أخبار السياراتسيارات و وسائل النقل

التقوى لقطع الغيار الرياض النسيم

في بداية شركة التقوى لقطع الغيار التي تأسست في أواخر خمسينيات القرن الماضي على يد الشيخ عويض العتيبي، كانت مجرد ورشة صيانة خاصة تمتلكها في حي البرقية في مدينة الرياض. وبسبب كثرة السيارات في الرياض، بدأت هذه الورشة تشتهر وينتشر صيتها، وكان الكثيرون يذهبون إليها لصيانة سياراتهم في ذلك الوقت. وهذا الأمر دفعه إلى استيراد قطع الغيار لتلبية احتياجات عملائه، وفي البداية كان يستورد من لبنان لأنها كانت المصدر الأقرب له. ولعبت هذه الخطوة دورا كبيرا في زيادة الإقبال على ورشته، وساهمت في زيادة عدد العملاء الذين يمتلكون سيارات.

جدول المحتويات

مراحل تطور شركة التقوى:

بعد أن شهدت ورشة الصيانة التابعة لعويض العتيبي نجاحا كبيرا وأصبحت مشهورة، تم نقل موقعها إلى موقع جديد وأكبر في شارع البطحاء، ومع هذا الموقع، انتقلت الورشة إلى مرحلة جديدة جعلتها مقصدا لجميع الأشخاص الذين يبحثون عن خدمات الصيانة وقطع الغيار في هذا الوقت.

بعد ارتفاع أعداد السيارات في المملكة وزيادة الطلب على قطع الغيار وخدمات الصيانة بشكل كبير، أسس الشيخ عويض مجموعة كبيرة من خبراء صيانة المركبات والميكانيكا. وبعدما أصبحت تجربته في صيانة السيارات ناجحة وازدهرت الورش التي أنشأها، لا يزال الشيخ عويض يعمل على استيراد قطع غيار السيارات. وفي منتصف الستينيات، زادت أعداد السيارات بشكل مضاعف مما أدى إلى زيادة الطلب على قطع غيار السيارات.

الإتجاه إلى مجال الإستيراد لقطع الغيار

عندما ازداد طلب قطع الغيار، قرر الشيخ عويض العتيبي استيرادها مباشرة من بعض الشركات الأمريكية المتخصصة في قطع غيار السيارات. ومن خلال ذلك، شهدت شركة التقوى بداية جديدة في مسيرة نجاحها. وفي عام 1967، كانت رحلة العتيبي إلى أمريكا حدثا مهما في مستقبل الشركة، حيث تم التعاقد على عدد من الصفقات مع بعض الشركات المتخصصة في قطع الغيار. وحصل أيضا على عدد من وكالات قطع الغيار لتلك الشركات قبل ازدهار وكالات السيارات في المملكة العربية السعودية.

في منتصف السبعينات، تحولت ورشته إلى شركة التقوى التي كانت تعتمد على استيراد قطع غيار للسيارات الأمريكية، والتي كانت تعتبر الأكثر انتشارا منذ خمسينيات القرن العشرين حتى الثمانينات.

فروع شركة التقوي

تأسست شركة التقوى بفروع في الرياض وجدة، وكانت تعمل كموزع رئيسي لقطع الغيار في المملكة. كان العمل في التوزيع على محلات قطع الغيار هو الدافع الرئيسي لتوسع الشركة، حيث قامت باستيراد كميات كبيرة من قطع الغيار وتقديم خدمة صيانة السيارات. مع مرور الوقت وتوسع نشاط الشركة، أصبحت مستوردة لقطع الغيار للسيارات والشاحنات وتوسعت بوجود خمسين فرعا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى