الحالات المرضيةصحة

ما هي أعراض الليستريا وأفضل طرق علاجها ؟

الليستريا، المعروفة أيضا باسم مرض الليستريا، هي واحدة من الأمراض التي تصيب النساء أثناء فترة الحمل، وبعض الناس يشير إليها بمرض الدوار. هذا المرض يسببه بكتيريا جرثومية ويمكن أن يسبب اضطرابات خطيرة للحوامل، وهذه البكتيريا معدية.

توجد بكتيريا الليستريا في الأطعمة، حيث تنتقل من روث الحيوانات إلى التربة، وتسبب بعض التغيرات في جهاز المناعة لدى المرأة الحامل، مما يضر بالجنين، وإصابة النساء بهذا النوع من البكتيريا أمر نادر وقد يصل إلى مراحل خطيرة إذا لم يتم اكتشافها، ويتم علاجها باستخدام بعض المضادات الحيوية التي لا تسبب ضررا للجنين.

تسبب بكتيريا الليستريا الإجهاض وقد تؤدي إلى ولادة مبكرة أو تلوث الجنين بشكل حاد، وفي بعض الحالات، يتم ولادة الجنين ميتا. تصيب هذه البكتيريا الأشخاص الذين هم في كبار السن ويعانون من ضعف في جهاز المناعة وعدم قدرتهم على مقاومة هذه العدوى. قد تصيب الأطفال أيضا، ولكن أعراضها تكون طفيفة للأطفال بالمقارنة مع الحوامل.

جدول المحتويات

أسباب الليتسريا المستوحدة :

يتم نقل هذه البكتيريا عن طريق تنفس الأغنام وتناولها للعلف الملوث. تسبب بعض الميكروبات داخل البكتيريا مرضا للأغنام. يتم نقل هذه البكتيريا للسيدان الحوامل عن طريق العين أو النفس. تظهر الليستريا على شكل حالة عصبية، بينما يولد الأطفال وهم مصابون بالمرض إذا انتقل المرض للأم عن طريق تناول الطعام الملوث.

توجد هذه الأنواع من البكتيريا في الماء والتربة، حيث يتم نقلها من الخضروات الموجودة بالطبيعة في التربة، وتتغذى أيضا على مصادر المياه المختلفة، ويمكن أن تنتقل أيضا من خلال الأسمدة التي يتم إضافتها بتركيبة روث الحيوانات المصابة بالليستريا، وقد يحدث الإصابة أيضا بسبب الأطعمة الصناعية التي تصنع كيميائيا، مثل المنتجات الألبانية واللحم البارد، وأيضا المنتجات الألبانية التي لم يتم بسترتها، ومنتجات أخرى غير مبسترة.

لذا يمكننا أن نختصر أسباب الإصابة بهذه النقاط:

  • الخضروات النيئة الموجود في تربة ملوثة.
  • اللبن غير المبستر، وأيضا المنتجات الغذائية غير المبسترة.
  • لحوم الحيوانات المصابة بهذه البكتيريا.
  • المنتجات المصنعة مثل الجبن واللحوم الباردة واللانشون والنقانق وغيرها.

اعراض الاصابة بالليستريا :

  • هذا المرض يظهر على صورتين، إما على شكل أعراض عصبية حيث يشعر المريض بالدوار في اتجاه واحد في نفس الدائرة مع حدوث ارتفاع في درجة حرارته، أو على شكل الإجهاض.
  • أن تمتنع الحيوانات المصابة عن تناول الطعام.
  • عندما يعاني الشخص من القيء والغثيان، وتنتقل الإصابة إلى الجهاز العصبي، فإنه يشعر بتصلب في مؤخرة الرقبة وصداع مستمر، مع الشعور بالارتباك المستمر وفقدان التوازن.
  • وتتمثل أعراض الليستريا البسيطة عادة في حدوث اضطرابات حادة في المعدة مشابهة لأعراض البرد عند النساء الحوامل، ويتم تشخيصها عن طريق فحص عينات من البراز والدم واختبار البزل القطني، بالإضافة إلى متابعة تاريخ المرضى.

علاج الليستريا :

لا يوجد علاج لهذا النوع من البكتيريا في معظم الأحيان، حيث تختفي عادة بعد بضعة أسابيع. ومع ذلك، فإنه يشكل خطرا على النساء الحوامل وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي والأطفال. يتم علاجها باستخدام بعض المضادات الحيوية التي تعمل بسرعة قبل أن يتم نقل العدوى إلى الجنين.

طرق الوقاية

  • يجب الحفاظ على طهي الأطعمة بشكل جيد وتجنب تناول الأطعمة النيئة خاصة في فترة الحمل.
  • الحفاظ على نظافة الحامل الشخصية، مثل غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون.
  • عند تنظيف الخضروات، يجب تنظيفها بعناية ويفضل استخدام الفرشاة تحت الماء الجاري، ثم يتم غمر الخضروات في الماء والخل لمدة ساعتين أو أكثر.
  • اتباع الاحتياطات التي يجب اتباعها عند شراء اللحوم، بخاصة اللحوم الباردة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى