التجارة و الصناعةالمعادن و التعدين

ما هو الفرق بين الذهب المصرى والسعودى

في التفصيل، تعرف على أهم الاختلافات بين الذهب المصري والذهب السعودي وكيفية تمييزهما، حيث لا يقل أهمية وقيمة الذهب حتى اليوم، حيث يقوم الكثيرون بتوفيره حتى يحتاجوا إليه، وأهم ما يميز الذهب هو عدم قدرته على التلف حتى بعد مرور عدة سنوات، بالإضافة إلى عدم تأثره بالعوامل البيئية. تختلف قيمة الذهب وشكله وسعره حسب البلد المصنعة، حيث يوجد الذهب المصري والذهب السعودي والذهب السوداني والذهب الهندي والذهب الإيطالي، ولكن سنركز في هذه المقالة على الفرق بين الذهب المصري والذهب السعودي، وسنتناول أنواع الذهب من حيث عياره، ثم سنوضح الاختلاف بين الذهب المصري والذهب السعودي.

أنواع الذهب المصري والسعودي:

توجد أصناف متعددة من الذهب وفقا لقيراطه، حيث يمكن تقسيم الذهب وفقا للقيراط إلى: ذهب بقيراطة 24، ذهب بقيراطة 21، ذهب بقيراطة 18، ذهب بقيراطة 22، وهذا التقسيم مشترك بين الذهب المصري والذهب السعودي، ويمكن التعرف على تصنيف الذهب المصري والذهب السعودي من خلال ما يلي:

  • الذهب عيار 24:

الذهب عيار 24 هو أعلى جودة من الذهب وأكثرها قيمة. يتميز الذهب عيار 24 بارتفاع نسبة الذهب فيه، حيث تكون لا تقل عن 99٪. تتكون النسبة المتبقية من إضافة إحدى العناصر التالية: النحاس، الزئبق، أو الفضة. ولا يتجاوز مجموع العناصر الأخرى 1٪.

  • الذهب عيار 22:

يحتل الذهب عيار 22 المركز الثاني بعد الذهب عيار 24، حيث يكون الذهب في عيار 22 بنسبة 875 جراما، وتشكل النسبة المتبقية من عنصر آخر مثل النحاس أو الحديد أو الزئبق بنسبة 225 جراما.

  • الذهب عيار 21:

الذهب عيار 21 هو ثالث أنواع الذهب من حيث الجودة، حيث يأتي بعد الذهب عيار 22، ويتم إضافة كمية قليلة أكثر من الفضة والنحاس إلى الذهب عيار 21 بمعدل لا يتجاوز 150 جراما لكل كيلوغرام من الذهب، وبذلك يكون الذهب في عيار 21 بنسبة 850 جراما.

  • الذهب عيار 18:

أما الذهب عيار 18 فيحتل المركز الرابع بعد الذهب عيار 24، الذهب عيار 22، الذهب عيار 21، ويبلغ محتوى الذهب في هذا النوع سبعمائة وخمسون جراما للكيلوغرام الواحد من الذهب، والمائتان والخمسون الباقية تشكل إضافة إلى أحد العناصر المشار إليها في الأنواع السابقة من الذهب.

الفرق بين الذهب المصري والسعودي :

تتوفر مجموعة من الخصائص والمميزات التي توضح الاختلاف بين الذهب المصري والذهب السعودي، حيث يتميز كل منهما عن الآخر، ويمكن التعرف على الاختلاف بينهما من خلال التالي:

أولاً: الذهب المصري:

هناك مجموعة من الخصائص والميزات التي تميز الذهب المصري عن الذهب السعودي، ومن أهم تلك الخصائص:

  • عملية تصنيع الذهب المصري تتم بواسطة المصريين فقط.
  • إحدى أبرز ميزات الذهب المصري هي عملية اندماجه الكاملة والجيدة مع المواد الأخرى الموجودة معه مثل النحاس والفضة والزئبق والحديد.
  • يصعب فصل العناصر الأخرى عن الذهب.

ثانياً: الذهب السعودي:

الذهب السعودي هو نوع من الذهب المشهور بكفاءته وجودته، وله مجموعة من الخصائص والمميزات التي تميزه عن الذهب المصري، يمكن التعرف عليها عن طريق ما يلي:

  • عند إضافة عنصر مع الذهب، لا يتم إضافة سوى عنصر الزئبق.
  • من أبرز مميزات الذهب السعودي سهولة فصله عن الزئبق، ويعود ذلك إلى خاصية عدم التصاق الذهب بالزئبق.
  • يتم تصنيع الذهب السعودي في السعودية بواسطة السعوديين فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى