التجارة و الصناعةالمعادن و التعدين

معلومات عن حقل السفانية

حقل السفانية هو أحد حقول النفط البحرية ويقع على بعد ٢٥٦ كيلومترا شمال مقر شركة أرامكو في الظهران، الموجودة في منطقة الخليج العربي في المملكة العربية السعودية. يتم إنتاج ما يقرب من ١.٢ برميل من حقل السفانية يوميا، وتملكه شركة أرامكو السعودية. تم اكتشاف حقل السفانية في المملكة العربية السعودية في عام ١٩٥١م، وبدأ إنتاجه في عام ١٩٥٧م. يتناول هذا المقال تاريخ حقل السفانية بالتفصيل، بالإضافة إلى طريقة اكتشافه وتاريخ إنتاجه حتى اليوم، وأيضا يستعرض أكبر حقول النفط البحرية في العالم.

جدول المحتويات

تاريخ حقل السفانية:

تم اكتشاف حقل السفانية في عام 1951، وبدأ إنتاجه في عام 1957، ويعتبر حقل السفانية أحد أهم الحقول البحرية للبترول، وفي عام 1939، كان ديك كير عالم فيزياء لشركة نفطية أمريكية، اكتشف وجود سهم أحمر على الخريطة التي كان يعمل بها، والذي يبدأ من شمال شرق المملكة العربية، وأشار ديك كير إلى أن تلك المنطقة تحتوي على تضاريس مرتفعة ومن المتوقع وجود المياه فيها، وتمكن ديك كير من تأكيد ذلك، ونتيجة لذلك، حدث تغيير كبير في المنطقة بعد اكتشاف حقل السفانية، حيث أصبحت منطقة حقل السفانية غنية بالبترول بدلا من أن تكون منطقة فقيرة.

كيفية اكتشاف حقل السفانية:

كما تم توضيحه سابقا، تم اكتشاف حقل السفانية في عام 1951، من خلال استخدام جميع أدوات الحفر والمعدات المخصصة، وعلى الرغم من اكتشاف حقل السفانية، إلا أنه لم يكن مربحا من الناحية المالية، حيث أن جميع الحقول والآبار التي تم اكتشافها في المملكة العربية السعودية أدت إلى إنتاج النفط من خلال التكوينات الجيولوجية العربية، باستثناء حقل السفالية الذي كان موجودا في المنطقة الجيولوجية للبحرين وهي المنطقة الأكثر فقرا.

إنتاج حقل السفانية:

زاد الطلب على الوقود بعد الحرب العالمية الثانية، وخاصة في أوروبا والبلدان العربية، بسبب حاجة المراكز التصنيعية للوقود

  • في بداية افتتاح حقل السفانية في عام 1951، تم إنتاج حوالي 22٪ من إجمالي استهلاك الطاقة في أوروبا.
  • تم إنتاج حقل السفانية في عام 1957م بما يقرب من خمسين ألف برميل من ثمانية عشر بئر.
  • أنتج حقل السفانية حوالي 350,000 برميل من 25 بئرا في عام 1962م، مما يدل على تضاعف الإنتاج سبع مرات في حوالي 5 سنوات.
  • أنتج الحقل حوالي ثمانين بالمائة من الوقود من الفحم في عام 1948م.
  • حجم إنتاج حقل السفانية في عام 1958م بلغ خمس وعشرين بالمائة من الوقود، وانخفض مستوى إنتاج الفحم إلى اثنان وستين بالمائة.
  • وصل حجم الإنتاج من حقل السفانية اليوم إلى ما يقرب من 1.2 برميل يوميا.

أضخم الحقول البحرية في العالم:

يعتبر حقل السفانية واحدا من أهم حقول النفط والغاز في العالم، ويمكن التعرف على أهم خمس حقول بحرية في العالم من خلال ما يلي:

  • حقل السفانية، يوجد في الخليج العربي، وهو مملوك لأرامكو السعودية، ويمكن استخراج مخزون يعادل ٦٣ مليار برميل.
  • في حقل زاكوم الأعلى الواقع في الخليج العربي والمملوك لشركة بترول أبو ظبي، يمكن استخراج مخزون نفطي يعادل 21 مليار برميل.
  • يوجد حقل منيفة في الخليج العربي، وهو مملوك لأرامكو السعودية، ويمكن استخراج مخزون نفط يعادل ثلاثة عشر مليار برميل.
  • حقل كاشغان يقع في بحر قزوين ومملوك لشركات (كاز موناي غاز، إيني، اكسون موبيل، شل، توتال، كونكو فيليبس، انبكس)، ويمكن استخراج مخزون يعادل تسعة مليارات برميل.
  • حقل لولا يقع في حوض سانتوس في البرازيل، ويمتلكه بتروبراس ومجموعة بي جي وغالب انرجيا، ويمكن استخراج مخزون يعادل 6.5 مليار برميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى