سيارات و وسائل النقلصناعة السيارات

شرح القير الأوتوماتيك بالصور

يعتبر القير الأوتوماتيك جزءا هاما جدا من المكونات، ويختلف عن الجير العادي في العديد من الاختلافات البسيطة، ولكنه له أيضا مميزاته الأخرى، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الجير الأوتوماتيك ومكوناته.

فكرة عمل القير الأوتوماتيك:

يختلف ناقل الحركة الأوتوماتيكي عن الناقل العادي في العديد من الجوانب، حيث يعمل على تثبيت ثلاث تروس وتوصيل إحدى التروس الأخرى من مصدر الحركة، أما التروس الثالثة، فهي متصلة بالعجلة مباشرة، ويتم تغيير السرعة والعزم عن طريق تغيير التروس المثبتة، والتي تقوم بأخذ الحركة ونقلها إلى العجلة، ويتم تجميع حزمتين أو أكثر من التروس للحصول على نقل جيد، حتى ينتهي بوجود ترس واحد يعمل بين التروس الأخريين بشكل مشترك.

أجزاء القير الأوتوماتيك:

يتألف القير الأوتوماتيك من مجموعة كبيرة من الأجزاء الأساسية، ولكن بعض هذه الأجزاء لها أهمية كبيرة تختلف عن الباقي، وتشمل أجزاء القير الأوتوماتيك ما يلي:

  • مخ القير.
  • الكلتشات.
  • المجموعة.
  • عتلة التحكم.
  • الطنجرة.
  • التروس.
  • البريكات.
  • المكابس.

شرح أجزاء القير الأوتوماتيك الداخلية:

أولًا: مخ القير:

يعتبر هذا الجزء واحدا من الأجزاء الداخلية الأهم لصندوق التروس الأوتوماتيكي، لأنه يحتوي على مجموعة من المسارات في داخله، وتسمى هذه المسارات مسارات الزيت، وفي النهاية تحتوي هذه المسارات على بعض الصمامات التي تقوم بفتح أو غلق المسارات، وذلك للحصول على التغييرات، وتقوم هذه المسارات بالإغلاق مباشرة عند وجود ترسبات في صندوق التروس، وللتغلب على هذه المشكلة وهي إغلاق تلك المسارات، يجب تغيير الزيت والفلتر بانتظام.

ثانيًا: الكلتشات:

الكلتشات هي جزء هام للغاية، حيث تساعد في تحمل الضغط الهيدروليكي العالي. تتميز هذه الكلتشات بجودة عالية جدا. يعرف أن الجير الأوتوماتيك يحتوي على نوعين من الدورات، الأولى مخصصة للضغط على المكابس والثانية مخصصة للضغط على الكلتشات. يحدث هذا الضغط لكي تتمكن الكلتشات من التصاق بعضها ببعض والسماح بحركة السيارة بدون مشاكل في الحركة.

ثالثًا المجموعة:

تعتبر المجموعة جزءا من نظام القير، حيث تحتوي على غيارين، وداخل هذه المجموعة يوجد بعض الكلتشات وأيضا مجموعة من التروس، وتتم دمجهم معا للحصول على الغيار المطلوب للسيارة.

رابعًا: عتلة التحكم:

تعد عتلة التحكم أحد الأجزاء الهامة جدا في نظام الجير الأوتوماتيكي، وذلك لأنها المسؤولة عن التحكم الكبير في المسارات والصمامات، حيث يتم استخدام هذا الجزء لتغيير التروس المطلوبة في الجير، وتكون هي المسؤولة عن التحكم في نقل الحركة في نظام الجير من خلال هذا العصا الصغيرة.

خامسًا: البريكات:

البريكات هي أحد الأجزاء الهامة جدا، حيث تعتبر هي المسؤولة الوحيدة عن الإمساك بالمجموعة، وتعمل كأنها فرامل، ولكنها تحتاج إلى ضغط عال، وذلك بفضل الزيوت حتى تتمكن من العمل، ولذلك فإن تغيير زيت الجير يساعد في الحفاظ على هذه الأجزاء لفترات أطول.

سادسًا: التروس:

يتم الحصول على حركة السرعات من خلال ضغط الكلتش، حيث تقوم السرعات بنقل الحركة مباشرة بواسطة التحكم فيها.

سابعًا: المكابس:

تعمل المكابس بنظام الضغط، وذلك عن طريق الضغط على الفرامل التي تمسك الكلتش، وذلك حتى تتوقف عن الدوران، وخلال هذه الفترة يحرك الكلتش التروس ويتم الدوران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى