أدويةصحة

سيرترالين والجنس : ما تأثيرة ؟

سيرترالين أقراص مستخدمة لعلاج الاكتئاب والوسواس القهري، حيث تحتوي على مادة فعالة تسمى سيرترالين، وهو نوع من مضادات الاكتئاب المعروفة بإسم مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية. بالإضافة إلى ذلك، تعمل هذه الأدوية على الخلايا العصبية في الدماغ. لذلك، يتم استخدام أقراص سيرترالين لعلاج حالات الاكتئاب النفسي والتوتر العصبي والقلق.

الإستخدامات العلاجية لأقراص سيرترالين

  • تستخدم أقراص سيرترالين في علاج الاضطرابات التي تنشأ بعد تعرض الشخص لصدمة عصبية أو ضغوط نفسية، بالإضافة إلى أن هذا الدواء يقضي على الخوف المفرط.
  • يستخدم سيرترالين أيضا في علاج التوتر العصبي والقلق، بالإضافة إلى علاج الاكتئاب ومعالجة حالات الوسواس القهري.
  • سيرترالين يعالج تشوش المزاج في فترة ما قبل الدورة الشهرية أو الطمث، بالإضافة إلى معالجة نوبات الفزع الشديد.

عند تناول سيرترالين متى يظهر تأثير الدواء

منذ بداية تناول دواء سيرترالين، يبدأ تأثير هذا الدواء. وعلى الرغم من أنه يعمل كمضاد للاكتئاب ومضاد للقلق والتوتر والوسواس وغيرها، فإن نتائج استخدام هذا الدواء تتأخر في الظهور في معظم الأحيان، حيث تظهر في نهاية الأسبوع الثاني إلى الرابع. إذا لم تظهر النتائج خلال ستة إلى ثمانية أسابيع، فمن الضروري زيادة الجرعة الدوائية. وبالطبع، يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص لتجنب أي مضاعفات للمريض عند تناول هذا الدواء.

مدة اللازمة لإستخدام سيرترالين

الهدف من استخدام سيرترالين هو الشفاء الكامل من الأعراض، ويأتي هذا الهدف مع هدف آخر مهم وهو منع حدوث تدهور أو عودة الأعراض مرة أخرى. لذلك، يجب الاستمرار في استخدام هذا الدواء حتى تختفي الأعراض تماما، ثم يجب الاستمرار لفترة طويلة على الدواء لمنع عودة الأعراض مرة أخرى. قد يحتاج الشخص إلى استخدام الدواء لفترة طويلة لمنع عودة الأعراض مرة أخرى.

ومن الممكن أن تمتد تلك الفترة لمدة سنة كاملة أو تتجاوزها حسب شدة الأعراض وتاريخ المرض وعوامل أخرى تحددها الطبيب المعالج. لذلك، عند تناول هذا الدواء يجب أن يتم متابعة مستمرة مع الطبيب المختص.

طريقة إستخدام سيرترالين

الجرعة الأولية هي 50 جرام لكل جرعة، ويتم تناولها يوميا في الصباح بعد تناول وجبة الإفطار، ولا يتم اتخاذ قرار زيادة الجرعة إلا بعد مرور وقت كاف لتقييم فعاليته ويتم ذلك بإشراف الطبيب المتخصص، والجرعة القصوى لتناول هذا الدواء هي 200 جرام.

سيرترالين والجنس

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ويواجهون أيضا مشاكل في العلاقة الجنسية، بما في ذلك العجز الجنسي وعدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية التي تحدث مع الاكتئاب. يمكن علاج مثل هذه المشاكل بشكل مناسب من قبل الأطباء.

على الرغم من أن أدوية الإكتئاب تساعد في تحسين المزاج والشعور بالاحترام الذاتي، إلا أن بعضها يعمل على تثبيط امتصاص السيروتونين ويسبب آثار جانبية غير مرغوب فيها، وهذه المشاكل قد تؤدي إلى مشاكل في الأداء الجنسي. على سبيل المثال، يعمل سيرترالين كمضاد للاكتئاب على تحسين المزاج من خلال تعديل توازن المواد الكيميائية في الدماغ، ومع ذلك، هذه المواد الكيميائية هي نفسها التي تشارك في الاستجابة الجنسية. لذلك، قد تؤدي مضادات الاكتئاب مثل سيرترالين إلى اختلال توازن تلك المواد الكيميائية، مما يؤدي في الغالب إلى حدوث مشاكل في الأداء الجنسي. وتعد هذه من الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب مع زيادة الجرعة.

سيرترالين يمكن أن يسبب مشاكل في القذف، ويمكن أيضا أن يؤدي إلى عدم القدرة على الانتصاب وتغيرات في القدرة الجنسية أو الرغبة.

موانع استعمال دواء سيرترالين

  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه أحد مكونات دواء سيرترالين أو أي مكون آخر من مكوناته تجنب تناوله.
  • يحذر تناول دواء سيرترالين للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النزيف، وتحديدا في القناة الهضمية، كما لا يمكن استخدامه من قبل مرضى السكري.
  • ينبغي تجنب تناول سيرترالين للأشخاص الذين يعانون من انخفاض قوي في وظائف الكلى.
  • كما لا يمكن استخدام دواء سيرترالين لعلاج مرضى نوبات الهوس والصرع.
  • يجب تجنب استخدام الدواء أثناء الحمل لأنه يؤثر على حالة الجنين وقد يسبب بعض التشوهات.
  • كما لا يمكن استخدام سيرترالين أثناء الرضاعة، لأن الدواء يفرز في حليب الأم مما يشكل خطرا على الطفل الرضيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى