الانترنت والاتصالاتحجز أسماء النطاقات

ما هو URL

يعتبر عنوان URL هو عنوان الإنترنت، وهو الرابط المحدد والموحد للموارد. وهو اختصار لكلمة uniform resource locator. يعتبر هذا العنوان الجزء الأساسي لتحديد المواقع على الإنترنت. يتم كتابة هذا العنوان في شريط عنوان المواقع ويسهم في سهولة وسرعة الوصول إلى أي موقع إلكتروني. قبل كتابة هذا العنوان، يتم تحديد البروتوكول المستخدم، سواء كانت http أو ftp. يحتوي عنوان URL على محتويات مختلفة ومعلومات متنوعة التي سنتعرف عليها في هذا المقال.

جدول المحتويات

ما هو URL:

هذا الرمز يعني عنوان الإنترنت، وينقسم هذا الرمز إلى ثلاثة أقسام مهمة جدا للوصول إلى مواقع الإنترنت المختلفة التي نبحث عنها أو نرغب في الوصول إليها. يوجد شريط العنوان في أعلى الشاشة ويحمل كل موقع إلكتروني عنوانا خاصا به. ورمز URL هو اختصار لكلمة الأجنبية “unifrom resource locator” ويعني عنوان الإنترنت. يتكون هذا الرمز من ثلاثة أقسام، بما في ذلك البروتوكول واسم الناطق ونوع امتداد الموقع.

أجزاء رمز URL:

كما ذكرنا سابقا، ينقسم عنوان الإنترنت إلى ثلاثة أقسام مختلفة ولكنها هامة جدا للوصول إلى الموقع الإلكتروني، والثلاثة أجزاء هي:

  • البروتوكول: هو المسئول عن الاتصال بالموقع المطلوب الوصول إليه، ففي حالة عدم كتابة البروتوكول مع العنوان، فإن الاتصال والوصول إلى الموقع الإلكتروني لا يكتمل، والبروتوكول هو أيضا المسئول عن الدخول، حيث يعتبر بوابة الدخول ورمزه هو http//:.
  • اسم الناطق: الجزء الثاني من عنوان الإنترنت هو اسم الشخص الذي يتحدث، وهو العنوان الخاص بالصفحة أو الموقع الإلكتروني الذي نريد الوصول إليه، وهذا أمر مهم أيضا للوصول إلى المواقع.
  • نوع امتداد الموقع: الجزء الأخير من رمز URL يعتبر أحد الأجزاء الأساسية والضرورية في عنوان الإنترنت، حيث يحدد نوع الموقع، ومن أشهر الامتدادات التي نراها هي com و net و org، وتختلف هذه الامتدادات حسب البلد، حيث تكون لبعض الدول امتدادات مكونة من حرفين فقط.

مجالات واستخدامات URL:

  • تستخدم عناوين الإنترنت في مجالات متعددة، بما في ذلك مجال الإعلانات، حيث يعتمد العديد من المواقع على الإعلانات للحصول على أرباح مادية. يخصص صاحب الموقع جزءا منه لعرض الإعلانات، وعندما يتصفح الأشخاص الموقع وينقرون على الإعلانات، يتم تحويلهم إلى مواقع أخرى، وبذلك يحصل الموقع على دعاية كبيرة للمواقع الأخرى أيضا.
  • يتم استخدام عنوان الإنترنت أيضا في ربط التصميمات المختلفة، وربطها ببعضها البعض وبالصفحات ذات الصلة في مكان واحد، وذلك عن طريق اسم الصفحة وهذا يعني أنه من الأهمية بمكان برمجة هذه التصميمات المتعلقة بالصفحات لتسهيل الوصول إلى أي موقع أو النقر على الصور وعرضها.
  • أيضا، يعتبر عنوان الإنترنت من الأمور الهامة جدا في عالم الإنترنت، حيث يكون هو المسئول عن إعلان المواقع أو عزلها، وذلك من خلال معرفة العناوين الخاصة بكل موقع، حيث يكون عنوان الإنترنت URL لموقع معين ثابتا، حيث لا يمكن لموقعين أن يحملا نفس العنوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى