الحالات المرضيةصحة

اسباب واعراض النكاف عند البالغين

يعد مرض النكاف أو “الغدة النكافية” من أكثر الأمراض انتشارا بين الأطفال ومعروفا بينهم، ولكن ما لا تعرفونه عن النكاف أنه مرض ينتشر بسهولة شديدة بين الأشخاص وأنه يمكن أن يصاب به الصغار والكبار أيضا، ولا يوجد مانع لذلك على الإطلاق، ولكنه ينتشر بشكل أكبر بين الأطفال ولذلك يعتقد البعض أنه لا يصيب الكبار، والآن يتوفر في المؤسسات العلاجية لقاحات خاصة لهذا المرض يتم إعطاؤها للأطفال للوقاية من الإصابة بهذا المرض وتقليل انتشاره، ومرض النكاف هو أحد الأمراض التي يسببها الفيروسات وتنقل العدوى بين المصابين.

مرض النكاف فى مرحلة البلوغ 

تم إجراء بعض الدراسات والأبحاث مؤخرا لتقييم تأثير مرض النكاف على البالغين وتأثيره عليهم والنتائج المترتبة عليه. تبين أن أكثر من ثلث المصابين بهذا المرض هم من الرجال أو الشباب البالغين، وتعرضهم لهذا المرض يشكل بعض المخاطر والتأثيرات السلبية والضارة، مثل حدوث تورمات والتهابات خطيرة في الخصيتين لدى الشباب والرجال. أما بالنسبة للسيدات البالغات، فيتأثر المبيض بالتأثيرات السلبية لفيروس مرض النكاف. يعتبر هذا الفيروس واحدا من أخطر الفيروسات والأمراض التي يجب أن نحذر منها، خاصة الأمهات اللواتي قد يتأثرن به وبتأثيراته السلبية.

كيفية إنتشار مرض النكاف بين الأشخاص

هناك بعض العادات والتصرفات الخاطئة التي تؤدي إلى انتشار مرض النكاف بسرعة، ومن بينها:

*أولاً : سائل اللعاب :

سائل اللعاب هو أحد أسباب نقل النكاف بسرعة. الدراسات أكدت أن مرض النكاف ينتشر بشكل كبير خاصة بين الأطفال بسبب وصول سائل اللعاب بسرعة إلى الغدة النكافية وإصابتها بالمرض بسرعة، ويصاحب ذلك الشعور بالألم الشديد. ينتقل اللعاب عن طريق العطس أو الكحة دون استخدام المناديل أو وضع اليد على الفم لمنع انتشار العدوى.

*ثانياً : ينتشر هذا الفيروس عن طريق الأماكن المغلقة مع طفل حامل للمرض أو أحد البالغين أثناء العطس وتنشق الهواء :

مرض النكاف هو مثل أي مرض آخر معد، حيث ينتقل من شخص مصاب به إلى شخص آخر سليم فقط بالتواجد معه في مكان مغلق وقريب منه. ينتقل الفيروس بسرعة إلى الشخص الآخر ويصاب بهذا المرض، لذلك يجب أن نتخذ الحيطة عند التواجد مع شخص مصاب بهذا المرض للحد من انتشار العدوى بين الأفراد. ينتشر المرض بشكل كبير في التجمعات والأماكن المزدحمة مثل المدارس والجمعيات وما شابه ذلك.

*ثالثاً : إستخدام الأدوات الشخصية :

يجب على أي شخص أن يكون حذرا عند تواجده في أماكن مزدحمة مثل المولات أو وسائل النقل العامة أو المحلات الكبرى، ويجب أن يحمل أدواته الخاصة ولا يلمس أو يستخدم أغراض الآخرين حتى لا ينقل العدوى بسرعة كبيرة، فهذه الأشياء تنقل الأمراض وتنشرها بشكل كبير، ولذلك ينصح الأطباء الكثير من مرضى النكاف باستخدام أدواتهم الخاصة.

الغدة النكافية

تقع الغدة النكافية بين الفكين السفلي والعلوي خلف الوجنتين تحت الأذن. تعد الغدد النكافية من الغدد اللعابية، ومن فوائدها ومهامها إفراز اللعاب السائل المتواجد بشكل مستمر في الفم، الذي يساعد في هضم النشويات. ويعتبر اللعاب السائل جزءا هاما في عملية الهضم.

كيفية الإصابة بمرض النكاف

عندما يهاجم الفيروس المسبب للمرض غدة النكافية للشخص، يحدث التهاب في الغدة النكافية، وبالتالي يصبح لديه المرض وفترة حضانته تستمر لمدة 25 يوما على الأقل بعد الإصابة بالفيروس. ينتقل الفيروس إلى الجسم عن طريق الجهاز التنفسي ثم ينتقل عبر الدم، وقد ينتشر المرض في جميع أجزاء الجسم حتى يصل إلى الغدة النكافية ويبدأ في التكاثر والنمو بشكل سريع. ومن أسوأ ما في هذا المرض هو أن الأعراض تظهر بعد حوالي أربعة أيام من الإصابة به، والشخص المصاب يكون حاملا للمرض وينقل الفيروس للآخرين إذا استخدموا أشياءه الشخصية أو تواجدوا معه في مكان مغلق أو عن طريق العطس أو السعال أو طرق أخرى لنقل العدوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى