الطب البديلصحة

ما فائدة الجنسنج الكوري ؟

تعتبر عشبة الجينسنج واحدة من الأعشاب الهامة التي تستخدم بشكل كبير في المطابخ الأسيوية، خاصة المطابخ الآسيوية، حيث يتم إضافتها إلى العديد من الوجبات الغذائية، سواء كانت الجبنة مطبوخة أو طازجة. ويتم تناول الجذور فقط من الجينسنج، واسم جينسنج مشتق من الكلمة الصينية “جين شين”، والتي تعني جذر الرجل، بسبب التشابه الكبير بين هذه العشبة وأقدام الرجال. في هذه المقالة، سنتحدث عن الفوائد التي يمكننا الحصول عليها من تناول الجينسنج الكوري أو الجينسنج الأحمر.

فوائد الجنسنج الكوري

اكتشفت فوائد الجنسنج الكوري للصحة العظيمة منذ أكثر من 7000 عام، وكانت تلك العشبة الأكثر شهرة بين أنواع الأعشاب الأخرى، ويتم استخدام ساق هذه العشبة في صنع مسحوق الجنسنج، ويتم تناوله على شكل مشروب. تتميز سيقان هذه النبتة بأنها تعيش لمئات السنين، والآن نقدم لكم بعض فوائد الجنسنج الأحمر.

  • فوائد الجنسنج الكوري بالنسبة لمرضى السكري

تؤكد العديد من التقارير العلمية على فعالية الجنسنج في خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، وأظهرت بعض الدراسات أن هذه النبتة لا تشكل أي خطر على الجسم بسبب تخفيض نسبة السكر في الدم، ولذلك ينصح بتناوله من قبل مرضى السكري.

  • فوائده للحالة الذهنية

يساعد الجنسنج على تحسين الفكر، وله تأثيرات إيجابية على التركيز وعملية التعلم.

  • فوائده للرياضيين:

يساعد الجنسنج على تقوية وتنشيط الجسم، فخبراء التغذية ينصحون الرياضيين بتضمينه في نظامهم الغذائي، وكذلك الأشخاص الذين يبذلون مجهودا كبيرا خلال اليوم.

  • فوائده للبشرة

تعتبر هذه النبتة مضادة للأكسدة، وبالتالي فهي فعالة جدا في علاج مشاكل الجلد وحب الشباب. يمكن تناول مزيج من الجنسنج والعرقسوس للتخلص من أي مشاكل في الجلد مثل النمش والهالات السوداء والبثور السوداء. يتم صنع هذا المزيج عن طريق إضافة كمية من العرقسوس والجنسنج إلى أربعة أكواب من الماء المغلي جدا وتركها على النار لمدة عشرين دقيقة أخرى حتى تغلي. يمكن تكرار هذه العملية خمس مرات وتناول هذا المزيج خلال اليوم للحصول على بشرة أكثر نضارة وبياضا وحيوية.

  • فوائد الجنسنج بالنسبة لأمراض القلب:

أشارت العديد من الدراسات إلى أن إضافة عشبة الجنسنج إلى مجموعة متنوعة من الأعشاب يقلل من أعراض أمراض الشريان التاجي والذبحة الصدرية.

  • فوائده للشعر

كانت هذه العشبة مستخدمة في الماضي لعلاج مشاكل تساقط الشعر في قارة آسيا خاصة في كوريا، حيث يتم استخدام الجنسنج كمحفز لفروة الرأس، حيث يساعد على تنشيط الدورة الدموية وزيادتها، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة، لذا يتم استخدامه في العناية بالشعر وصحته، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة ملعقتين من مسحوق الجنسنج الكوري وماء دافئ، ثم تناول هذا الخليط كمشروب، ويمكن أيضا إضافة مسحوق الجنسنج إلى الشامبو، وعند غسل الشعر يتم تدليكه بشكل جيد.

  • فوائده بالنسبة للسرطان

أشارت دراسات عدة إلى أن تناول الجنسنج يقلل من تأثيرات السرطانات المختلفة، خاصة عند استخدام مسحوقه، وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

  • فوائده بالنسبة للإرهاق

تشير العديد من الدراسات إلى دور التمارين الرياضية في تحسين أداء المرضى المعانين من التعب والإرهاق.

  • فوائده للجهاز الهضمي

يساعد الجينسنغ على علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال وطرد الغازات، ويمكن وصفه للأشخاص الذين يرغبون في زيادة الوزن، لأنه يعتبر من الأعشاب التي تزيد الشهية.

  • فوائده للجنس

الجنسنج يساعد في علاج العقم لدى النساء والرجال، ويعالج ضعف الإنتصاب للرجال ويزيد من القدرة الجنسية، ولكن يجب تجنبه للسيدات الحوامل ومرضى ارتفاع الضغط.

بعض الفوائد الأخرى

  • يساعد الجنسنج على تعزيز جهاز المناعة في الجسم وجعله أقوى في مكافحة البكتيريا والفيروسات ومقاومة الأمراض المختلفة، خاصة تلك التي تنتج عن العدوى الفيروسية أو البكتيرية.
  • يساعد في تنظيم الكوليسترول في الدم، لذلك فهو يحمي من العديد من الأمراض مثل تصلب الشرايين والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
  • يساعد على إنتاج كرات الحمراء للدم، وكذلك الهيموجلوبين الذي يقوم بنقل الأكسجين والغذاء لجميع مناطق الجسم عبر الشرايين، وذلك بسبب وجود الجنسنج الحديد.
  • يساعد الجنسنج في تأخير ظهور علامات التقدم في العمر، مثل التجاعيد والخطوط الظاهرة على الجبين واليدين وتحت العينين.
  • يساعد في علاج اضطرابات النوم والأرق ويساهم في الاسترخاء والنوم العميق.

أضرار الجسنسنج

على الرغم من أن الجنسنج مصنوع من أعشاب غير سامة، إلا أن تناوله لفترات طويلة قد يؤدي إلى مشاكل صحية مثل الأرق وارتفاع ضغط الدم. إذا كنت تتناول أدوية للقلب والشرايين أو مدرات للبول أو أدوية للضغط، فمن الأفضل تجنب تناول الجنسنج. كما يجب تجنب منتجات الجنسنج التي تروج لزيادة الوزن، لأنها خطيرة للغاية وتسبب الكثير من الأضرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى