التلفزيون و الفيديوفنون و ترفيه

كيفية ضبط تردد القنوات

تتغير ترددات بعض القنوات الفضائية بين الحين والآخر، ولذلك يجب على الأفراد التأكد من الترددات الجديدة لاستعادة هذه القنوات. يمكنهم ضبط ترددات القنوات عن طريق ضبط جهاز الاستقبال الخاص بهم ووضع التردد المناسب في قوائم الجهاز. ولكن هناك أشخاص يجهلون كيفية إضافة أو ضبط ترددات القنوات، فلا يتبقى لهم سوى طلب المساعدة من الفنيين ودفع مبالغ مالية كبيرة، بدون أن يدركوا أنهم يستطيعون القيام بذلك بأنفسهم إذا كانوا يعرفون الطريقة الصحيحة.

يوجد الكثير من أنواع الرسيفرات التي تستخدم نفس التقنية والقدرات، لذا إذا كنت متعودا على استخدام جهازك الخاص فسيكون الأمر سهلا بالنسبة لك ولن تحتاج إلى أي شخص آخر لتنفيذ هذه المهام. تكون أسباب تغيير هذه الترددات نتيجة ضعف في التردد أو تدخل جهة ما لتشويش عليها، مما يدفعهم لتغيير التردد. ولكي تحصل على القنوات مرة أخرى، يجب أن يتم ضبط الرسيفر عن طريق اتباع عدة خطوات بسيطة قد لا تتطلب خبرة خاصة ويمكنك القيام بها بنفسك دون مساعدة الآخرين. ولكن إذا كنت لا تعرف كيفية ضبط الرسيفر، فسنقدم لك المساعدة في معرفة كيفية ضبط جهازك الخاص.

طريقة ضبط ترددات القنوات:

يمكنك ضبط جهازك الخاص عن طريق اتباع عدة خطوات للعثور على القنوات المفقودة، وهذه هي الخطوات التي يجب اتباعها:

  • عن طريق جهاز التحكم عن بعد، اضغط على زر القائمة “menu”، عند الدخول إلى هذه القائمة، سيطلب منك إدخال جميع الأرقام السرية المتعلقة بالجهاز، وعادة ما تتألف من 4 أرقام، وغالبا ما تكون أصفار إذا لم يتم تغييرها مسبقا.
  • ومن هنا ستتم فتح قائمة أخرى تحتوي على خيارات متعددة، بما في ذلك “قائمة ضبط الهوائي”، والتي ستستفيد منها في ترتيب الأقمار حسب رغبتك.
  • ثم ستظهر لك خيارات “البحث التلقائي”، حيث يقوم الجهاز بالبحث عن بعض الأقمار تلقائيا دون الحاجة لإدخال أي تردد.
  • ومن ضمن الخيارات الأخرى “البحث اليدوي” وذلك من خلال وضع التردد الذي ترغب فيه للبحث عن قناة معينة.
  • ومن بين الخيارات، يمكنك نقل المعلومات عن طريق توصيل الرسيفر بالكمبيوتر، حتى تتمكن من نسخ ملفات السوفتوير وحفظها داخل الكمبيوتر.
  • ومن بين هذه الخيارات توجد خاصية “إعادة الضبط الأصلي” وهي تقوم بمسح جميع المعلومات الموجودة على الرسيفر وتعيد إعداداته إلى الوضع الأصلي عند تشغيله لأول مرة، يتم الضغط عليها ثم الانتقال إلى البحث التلقائي وبعد ذلك ستقوم بتنزيل جميع القنوات التي ترغب فيها وفقا للتردد الذي تم إدخاله من قبلك.

ملاحظات يجب مراعاتها قبل البدء في ضبط تردد القنوات:

قبل البدء في الشروع بخطوة ضبط قنوات الرسيفر، يجب التأكد أولا من وجود طبق الدش في مكانه المناسب وبالتوجيه الصحيح لا يعوق استقبال الإشارات، لأن وضع طبق الدش في مكان غير مناسب يعوق البث الخاص به، وهناك بعض القنوات الفضائية التي قد تحتوي على تردد احتياطي، وذلك لتفادي حدوث تشويش فجائي أو معقد، ومن المفضل مراقبة القنوات المشوشة لأنه قد تكون قد تم إدخال ترددات أخرى غير مناسبة لها، وفي هذه الحالة يفضل القيام ببحث يدوي لاختيار التردد المناسب للقناة التي ترغب بتواجدها على الجهاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى