التغذيةصحة

ما هي الكميه اليوميه الطبيعية للصوديوم ؟

اكتشف المزيد عن الكمية المسموح بها من الملح يوميا للجسم. غالبا ما يستخدم الكثيرون كميات زائدة من الملح عند طهي الطعام، دون أن يدركوا المخاطر العديدة والسلبيات التي يمكن أن تسببها هذه الزيادة في الأملاح، والتي من الممكن أن تسبب السمنة. عادة ما يتم استخدام الملح لتحسين طعم الطعام، ولكن هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مثل احتباس الماء في الجسم، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وأمراض القلب، وتلف الكلى، وانسداد الشرايين، والسكتات الدماغية.

جدول المحتويات

أهمية الصوديوم للجسم ؟

يعتبر الصوديوم أحد العناصر الضرورية لأجسامنا، ولكن يجب أن تكون الكميات محدودة، حيث يحتاج الجسم إلى كمية معتدلة من الصوديوم ليعمل بشكل صحيح، فالصوديوم مفيد لـ:

  • يعمل الصوديوم على مساعدة الجهاز العصبي في عملية إرسال الإشارات العصبية.
  • يحافظ الصوديوم على توازن السوائل الموجودة في الجسم.
  • له تأثيره في عمليات تمدد وانكماش العضلات.

وظيفة الكلى هي التنظيم المسئول عن نسبة الصوديوم في الجسم، في حالة انخفاض الصوديوم يتم تخزينه في الكلى، أما في حالة ارتفاعه يتم التخلص من الزائد عبر البول، وإذا لم تتمكن الكلى من التخلص منه يبدأ التراكم في الدم مما يزيد حجم الدم ويؤثر على عمل القلب، وصعوبة ضخ الدم في الأوعية الدموية، وزيادة الضغط على الشرايين مما يؤدي إلى ضعف القلب والإصابة بأمراض الكلى والتليف.

الكميه اليوميه الطبيعية للصوديوم التي يحتاج الجسم إليها خلال اليوم:

الكمية المسموح بها من الصوديوم التي يمكن للشخص استهلاكها في يوم واحد هي 3400 ملغ على الأكثر. هذه الكمية تعادل ملعقة صغيرة ونصف من الملح في اليوم، بينما توصي الأطباء بكمية تبلغ 2300 ملغ يوميا، وتعادل هذه الكمية ملعقة صغيرة فقط. وتقل هذه النسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

على الرغم من ذلك، ينصح معظم الأطباء المتخصصين بتقليل استهلاك الملح في الطعام عن طريق تجنب تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على كميات عالية من الصوديوم. ينصح أيضا بتجنب تناول الخبز واستبدال الأطعمة المعلبة المليئة بالأملاح بالأطعمة الطازجة. تلعب نسبة الأملاح والمعادن التي يتم تناولها في الغذاء دورا هاما في تنظيم حركة الدم في القلب والأوعية الدموية وضغط الدم.

ملحوظة:

بالنسبة للأشخاص الذين تجاوزوا عمر الخمسين أو يعانون من أمراض الكلى أو الضغط أو السكر، فهم الأشخاص الأكثر حساسية لتأثير ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الأملاح أو الصوديوم، لذا يجب عليهم تناول أقل كمية مسموح بها من الملح مقارنة بالأشخاص الأصحاء البالغين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى