صحةصحة الطفل

أعراض النكاف عند الأطفال وعلاجه

مرض النكاف هو مرض فيروسي معدي ينتشر بشكل كبير بين الأطفال والمراهقين. تظهر أعراضه بشكل حاد ومختلف لدى المراهقين مقارنة بالأطفال. يؤثر هذا المرض بشكل أساسي على الغدد النكافية في الجسم، وهي المسؤولة عن إنتاج اللعاب في الفم. توجد ثلاث مجموعات من الغدد اللعابية على كل جانب من جوانب الوجه، وتوجد خلف وتحت الأذنين. تعتبر الأماكن المزدحمة مثل المدارس بيئة ملائمة لانتقال العدوى بسبب تجمع الأطفال فيها.

أعراض النكاف عند الأطفال وعلاجه :

  • حدوث حالة إعياء شديدة يتعرض لها الطفل.
  • الإصابة بصداع قوي فى الرأس.
  • إرتفاع شديد في درجات الحرارة.
  • فقدان للشهية.
  • حدوث تورم في الغدد اللعابية الموجودة على جانبي الوجه وعلى طول خط الفك، مع حدوث تورم من الأسفل والأمام في جانب واحد من الأذن أو الأذنين، قد لا تتورم الغدد كلها في نفس الوقت، ولكن عندما تتورم تصبح مؤلمة جدا.

كيفية إنتقال عدوى النكاف بين الأطفال ؟

ينتشر النكاف بشكل رئيسي لدى الأطفال من خلال اللعاب أو البلغم من الفم أو الأنف أو الحلق، ويمكن للشخص المصاب أن ينقل الفيروس عن طريق السعال أو العطس أو عن طريق التحدث عن قرب، بالإضافة إلى استخدام الأكواب أو أدوات الطعام مع الآخرين، أو لمس الأشياء أو الأسطح بأيدي غير مغسولة، وعادة ما ينتقل النكاف قبل أن تبدأ الغدد اللعابية في الانتفاخ، ويستغرق حوالي خمسة أيام بعد الانتفاخ.

مضاعفات النكاف

1-حدوث إلتهاب البنكرياس.

2- فقدان السمع.

حدوث التهاب في الخصيتين لدى الذكور، أو حدوث التهاب في المبيضين لدى الإناث، وفي حالات نادرة جدا قد يتسبب التهاب الخصيتين في العقم، بينما لا يؤثر التهاب المبيضين على الخصوبة على المدى البعيد.

التهاب السحايا قد يحدث لحوالي 10% من مرضى النكاف.

كيفية علاج مرض النكاف لدى الأطفال

إذا ظهرت أيا من الأعراض المذكورة سابقا على الطفل، وحتى إذا كان هناك شك بسيط في إصابته بمرض النكاف، فمن الضروري التوجه إلى الطبيب فورا ليقوم بتشخيص الحالة وتقديم العلاج اللازم للتخلص من هذا المرض.

يجب تجنب إعطاء الطفل أدوية خافضة للحرارة تحتوي على الأسبرين، وذلك بسبب المخاطر الصحية المرتبطة بها، ويجب على الأم أن تستخدم الأدوية الموصوفة من الطبيب بالإضافة إلى تطبيق كمادات ثلجية لتخفيف الورم الناتج عن هذا المرض، كما يجب تناول الطفل الكثير من السوائل لتجنب الجفاف الناتج عن الحمى المصاحبة لمرض النكاف، ويجب أن يتناول الطفل طعاما صحيا وخفيفا وسهل الهضم والبلع، ويجب أن يشعر الطفل بالراحة التامة حتى يتم شفاؤه بشكل كامل، ويجب تجنب الأطعمة الحمضية والمشروبات التي قد تزيد من ألم الغدد اللعابية.

هل من الضرورى عزل الطفل المصاب بالنكاف ؟

يجب تجنب إرسال الطفل إلى المدرسة عندما يكون مريضا لمنع انتقال العدوى إلى الأطفال الآخرين، ولكن بعد أسبوع من تشخيص الحالة من قبل الطبيب وشعور الطفل بالتحسن، يمكن له العودة إلى المدرسة، مع الابتعاد عن أخوته وعدم استخدام أغراضهم الشخصية لمنع انتقال العدوى لهم.

كيفية الوقاية من مرض النكاف لدى الأطفال

إذا كان طفلك مصابا بالنكاف، لا داعي للقلق، فعادة ما يمنح هذا المرض مناعة مدى الحياة ولا يتعرض لإصابة مرة أخرى مثل الحصبة والجدري. من المحتمل أنه لم يصب بها من قبل، ولكن إذا لم يكن مصابا بها سابقا، يجب أخذ الحيطة والحذر باستخدام الوسائل التالية:

  • يجب أن يتم إبعاد الطفل عن أي شخص مصاب بمرض النقرس، سواء كان في المدرسة أو في المنزل لمدة 5 أيام من بداية الانتفاخ حتى لا ينتقل العدوى لأطفال آخرين.
  • من الضرورة التخلص بشكل مستمر من المناديل المستخدمة وغيرها من الأغراض المتسخة بإفرازات الأنف بشكل مناسب لأنها تعتبر سببا رئيسيا في انتقال العدوى.
  • يمكن الحصول على لقاح مرض النكاف للوقاية من الإصابة به، فالتطعيم يمكن أن يمنع الإصابة بمرض النكاف، وبالإضافة إلى ذلك، يحمي أيضا من خطر الإصابة بالحصبة في فترة العمر من 12 شهرا وحتى 12 سنة.

كيف يعطي اللقاح ؟

يتم إعطاء هذا اللقاح عادة بالحقن تحت الجلد وليس عميقا في العضلة مثل اللقاحات الأخرى الكثيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى