الحالات المرضيةصحة

علاج تشنج عضلات أسفل الظهر مجرب

يعاني العديد من الأشخاص من آلام الظهر التي تنشأ من أسباب متعددة. تسبب هذه الآلام العديد من المشاكل وتعيق القدرة على القيام بالأعمال اليومية بشكل طبيعي. فعلى سبيل المثال، تعيق آلام الظهر الحركة اليومية بشكل عام. في هذه المقالة، سنتعرف على العلاج الأمثل للتخلص من آلام الظهر وتشنج العضلات.

تشنج عضلات أسفل الظهر:

يعتبر تشنج عضلات الظهر من الأمور المنتشرة بشكل كبير بين الأشخاص، ولكنها تعيق حركة الشخص، حيث يتسبب تشنج عضلات الظهر في آلام شديدة تمنع الشخص من الحركة أو الجلوس أو المشي، وتحدث هذه الحالة بسبب انقباض عضلات الظهر وهناك العديد من الأسباب التي تسبب تشنج في عضلات الظهر، مثل نقص الأملاح في الدم أو نقص الكالسيوم أو المغنيسيوم وغيرها من الأسباب التي سنشرحها.

أسباب تشنج عضلات أسفل الظهر:

  • قد يكون السبب في حدوث تشنج بالعضلات نتيجة خلل في التمثيل الغذائي لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري.
  • أيضا من بين أسباب تشنج العضلات هو ممارسة التمارين الرياضية بشكل مرهق.
  • قد يكون سبب تشنج العضلات في منطقة الظهر نتيجة لنقص تدفق الدم.
  • أيضا، من بين أسباب تشنج عضلات الظهر هو تناول بعض الأدوية التي يكون لها آثار جانبية مثل ذلك.
  • قد يكون السبب أيضا في تشنج عضلات الظهر هو الجلوس لفترات طويلة، وغالبا ما تكون وضعية الجلوس غير مريحة.
  • من بين أسباب آلام عضلات الظهر هو التحرك بطريقة غير صحيحة ومفاجئة، مما يسبب تشنجات.
  • يمكن أن ينجم تشنج عضلات الظهر عن حمل أوزان ثقيلة.
  • أيضا من بين أسباب تشنج عضلات الظهر هو التعرض لتغير في درجة الحرارة بشكل مفاجئ.

علاج تشنج عضلات أسفل الظهر:

العلاج الدوائي:

يتضمن العلاج الدوائي لتشنج عضلات الظهر تناول الأدوية التي تخفف الألم وتساعد على اتساع واسترخاء العضلات. هناك العديد من أنواع الأدوية المختلفة التي تساعد على استرخاء وتوسيع العضلات.

العلاج الطبيعي:

كمادات المياه الدافئة:

تعد الكمادات الماء الدافئ من العلاجات الطبيعية السريعة لتهدئة العضلات وتخفيف التشنجات، وذلك عن طريق وضع قليل من الكمادات المزودة بالماء الدافئ على المنطقة المصابة وتدليكها بشكل جيد، فالكمادات تساعد في تقليل الالتهاب وتخفيف المضاعفات الناجمة عن التشنج.

مغلي الزنجبيل:

الزنجبيل هو أحد الأعشاب الطبيعية التي لها استخدامات متعددة، وله أيضا دور كبير في علاج تشنجات عضلات الظهر، من خلال غليه مع الماء ووضع المغلي على قطعة قماش ووضعها على المنطقة المصابة لبضع دقائق، مما يؤدي إلى الحصول على نتائج سريعة.

تناول السوائل:

السوائل هي أشياء هامة جدا للجسم، وغالبا ما يحدث تشنج في عضلات الجسم والظهر خاصة بسبب نقص المعادن أو السوائل، ولذلك تناول كميات كبيرة من السوائل يساعد كثيرا في الوقاية من تشنجات عضلات الظهر.

زيت الخزامي:

يعتبر زيت الخزامي واحدا من أفضل الزيوت التي تساعد على علاج تشنج العضلات؛ نظرا لاحتوائه على العديد من المواد المهدئة والمسكنة. كما يساهم بشكل كبير في التخلص من التوتر، وبالتالي فإنه يعد جدا هاما في علاج تشنجات الظهر وتخفيف الآلام الناتجة عنها.

زيت الزعتر:

زيت الزعتر هو واحد من الزيوت الطبيعية التي تعمل على تخفيف الألم بشكل كبير. يتم ذلك عن طريق تدليك المنطقة المصابة بالتشنج بهذا الزيت مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لتحقيق نتائج سريعة.

زيت النعناع:

يعتبر زيت النعناع واحدا من أنواع الزيوت التي تساعد في علاج تشنج العضلات، وأيضا في علاج الالتهابات والآلام، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد المهدئة، ويتم علاج تشنجات العضلات بواسطة زيت النعناع من خلال تدليك المنطقة المصابة بالزيت يوميا.

زيت الكينا:

يحتوي زيت الكينا على مركبات مضادة للالتهاب، كما يساعد على ارتخاء العضلات من خلال تدليك المنطقة المصابة بزيت الكينا يوميا.

زيت البردقوش:

زيت البردقوش هو نوع من الزيوت المساعدة في علاج الالتهاب وتخفيف الآلام، وأيضا يساعد في علاج تشنج العضلات وتهدئتها، ويتم ذلك عن طريق تدليك العضلات المتضررة بالتشنج والألم بقليل من زيت البردقوش عدة مرات في اليوم حتى يتلاشى الألم تماما.

نصائح هامة للوقاية من تشنج عضلات الظهر:

  • ابتعد عن نوم على وسائد باردة قدر الإمكان، وخاصة في فصل الشتاء، لتجنب حدوث تشنجات نتيجة التعرض للبرد.
  • تجنب النوم على الوسائد الحرارية خلال فصل الصيف، لتجنب حدوث مضاعفات في منطقة الظهر.
  • تجنب حمل الأوزان الثقيلة التي تزيد عن الحد المسموح به لتجنب تشنج العضلات.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية المرهقة والقاسية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى