الطب البديلصحة

ما هي شاكرات الحلق وما تأثيرها

الشاكرات هي مصطلح يستخدم عند الخبراء في الثقافة الهندية، وتعد الشاكرات مراكز للطاقة الموجودة في جسم الإنسان، وتؤثر هذه الشاكرات على الحالة الجسمانية والنفسية للشخص. تم انتشار الدراسات المتعلقة بفهم الشاكرات وأنواعها ومواقعها في الجسم، وانتشرت الأبحاث أيضا حول كيفية تأثير الشاكرات في حدوث تأثير نفسي أو جسماني مرغوب فيه. وتنقسم الشاكرات إلى نوعين، الشاكرات الزوجية والشاكرات الفردية.

• تعد الشاكرات الفردية المسئولة عن إطلاق الطاقة من الجسم إلى العالم الخارجي وتعرف باسم الصفات الذكورية. وتظهر الشاكرات الفردية في إظهار القدرات والرغبات وفي التحكم الفردي في العالم المحيط. أما الشاكرات الزوجية فتتجلى في المشاعر الكامنة داخل الإنسان وتعرف باسم الصفات الأنثوية وتدخل إلى الإنسان من البيئة المحيطة، مثل الشعور بالراحة والسكينة والانفتاح والحكمة.

من انواع الشاكرات واماكنها في الجسم

الشاكرا الجذر أو القاعدة 

• تعتبر شاكرا الجذر أو شاكرا القاعدة من الشاكرات التي يتم تمثيلها باللون الأحمر، وتقع شاكرا الجذر أو شاكرا القاعدة في أسفل العمود الفقري. لديها جانب معنوي وجانب مادي، حيث تساهم في الشعور بالأمان والثبات معنويا، وتحقق الاستفادة القصوى من المال والطعام ماديا، وهما أساسيات المعيشة للإنسان.

• يمكن تنشيط شاكرة الجذر أو القاعدة من خلال تناول الأطعمة ذات اللون الأحمر مثل التوابل والتفاح، ويمكن أيضا تنشيطها من خلال تناول الخضروات التي تزرع في التربة مثل البطاطس والجزر، ويمكن أيضا تنشيطها من خلال تناول البروتين الحيواني. كما يمكن تنشيط هذا النوع من الشاكرات من خلال ممارسة اليوجا أو الخبط بالقدمين الحافيتين على الأرض.

شاكرا العجز 

• بالنسبة لشاكرة العجز، تعتبر واحدة من الشاكرات التي يتم تمثيلها باللون البرتقالي، وتقع تحت السرة بخمسة سنتيمترات عمقا. تعتبر شاكرة العجز مسؤولة عن الرغبة الجنسية للإنسان وتلعب دورا في القدرة على الابتكار والإبداع، بالإضافة إلى تعزيز القدرة على قبول التغيير.

• يمكن تنشيط الشاكرة المتعطلة بتناول بعض الأطعمة التي تحتوي على اللون البرتقالي مثل البرتقال واليوسفي. كما يمكن تنشيط الشاكرة المتعطلة بتناول المكسرات، ومن الطرق المستخدمة أيضا ممارسة تمارين اليوجا مع وضعية الكوبرا والقيام بحركات ترددية لمنطقة الحوض.

شاكرا الضفيرة الشمسية 

• تعتبر الشاكرة الشمسية الموجودة في البطن العلوي والتي تحمل اللون الأصفر واحدة من الشاكرات المهمة، فهي تؤثر في قدرة الإنسان على تغيير حياته وتعزز الثقة في النفس، وتساهم أيضا في قدرة الإنسان على السيطرة على حياته.

• يمكن تنشيط شاكرا الظفيرة الشمسية بتناول الطعام الذي يحتوي على اللون الأصفر مثل منتجات الذرة، كما يمكن تنشيطها بتناول الألياف مثل حبوب القمح الكاملة. وهناك أيضا بعض المشروبات التي تنشط شاكرا الظفيرة الشمسية مثل شراب البابونج أو شراب النعناع، ويمكن أيضا تنشيطها بممارسة اليوجا في وضعية المركب أو ممارسة الرقص

شاكرا القلب

• ويعد قلب شاكرا من الشاكرات التي ترمز إليها باللون الأخضر. ويقع قلب شاكرا في منطقة فوق القلب مباشرة وهو مكان وسط جميع الشاكرات في الجسم. ويعتبر قلب شاكرا المسؤول عن الحب في حياة الإنسان، فهو يتحكم في قوة وقدرة الحب ويعمل على شعور الإنسان بالسلام والطمانينة.

• تستعيد القلوب نشاطها وتشكرها عند تناول الطعام الذي يحتوي على اللون الأخضر مثل تناول الخضروات الورقية وعند تناول السبانخ، وتستعيد النشاط أيضا عند تناول الشاي الأخضر. يمكن أيضا استعادة نشاط القلب عن طريق ممارسة بعض تمارين اليوجا واستعادته بحب الذات وحب الآخرين الذين يحيطون بهذا الشخص

شاكرا الحنجرة او الحلق

• تعتبر شاكرة الحنجرة من الشاكرات التي ترمز لها باللون الأزرق التركواز. توجد شاكرة الحنجرة في الحلق وهي المسؤولة عن التواصل بين الناس، وتعتبر مسؤولة عن صراحة الشخص وقدرته على التعبير عن نفسه.

• يمكن تنشيط شاكرة الحنجرة عن طريق تناول الطعام أو الفواكه الطبيعية. كما يمكن تنشيطها عن طريق شرب العصائر الطبيعية وتناول الشاي، ومن الوضعيات التي تعمل على تنشيط شاكرة الحنجرة وضعية الوقوف على الأكتاف، كما يمكن تنشيطها بترديد الأغاني والأناشيد أو بالترتيل.

شاكرا الحاجب او العين الثالثة

• تعتبر الحاجب الثالثة أو العين الثالثة من الشاكرات التي يرمز إليها باللون النيلي. تقع الحاجب الثالثة في منتصف الجبهة بين العينين، وتتحمل مسؤولية قدرة الإنسان على التركيز، وتصور الأفكار، وتحمل الحكمة. وهذا النوع من الشاكرات مسؤول عن قدرة الإنسان على اتخاذ القرارات والتفكير الصحيح.

• يمكن تنشيط شاكرة الحاجب أو العين الثالثة بتناول الأطعمة ذات اللون البنفسجي الداكن مثل التوت والعنب، أو مثل الشوكولاتة والمشروبات، أو بتناول بعض الأطعمة التي تحتوي على توابل بنكهة اللافندر. ويمكن أيضا تنشيط شاكرة الحاجب أو العين الثالثة بممارسة تمارين العين أو وضعية الطفل ضمن تمارين اليوغا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى