صحةصحة المرأة

كيفية زيادة خصوبة المرأة

تعتبر الخصوبة عند المرأة من أهم الأمور بالنسبة لكل سيدة، حيث تحلم كل سيدة بأن تحمل وتصبح أما، ويكون هذا الحلم موجودا لدى النساء منذ صغرهن، وعندما تتزوج المرأة، فإن أول ما تفكر فيه هو حدوث الحمل بسرعة، وتعتمد حدوث الحمل على عوامل متعددة، بما في ذلك وجود الخصوبة عند المرأة والرجل، وهناك الكثير من العوامل المرتبطة بالخصوبة عند المرأة.

الخصوبة عند المرأة:

تعد الخصوبة لدى المرأة من أهم الأمور التي يجب أن تتوافر من أجل حدوث الحمل، وتختلف خصوبة المرأة عن الرجل بشكل كبير، حيث تحدث الخصوبة للمرأة في فترات محددة، ولا يمكن حدوث الحمل إلا خلال فترة التبويض الخاصة بكل سيدة فقط، وتختلف هذه الفترة من امرأة إلى أخرى، وذلك حسب طبيعة الدورة الشهرية لديها، حيث تكون البويضة التي تنتجها جسم المرأة في الرحم خلال فترة التبويض، بعد أن تمر عبر قناة فالوب، وتكون البويضة جاهزة للتخصيب من قبل الحيوانات المنوية فورا، ولكن يمكن للبويضة البقاء على قيد الحياة لمدة يوم واحد فقط، وبعد انتهاء فترة التبويض تنتهي فرصة الحمل لهذا الشهر.

فترة التبويض عند المرأة:

تعتمد فترة التبويض على السيدة وتختلف من سيدة إلى أخرى وفقا لدورتها الشهرية، سواء كانت منتظمة أو غير منتظمة. ومن المعروف أن الدورة الشهرية المنتظمة تحدث كل 28 يوما، وقد تستمر حتى 32 يوما، وفترة التبويض تأتي قبل الدورة القادمة بحوالي 14 يوما تقريبا. هناك علامة أخرى لمعرفة فترة التبويض، وهي قياس درجة حرارة المرأة يوميا، وإذا ارتفعت درجة الحرارة قليلا فهذا يعني أنها في فترة التبويض.

طرق لتقوية خصوبة المرأة:

1- التغذية السليمة:

تعتبر التغذية السليمة أمرا هاما يساهم في تعزيز الخصوبة لدى المرأة، وذلك عن طريق تناول الأطعمة الصحية والغنية بالفيتامينات، وخاصة فيتامين ج، وأيضا الأطعمة الغنية بعنصر الحديد وعنصر الزنك والبروتينات. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على تلك العناصر، والتي من بينها اللحوم والأسماك والبيض واللبن، وغيرها من الأطعمة التي تسهم في تغذية المرأة، حيث يساهم ذلك بالتأكيد في زيادة الخصوبة لدى المرأة.

2- الوزن المثالي:

يعد الوزن أيضا من الأمور المهمة جدا التي يمكن أن تؤثر في الخصوبة لدى المرأة، ويمكن للمرأة أن تسعى للحصول على الوزن المثالي، وفي حالة زيادة الوزن يجب خفضه، وفي حالة النحافة الشديدة يجب أيضا معالجتها، وذلك لأنها تؤثر أيضا على الخصوبة، لذا الوزن المثالي هو الحل الأمثل لزيادة معدل الخصوبة عند المرأة.

3- تحسين الحالة النفسية:

تعتبر الحالة النفسية أيضا من الأمور الهامة التي تسهم بشكل كبير في زيادة معدل الخصوبة لدى المرأة، وذلك من خلال تجنب التوتر والقلق والعصبية، ويجب على المرأة أن تسترخي وتأخذ وقتا كافيا للراحة وتنقية الذهن، حيث يؤثر الحالة النفسية السيئة بشكل كبير على الخصوبة لدى المرأة.

3- الابتعاد عن التدخين:

التدخين هو شيء ضار عموما، وليس له تأثير سلبي فقط على صحة الجهاز التنفسي، بل له دور كبير في تقليل خصوبة المرأة، وذلك لأن النيكوتين يساهم بشكل كبير في قتل البويضات في جسم المرأة، لذا ينبغي على المرأة التي ترغب في الحمل أن تتجنب التدخين تماما لزيادة فرص الحمل لديها.

4- الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي:

أيضا، من بين الأمور المهمة التي تساهم في زيادة خصوبة المرأة هو الكشف المنتظم على الجهاز التناسلي للمرأة، حيث أن وجود التهابات في منطقة المهبل يؤثر بشكل كبير على الخصوبة، لذا يجب علاج هذه الحالة واستشارة الطبيب في حالة الإصابة بالتهابات مهبلية.

5- احتساب فترة التبويض:

يجب على كل امرأة تسعى لزيادة خصوبتها حساب موعد الدورة الشهرية الخاصة بها، ثم حساب فترة التبويض بناء عليه، وفي هذه الفترة يجب تنظيم مواعيد العلاقة الزوجية لزيادة فرصة الحمل في تلك الفترة.

6- الإبتعاد عن تناول الشاي والقهوة:

الشاي والقهوة من المشروبات المفضلة لدى العديد من النساء، ولكن هاتين المشروبين يحتويان على مواد تساهم في تقليل خصوبة المرأة إذا تم تناولهما بكميات كبيرة. لذا، يجب الابتعاد عن تناول الشاي والقهوة بكميات كبيرة خلال فترة التبويض.

بعض أسباب قلة الخصوبة عند المرأة:

  • الإصابة بمرض تكيس المبايض، وهذا المرض يقلل من نسبة الخصوبة لدى المرأة.
  • يؤثر السمنة الشديدة أيضا على خصوبة المرأة، وكذلك النحافة الشديدة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل عنيف هي واحدة من أسباب ضعف الخصوبة عند المرأة.
  • إذا كانت دورة المرأة غير منتظمة سواء كانت طويلة أو قصيرة.
  • إذا كانت الدورة الشهرية للمرأة تصاحبها كميات قليلة جدا من الدم، فإن ذلك يقلل بشكل كبير من معدل الخصوبة لديها.
  • إذا كانت المرأة قد تجاوزت سن الإنجاب، فكلما تقدمت في العمر قلت نسبة الخصوبة لديها.
  • العوامل الوراثية لها دور كبير في انخفاض معدل الخصوبة لدى المرأة، فإذا كانت الأم تعاني من قلة الخصوبة، فإن الابنة ستكون كذلك.
  • يعتبر التدخين بكثرة عند النساء سببا هاما لانخفاض معدل الخصوبة لدى المرأة.
  • الإصابة بأمراض الغدة الدرقية تؤثر بشكل كبير على معدل الخصوبة لدى المرأة.

أمور تدل على قوة الخصوبة عند المرأة:

  • أن تعاني المرأة من بعض التقلصات والآلام في منطقة أسفل البطن، والتي تشبه آلام الدورة الشهرية، ولكنها تحدث في منتصف الشهر، فهذا يشير إلى توفر الخصوبة لدى المرأة.
  • في حالة نزول بعض الإفرازات من المرأة، وبالأخص بعد فترة الجماع مباشرة، وتستمر لمدة يوم، أو يومين على حسب المرأة، هذا الأمر يدل بشكل كبير على زيادة معدل الخصوبة عند المرأة في ذلك الوقت.
  • إذا كانت هناك نزيف خفيف ينزلق بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية بحوالي أسبوع ويكون لونه بني داكن، فهذا يشير أيضا إلى زيادة خصوبة المرأة في ذلك الوقت.

علامات تدل على ضعف الخصوبة:

  • شعور بآلام حادة في منطقة البطن السفلية والظهر، خاصة خلال فترة الحيض.
  • تحدث نزيف خفيف جدا أثناء فترة الطمث.
  • عدم انتظام في الدورة الشهرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى