الحالات المرضيةصحة

اعراض وعلاج الإلتهاب الرئوي الحاد عند كبار السن

التهاب الرئتي هو حالة التهاب في الرئتين يجعل الشخص المصاب به مريضا جدا، حيث يمكن أن يتسبب في سعال شديد وحمى عالية وصعوبة في التنفس. بالنسبة لمعظم الأشخاص، يمكن علاج التهاب الرئتي في المنزل بسهولة، إذ يختفي عادة بمفرده في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. ومع ذلك، قد يكون من الصعب علاجه في المنزل لدى كبار السن والأطفال، وربما يتعين نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج المناسب لحالتهم.

بالنسبة لكبار السن، الأمر غير واضح بسبب معاناتهم من مشاكل صحية أخرى مثل مشاكل القلب أو مشاكل الجهاز التنفسي، كما أن الأشخاص المسنين عرضة للإصابة بالأمراض المتعددة، ومن الصعب أن يتم شفاؤهم بسهولة بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم، والتهاب الرئة مرض خطير، لذا يجب معرفة أعراضه لدى المسنين ليتم تلقي العلاج.

اعراض وعلاج الإلتهاب الرئوي الحاد عند كبار السن :

  • من الممكن أن يتسبب السعال في الإصابة بنزلة برد بسيطة، ولكنه قد يكون أيضا أحد أعراض أمراض خطيرة مثل الأنفلونزا أو الإلتهاب الرئوي. إذا كان السعال يرافقه بلغم مصاحب للدم أو إذا تغير لون البلغم، فإن ذلك يشير غالبا إلى إصابة بالإلتهاب الرئوي. في هذه الحالة، يجب إجراء فحص بالأشعة السينية لتشخيص صحيح من قبل الطبيب، حتى لو كانت الإصابة بالسعال حديثة.
  • ظهور ألم في المفاصل والعضلات لدى كبار السن، وهذا يدل على استجابة الجسم للعدوى، خاصة إذا كانت مصحوبة بنزلة برد وحمى. أما إذا كان الألم في منطقة الصدر والرئة، وخاصة إذا كان مصحوبا بسعال جاف، فيجب على المريض زيارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان يعاني من التهاب رئوي أم لا.
  •  حدوث صعوبة في التنفس، حيث يمكن أن يعاني الشخص المصاب بالتهاب رئوي من صعوبة تنفس شديدة، نظرا لأن الرئتين مليئتين بالبلغم، ومن الصعب التنفس بشكل طبيعي، وغالبا ما يحدث صعوبة التنفس أثناء المشي أو الجلوس أو الاستلقاء، وقد يصاحبها تعب شديد ودوخة لدى الأشخاص المسنين.
  •  الشيخوخة تسبب القشعريرة، عادة ما يحدث القشعريرة لدى المصابين بالعدوى، وغالبا ما تكون علامة على التهاب الرئة، يشعر كبار السن بالبرودة أكثر من الشباب، ولكن يجب الانتباه إذا شعروا بالقشعريرة بسبب مرض الالتهاب الرئوي أو غيره.
  •  الإصابة بالحمى، فالحمى من الأعراض التي تحدث عند الإصابة بنزلات البرد وتكون خفيفة في البداية ولكنها تصل إلى 40 درجة مئوية، لذا إذا ظهرت على الشخص أي علامة من أعراض التهاب الرئة الأخرى، أو مجرد أعراض البرد فمن الأفضل التحقق من وجود حمى من خلال معرفة درجة حرارة الجسم بشكل مستمر.

علاج الإلتهاب الرئوي لدى كبار السن

غالبا ما يتم التعامل مع الإلتهاب الرئوي الناجم عن الفيروس باستخدام المضادات الحيوية، وفي معظم الأحيان يمكن استخدام المضادات الحيوية لمنع حدوث أي مضاعفات. ومع ذلك، يتم عادة علاج المرض في المنزل من خلال الاستراحة والعناية الشاملة.

وفي حالة كبار السن يفضل لهم الذهاب إلى المستشفى وتلقي العلاج اللازم لهم هناك، وعادة ما يتم العلاج من خلال تناول المضادات الحيوية بكميات كبيرة.

ينصح الكثير من الخبراء بشدة لكبار السن بأن يحصلوا على لقاح المكورات الرئوية كجزء من اللقاحات الروتينية، وينصح بنوعين مختلفين من لقاحات المكورات الرئوية للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 سنة وما فوق، فالتحصين بلقاح المكورات الرئوية يساعد في الوقاية من التهاب الرئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى