صحةصحة المرأة

المغنيسيوم للحامل : ما فائدته؟

يعتبر المغنيسيوم أحد العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها النساء خاصة أثناء فترات الحمل، فهو يعتبر من المعادن الهامة جدا للحفاظ على صحة الجنين، وله أيضا دور هام جدا مع المرأة الحامل حيث يمنحها العديد من الفوائد الصحية الهامة، ومن بينها ضبط مستوى السكر في الدم والوقاية من مرض السكري الذي يصيب الكثير من السيدات أثناء الحمل، ويساهم أيضا في تكوين الجنين وتطوير عظامه وأسنانه وغيرها من الفوائد المختلفة التي سنتعرف عليها في هذا المقال.

جدول المحتويات

فائدة المغنيسيوم للحامل:

  • يعتبر المغنيسيوم من أكثر العناصر الغذائية الهامة جدا للمرأة في فترة الحمل، حيث يساعد على تهدئة المرأة وتحسين حالتها النفسية، كما يساعد في تخفيف التوتر والإرهاق الذي تشعر به المرأة الحامل، خاصة في الفترات الأولى من الحمل. ولذلك، يقوم العديد من الأطباء بوصف المغنيسيوم بمفرده كمكمل غذائي جنبا إلى جنب مع العديد من الفيتامينات الأخرى الهامة في تلك المرحلة. ويعتبر المغنيسيوم واحدا من أهم هذه الفيتامينات.
  • كذلك، عنصر المغنيسيوم يلعب دورا هاما بالنسبة للمرأة الحامل، حيث يساعد على ارتخاء العضلات خلال فترة الحمل؛ ففي تلك الفترات، تحتاج المرأة الحامل إلى كمية كبيرة من عنصر الكالسيوم الأساسي للعظام، ولكن الكالسيوم يعمل على انقباض العضلات، بينما المغنيسيوم يعمل على ارتخائها، وهذا يوفر الراحة للمرأة الحامل خلال تلك الفترات الصعبة، وخاصة في مراحل الحمل المتقدمة، حيث يحافظ على ارتخاء عضلات الرحم ويمنعها من الانقباض.
  • المغنيسيوم هو عنصر هام جدا لصحة المرأة، حيث يساهم في الوقاية من الأمراض المختلفة التي تصيب العظام وتعاني منها النساء. ومن بين هذه الأمراض مرض هشاشة العظام، الذي يصاب به العديد من السيدات خاصة في مرحلة الشيخوخة، بسبب نقص مستويات المغنيسيوم والكالسيوم في الجسم. إذا كان هناك توافر كمية كافية من المغنيسيوم في الجسم، فإنه يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام في المستقبل.
  • يساعد المغنيسيوم بشكل كبير في تخفيف الآلام في منطقة البطن السفلية أثناء الحمل، حيث يقلل بشكل كبير من التقلصات. كما له دور كبير في علاج انتفاخ البطن والذي يسبب الإمساك المستمر وهذه المشكلة شائعة جدا لدى النساء أثناء فترة الحمل.
  • المغنيسيوم هو واحد من أنواع المعادن الأكثر أهمية بالنسبة للنساء الحوامل في المراحل الأخيرة من الحمل. يساعد المغنيسيوم النساء الحوامل على الولادة الطبيعية بدون وقوع مخاطر أو مضاعفات، ويسهل أيضا عملية الولادة ويخفف من آلامها الشديدة.
  • أثناء فترة الحمل الأولى، تواجه المرأة العديد من الأمور بما في ذلك الغثيان والقيء، وهذا الأمر شائع بين العديد من السيدات، لذلك فإن تناول المغنيسيوم في هذه المرحلة يساعد على الوقاية من القيء وتقليل حدة الغثيان الذي تشعر به المرأة في تلك الفترة.
  • كما يعد المغنيسيوم من المعادن الهامة جدا في تخفيف آلام الصداع خلال فترات الحمل، حيث يساهم في التخلص من الإرهاق والتعب، ويساهم بشكل كبير في تخفيف آلام الصداع، والتي تعد من الأمور الشائعة لدى الكثير من السيدات في مراحل الحمل المختلفة، وكذلك حالات الصداع المزمن والصداع النصفي، ويقوم المغنيسيوم بالتخلص من تلك الأمور بفضل مكوناته الفعالة.
  • يساعد العنصر المغنيسيوم بشكل كبير في حماية الأجنة من خطر الإصابة بالشلل الدماغي، ويقلل من احتمالية حدوث ذلك، كما أن للمغنيسيوم دورا هاما جدا في الوقاية من حالات الولادة المبكرة التي يتعرض لها النساء بسبب نقص العديد من العناصر الغذائية.

الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم :

نظرا لأن المرأة الحامل تحتاج بشكل كبير إلى العنصر المغنيسيوم، فمن المهم أن تتناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم لتزويد جسمها بالكمية الكافية منه. فأثناء فترة الحمل، تحتاج المرأة يوميا إلى تقريبا ٣٥٠ جراما من المغنيسيوم، ويمكن تناول مكمل غذائي يحتوي على المغنيسيوم الذي يتوفر في جميع الصيدليات بشكل أقراص تكميلية. ولكن من الضروري أيضا تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في هذه المرحلة لتلبية احتياجات الجسم اليومية. ومن بين الأطعمة التي تحتوي بشكل كبير على المغنيسيوم المهم:

  • الخضروات الورقية الخضراء بأنواعها المختلفة تحتوي على كميات ضخمة من المغنيسيوم، ومن بينها نبات السبانخ الذي يحتوي أيضا على عنصر الحديد الضروري للجسم.
  • جميع أنواع الحبوب والبذور والبقوليات تحتوي على نسب عالية من المغنيسيوم .
  • جميع الأطعمة التي تحتوي على الألياف الطبيعية أيضا.
  • الماء يحتوي أيضا على كميات كبيرة من المغنيسيوم.
  • جميع أنواع اللحوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى