الحالات المرضيةصحة

علاج الشرود الذهني بالأعشاب

التشتت الذهني يعد سببا للقلق النفسي ناتجا عن عدم القدرة على التركيز في موضوع معين، وهذا يؤدي بدوره إلى ضعف الذاكرة وتشتت التركيز والأفكار. يعد التشتت الذهني مشكلة كبيرة يعاني منها العديد من الأشخاص، وتؤثر هذه المشكلة سلبا على العقل. عموما، يتأثر كبار السن بمشكلة التشتت الذهني، ويزداد الشعور بهذه المشكلة بسبب تعرض الإنسان للمشاكل المتكررة.

الشرود الذهني هو مشكلة كبيرة تؤثر في عقل الإنسان وتعيق قدرته على التفكير بشكل صحيح. المصابون بالشرود الذهني لا يستطيعون التركيز على التفاصيل الصغيرة، ويفقدون السيطرة على تذكر أحداث معينة أو الأشياء.

أسباب الإصابة بالشرود الذهنى

هناك العديد من الأسباب التي تواجه الإنسان وتؤثر عليه، وبالتالي تؤدي إلى حدوث تشتت في الذهن، ومن بين تلك الأسباب:

  1. الخوف المستمر من الأسباب التي تؤدي إلى فقدان تركيز الشخص، ويحدث هذا بسبب خوفه من عدة أسباب، مثل خوف الطالب من الامتحان الذي يؤدي إلى تشتت انتباهه ومن ثم يتعذر عليه الإجابة على الأسئلة بشكل صحيح.
  2. إذا تعرض الشخص بشكل مستمر للتوترات الحادة التي تؤدي إلى إجهاد الدماغ، فقد تؤدي ذلك فيما بعد إلى حدوث تلف في خلايا المخ العصبية.
  3. قد تسبب المرض أو المشاكل الصحية التي يعاني منها الشخص في بعض الأحيان تشتت الذهن أو عدم القدرة على التركيز في أمور كثيرة في حياته.
  4. قد يؤدي الإصابة بالإرهاق الشديد الذي يواجهه الشخص في يومه إلى الإصابة بالشرود الذهني، مما يتسبب في تلف الدماغ.
  5. عدم تناول الشخص القسط الكافي من النوم يؤدي أيضا إلى الإصابة بالشرود الذهني، وقد يؤدي إلى تفاقم مشكلة عدم القدرة على التركيز.
  6. يتعرض الشخص للإحباط الشديد، وخاصة في مكان العمل، وبالتالي يشعر الشخص بعدم الارتياح ويصاب بالضغط النفسي.
  7. يوجد العديد من المشاكل في العمل أو خارجه مثل المشاكل العائلية أو المادية أو الاجتماعية أو المشاكل المعيشية أو العاطفية أو غيرها من المشاكل التي تجعل الإنسان يعاني من الشرود الذهني.
  8. تؤدي حالات الأرق الشديد التي قد يعاني منها الأشخاص إلى عدم التركيز والشرود الذهني.
  9. زيادة استهلاك الأشخاص للمنبهات مثل القهوة والشاي والنسكافيه وغيرها يمكن أن يؤدي إلى تشتت الذهن، وعادة ما يحدث ذلك بسبب نقص النوم والراحة.
  10. يجعل الإكتئاب الشديد الشخص أكثر عرضة لمشكلة الشرود الذهني، وبالتالي يمكن أن يعاني الإنسان من ضعف التركيز.
  11. الشرود الذهني قد يكون نتيجة نقص فيتامين ج في الجسم أو نقص فيتامين ه، مما يؤدي أيضا إلى مشاكل عدم التركيز، حيث يساعد كل من الفيتامينين في حماية الجسم من مرض الزهايمر.
  12. عندما يكون هناك نقص فيتامين ب، فإنه يمكن أن يؤدي إلى الشرود الذهني لأنه يساعد على تحسين الذاكرة.
  13. الفرح الشديد يؤدي بدوره إلى الإصابة بالشرود الذهني.
  14. التخيلات المعروفة بأحلام اليقظة والتي عادة ما تكون مبالغ فيها، فهي عادة مرتبطة بشكل كامل بوجود القلق النفسي.

كيفية علاج الشرود الذهني بإستخدام الأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي تفيد الجسم وبالتالي تساعد في التخلص من الشرود الذهني ومن تلك الأعشاب:

  • الزعتر :

يعمل الزعتر وأوراقه على تعزيز الراحة النفسية للإنسان وبالتالي يساهم في تحسين المزاج.

كما يمنع الزعتر إمتصاص أو تدهور الناقلات العصبية التي تؤثر في تعديل المزاج والنوم والقلق والشهية، ويعمل على تقليل القلق وتحسين الذاكرة، ورائحته تخفف التوتر وتهدئ الأعصاب.

  • الجنكة بيلوبا :

تعد الجنكة بيلوبا واحدة من أقدم أنواع الأشجار التي لها تاريخ طويل، وتستخدم في الطب البديل، فهي تعمل على علاج اضطرابات الدم وتحسين الذاكرة. إن عشبة الجنكة بيلوبا مشهورة جدا في أوروبا وأمريكا، ولها العديد من الفوائد، أهمها التخلص من مشكلة الشرود الذهني وعلاج الزهايمر، بالإضافة إلى تقوية الذاكرة وحماية الخلايا العصبية. تعمل العشبة أيضا على التخلص من الاكتئاب وتحسين الدورة الدموية في الجسم، وتحسين الذاكرة بشكل خاص لدى كبار السن.

  • الجينسنغ :

يستخدم الجينسنغ في علاج العديد من المشاكل التي يعاني منها الإنسان، بما في ذلك مرض السكر، كما أنه يعالج أيضا قلة التركيز وضعف الذاكرة.

  • غوتو كولا :

غوتو كولا أو ما تعرف بالكينتيلا اسياتيكا، هي نبتة شائعة في الهند وأفريقيا والصين، فهي تتمتع بالعديد من الفوائد، حيث لا تساهم فقط في التخلص من التشتت الذهني، بل تعمل أيضا على تحفيز الدورة الدموية وتنشيط الدماغ، كما أنها تعمل كمضاد للالتهابات والميكروبات، وتساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة في الجسم، وتحسن الذاكرة وتعالج الاضطرابات العصبية، كما أنها تحسن المزاج والذاكرة.

  • الروز مارى :

عشبة الروزماري من الأعشاب التي تحسن الذاكرة وتعالج مشكلات التشتت الذهني، كما تعمل الروزماري على علاج مشاكل الشعر وتعالج المفاصل والعضلات، وذلك بسبب احتوائها على مواد مضادة للأكسدة مثل حمض الروزماريك.

  • الشاى الأخضر :

يعمل الشاي الأخضر أيضا على التخلص من الشرود الذهني الذي يصيب بعض الناس، كما يعمل على تنشيط الخلايا العصبية وبالتالي زيادة إنتاج الخلايا الدماغية، وذلك بسبب احتواء الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة ومادة البوليفينول ومركبات الفلافونويد وأيضا الكاروتينات والزنك والمنغنيز وفيتامين ج والتوكوفيرول والكروم وغيرها من المركبات الأخرى المفيدة للجسم.

  • حكيم القويسة :

تساهم هذه العشبة في تحسين الذاكرة، تنشيط الدورة الدموية والتخلص من الشرود الذهني، كما تحسن المزاج والذاكرة بفضل احتوائها على مركبات مثل حمض التانيك والفلافونيدات وجليكوسيدات الفلافونويد وحمض الفيوماريك ومضادات الأكسدة.

  • باكوبا :

تستخدم الباكوبا مونيري بكثرة في الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض مثل الشرود الذهني والجذام والقرحة والربو وفقر الدم والأورام وغيرها من الأمراض الأخرى مثل مرض الزهايمر، كما تعزز هذه العشبة الذاكرة.

  • رهوديولا :

الرهوديولا، المعروفة أيضا بـ عصا هارون أو تاج الملك، تنمو في المناطق الباردة في العالم، وتساهم في التخلص من الاكتئاب وتحسين المزاج والتركيز الذهني، بالإضافة إلى تحسين الذاكرة.

  • اشواغاندا :

يعرف هذا النبات بإسم الجينسنج الهندي. يعمل هذا النبات على التخلص من تشتت الذهن وتحسين الذاكرة والتخلص من القلق والاكتئاب والإجهاد والأورام وأمور أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يعمل هذا النبات على تحسين الذاكرة.

  • الايورفيدا :

هي وصفة هندية تعمل على التخلص من الضغوط النفسية والعصبية وتعمل على التخلص من الشرود الذهني.

هناك العديد من الطرق الأخرى التي تساعد في التخلص من الشرود الذهني، ومنها:

  • قومي بتناول الفيتامينات التي تقوي الذاكرة والمناعة.
  • تناول كل من الفواكه والخضروات والمكسرات التي تعزز الجسم وتمده بالألياف والفيتامينات.
  • تناول القسط الكافى من الراحة والنوم.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومى.
  • البعد عن مصادر التوتر والقلق.
  • تنظيم الوقت بشكل جيد يعمل على منع التوتر الناشئ بسبب الضغط.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء التي تعمل على تنظيم النفس وبالتالي يعمل على تحفيز الدورة الدموية في الجسم وبالتالي تعمل على تنشيط عمل المخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى