صحةصحة المرأة

ما هي وسائل منع الحمل ؟

هناك العديد من وسائل منع الحمل المختلفة التي يحتاج إليها الزوجان لمنع الحمل، ويمكن أن تكون هذه الوسائل متناسبة مع كل امرأة في منع الحمل، حيث تختلف تلك الوسائل لأنها قد لا تتناسب مع جميع السيدات في نفس الوقت، حيث لكل سيدة جسم مختلف، ولم تعد وسائل منع الحمل مقتصرة على السيدات فقط كما كان في السابق، بل أصبحت هناك وسيلة تمنع الحمل بأمان للرجال أيضا بفضل تطور العلم والتكنولوجيا، وسنتعرف على أفضل وسائل منع الحمل من خلال هذا المقال، فتابعونا.

وسائل منع الحمل المختلفة:

أولًا: وسائل منع الحمل للسيدات:

حبوب منع الحمل:

تعد حبوب منع الحمل واحدة من الطرق الآمنة تماما لمنع الحمل، وتضمن توقف عملية التبويض لدى المرأة شهريا، حيث تمنع البويضة من الخروج، وتوفر الحبوب منع الحمل نسبة نجاح تبلغ تسعة وتسعين في المائة، تتوفر حبوب منع الحمل العادية التي تحتوي على حوالي واحد وعشرين قرصا، يتم أخذها وتركها لمدة سبعة أيام ثم تناولها لمدة سبعة أيام أخرى، وتتوفر أيضا حبوب منع الحمل الخاصة بمرحلة الرضاعة، حيث يتم تناولها يوميا دون انقطاع.

اللولب:

يعد اللولب واحدا من الوسائل التي يمكن أن تساعد في منع الحمل، وهو من الوسائل الآمنة تماما للمرأة، حيث يعمل اللولب على منع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة ويمنع التخصيب، ويتم وضع اللولب مباشرة على عنق الرحم، وهو عبارة عن جهاز صغير مصنوع من النحاس، ويمكن أن يستمر اللولب بفعالية لمدة تقريبية تصل إلى عشر سنوات.

حقن منع الحمل:

تعد حقنة منع الحمل واحدة من أقدم وسائل منع الحمل. فهي عبارة عن حقنة تعطى للمرأة مرة في الشهر، وتساهم في منع تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية. تعمل هذه الحقنة كوسيلة منع الحمل الهرمونية، حيث تفرز هرمونا يشبه هرمون البروجستيرون وتزيد من كمية المخاط في عنق الرحم، مما يؤدي إلى منع الحمل. تعد هذه الحقنة أكثر أمانا من غيرها من وسائل منع الحمل المختلفة، ويتوفر نوع آخر يدوم لمدة ثلاثة أشهر.

اللاصقة:

تعتبر اللاصقة واحدة من وسائل منع الحمل، حيث تساهم في عدم وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، وهي وسيلة هرمونية تمنع التبويض، وتعمل من خلال نقل الهرمونات في الجسم عبر الجلد فقط.

الحلقة:

تعتبر الحلقة واحدة من وسائل منع الحمل، حيث تكون حلقة صغيرة مصنوعة من البلاستيك، وتدخل هذه الحلقة في المهبل وتشبه إلى حد ما اللولب، وتركب أثناء الدورة الشهرية، وتستبدل في كل دورة شهرية بعد إزالتها في فترة الدورة، وهي أيضا وسيلة من وسائل منع الحمل الهرمونية.

كبسولة تحت الجلد:

تعتبر هذه الكبسولة وسيلة من وسائل منع الحمل الأخرى، ولكن يتم إدخالها تحت الجلد من منطقة الذراع، وتظل فعالة لمدة تقريبا ثلاث سنوات، وهي تعمل على منع التبويض.

الواقي الأنثوي:

الواقي هو وسيلة تساعد في منع الحمل، وهناك نوع مشابه تماما للرجال، ويساعد الواقي الأنثوي في تجنب الحمل بنسبة عالية، ولكنه غير آمن، حيث يمكن أن ينفجر في أي لحظة خلال العلاقة، وهذا من عيوبه، ولكن يمكن استخدامه لمدة ثمانية ساعات متواصلة.

ثانيًا: وسائل منع الحمل للرجال:

حبوب منع الحمل:

تعد حبوب منع الحمل شائعة بين النساء، ولكن تم اكتشاف حبوب خاصة للرجال مؤخرا، وتساهم في منع الحمل بشكل آمن تماما، ولكنها تمنع إفراز السائل المنوي عند الرجل، وهذا لا يعني أن الرجل لا يشعر بالمتعة الجنسية، حيث يمكن للرجل أن يستمتع بالكامل ولكن بدون إفراز السائل.

الحقن الهرمونية:

تعتبر الحقن من ضمن وسائل منع الحمل للرجال الآمنة تماما، حيث تساعد في منع إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل، ويستمر تأثير تلك الحقن بعد مرور ثلاثة أشهر، وفي حالة عدم أخذها تعود الحيوانات المنوية إلى الوضع الطبيعي.

الواقي الذكري:

يعتبر الواقي الذكري وسيلة لمنع الحمل، وهو وسيلة معروفة ومنتشرة بشكل واسع، لأنه يعد من وسائل منع الحمل الآمنة التي لا تعتمد على الهرمونات، وعلى الرغم من أنه قد يسبب بعض التهيجات الجلدية، إلا أن الكثير يرونه آمنا وفعالا في منع الحمل بشكل سريع.

عملية قطع الحبل المنوي:

تعتبر عملية قطع الحبل المنوي وسيلة حديثة لمنع الحمل، وهي عملية بسيطة جدا وتستغرق ربع ساعة فقط، حيث يتم قطع قطعة صغيرة من الأنبوب بواسطة تخدير موضعي فقط.

حقن القنوات:

تعتبر هذه الوسيلة واحدة من وسائل منع الحمل التي يتم فيها حقن القنوات التي تنقل الحيوانات المنوية، وذلك لمنع وصولها إلى القضيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى