الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أجمل دعاء فك الكرب

غالبا ما يواجه الإنسان العديد من الهموم والأحزان، وهذا أمر ينتمي إلى حياتنا. فكل إنسان معرض للضيق والكرب بسبب أمور متعددة. في تلك الأوقات، يشعر الإنسان بأن الحياة ضاقت عليه جدا ولا يعرف أين يجد الراحة من كل هذه الهموم التي تثقل عليه. الله عز وجل فرض علينا العديد من الأمور التي تذكرنا بأهمية الدعاء له، خاصة في أوقات الضيق والكرب. ففي تلك الأوقات، يرغب الإنسان في التحدث عن ما يدور في داخله. الله عز وجل وصف نفسه في كتابه العزيز بأنه أقرب إلى الإنسان من حبل الوريد، وهذا يدل على رغبة الله عز وجل في أن يكون الإنسان قريبا منه وأن يتواصل معه في أوقات همومه وكروبه. ولكي يتحقق ذلك، يجبالدعاء إلى الله عز وجل لكشف الكرب عن العبد، فهو وحده القادر على إزالة الهموم من قلب الإنسان. كما ذكر الله عز وجل في بعض آيات القرآن الكريم “ألا بذكر الله تطمئن القلوب”. سنتعرف أيضا على بعض الأدعية التي يفضل أن يرددها الإنسان باستمرار في أوقات ضيقه وحزنه.

أمور تساعد الإنسان على التخلص من الهموم:

من أهم الأمور التي تساعد الإنسان على التخلص من ضغوط الحياة وتجعله يشعر بالارتياح هو أن يقترب الإنسان من الله عز وجل، وأن يتفانى في قراءة القرآن بانتظام وأن يخصص وقتا يوميا لقراءة الأذكار وترديدها والدعاء إلى الله عز وجل ليخلصه من هذه الضغوط النفسية والهموم المستمرة. وأيضا أن يظل صبورا في مواجهة الصعاب والمحن التي يواجهها في حياته. وهذا بحد ذاته عبادة لله عز وجل. إن عبادة الله عز وجل والالتزام بالأوامر تجعل الإنسان يشعر بالاطمئنان والوضوح العقلي والطاقة الإيجابية التي تساعده على التغلب على الهموم والضغوط النفسية التي قد تواجهه في حياته اليومية، بما في ذلك فقد الأحباب بالموت أو غيره، ويعتبر كل ذلك تجربة قاسية.

أدعية من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لتفريج الكرب:

  • الدعاء الأول:

يا الله، إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني أمام الناس. يا رب العالمين، أنت رب المستضعفين وأنت أرحم الراحمين وأنت ربي… إلى من ألجأ وأعتصم؟ هل إلى من يبتعد عني ويتجاهلني أم إلى عدو يسيطر على أمري؟ إذا لم يكن لديك غضب علي فلا يهمني، ولكن عافيتك هي أكبر لي. أعوذ بنور وجهك الذي أنار الظلمات وأصلح به أمور الدنيا والآخرة، أن تنزل علي غضبك أو تحل بي سخطك. لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك.

  • الدعاء الثاني:

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم أتمنى رحمتك، فلا تتركني لنفسي حتى لو لحظة، وأصلح لي جميع أموري. لا إله إلا أنت، اللهم أنا أطلب منك، أنت الذي لا يراك العيون، ولا يخطر بالأذهان، ولا يصفه الوصف، ولا تتغير أمامه الأمور الزمانية والظروف. إنه يعلم أعظم الجبال وأوزان البحار، وعدد قطرات المطر وأوراق الأشجار. ويعلم عدد ما يحدث في الليل والنهار، ولا يخفى عليه أي سماء أو أرض أو جبل، ولا بحر دون أن يعلم ما بداخله وعلى سواحله

  • الدعاء الثالث:

((يا الله، من يعادني فليعدني، ومن يكادني فليكدني، ومن يبغي علي فليهلكه، ومن يريدني بسوء فليأخذه، ومن يطفئ عني نارا يشتعل لها ناره، واكفني هما يدخل همه علي، وادخلني في درعك الحصين، وسترني بسترك الواقي، يا من كفاني كل شيء فكفني ما يهمني من أمور الدنيا والآخرة، وصدق قولي وفعلي بالتحقيق، يا شفيق يا رفيق فأزل عني كل ضيق، ولا تحملني ما لا أطيق)).

  • الدعاء الرابع:

يا إلهي الذي لا يهمه شيء آخر غير شيء، يا الذي علمه يحيط بكل شيء، وأنت تعرف أسرار الأمور، وتحصي اضطرابات القلوب، وأنت العالي المنزلة، وعلمك يحيط بالدنيا السفلى، ارتفعت بشكل عظيم يا من يغيثني برحمتك، وافتح قيودي، واكشف مصيبتي، يا أرحم الراحمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى