلت وشربت، أحمد الله بمعنى الشكر والثناء على الطعام والشراب، وهذا من السنن المهجورة في الأكل. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله يرضى عن العبد الذي يأكل الطعام ويحمده، ويشرب الشراب ويحمده).

  • الجلوس عند الشرب:

الجلوس عند تناول الطعام يمثل سنة مهجورة، وهي الجلوس أثناء شرب السائل، فقد نهى رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم عن شرب السائل وقت الوقوف، حكى النبي صلى الله عليه وسلم عن أنس رضي الله عنه: (نهى الرجل عن شرب السائل وهو قائم).

  • تناول الطعام بثلاثة أصابع:

تتجسد إحدى السنن المهجورة لتناول الطعام في تناوله بثلاثة أصابع، وفقا لقول كعب بن مال – رضي الله عنه -: (كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يتناول الطعام بثلاثة أصابع ويلعق يده قبل أن يمسحها).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى