التغذيةصحة

فوائد أكل صدف البحر المحار للصحة

للبلح البحر العديد من الأسماء الأخرى مثل المحار، كما يعتبر نوعا من الحيوانات الصدفية البحرية، فهو يصنف ضمن المحاريات البحرية، لأنه يعيش بداخل المحيطات والبحار في العديد من المناطق الحارة والمعتدلة، ويمكننا أن نجد صدف البحر أيضا في البحيرات الضحلة أو ملتصقة بالصخور الموجودة في البحر، أو يمكن أن نجده في أي جانب من أي جسم صلب في أعماق البحار، وتحتوي صدف البحر على أنواع متعددة مثل صدف البحر الأخضر والأزرق.

صدفة البحر تنتمي إلى فصيلة الحلزونيات البحرية، وتكون حجمها متوسطا إلى كبيرا وتأتي على شكل صدفات.

يمكن تناول الصدف عن طريق طهيها، سواء كانت مدخنة أو ملباة أو بالقشرة أو بدونها أو مجمدة، أو عن طريق إضافة بعض الخضروات معها لزيادة قيمتها الغذائية، وفي بعض البلدان يتم تناولها نيئة.

العناصر الغذائية التى يحتوى عليها صدف البحر

يحتوى صدف البحر على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية ومنها :

  1. الأوميجا 3 .
  2. الزنك.
  3. الحديد.
  4. الأحماض الأمينية.
  5. فيتامين بى 12.
  6. البروتينات.
  7. فيتامين سى.
  8. السكريات.
  9. الكربوهيدرات.
  10. الدهون الغير مشبعة.
  11. الدهون المشبعة.
  12. اليود.
  13. الصوديوم.
  14. السيلينيوم.
  15. الألياف.
  16. المنغنيز.
  17. السعرات الحرارية.
  18. الفولات.
  19. الفوسفور.
  20. العديد من المعادن الأساسية للجسم.

مثلما صدف البحر تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تفيد الجسم.

تؤكد العديد من الدراسات أن صدف البحر له فوائد عديدة تفوق العديد من الأطعمة الأخرى، وهو أيضا ضروري لصحة الجهاز العصبي في الجسم.

فوائد صدف البحر

تحتوي صدف البحر على العديد من الفوائد الغذائية التي يحتاجها الجسم، وذلك بسبب احتوائها على عناصر غذائية هامة لبناء الجسم، ومن بين تلك الفوائد:

  • تحسين صحة البشرة، من خلال جعلها حيوية ونضرة وخالية من الحبوب والشوائب التي تضرها، كما يؤخر صدف البحر ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد وتغير لون البشرة وغيرها، ويعمل أيضا على تجديد البشرة بتحفيز الجسم على إنتاج الكيراتين والكولاجين الطبيعيين بفضل احتوائه على الأوميغا 3، الذي يساهم في تجديد خلايا البشرة وشدها، ويقلل أيضا من ظهور البقع السوداء ويعطي الجلد مظهرا صحيا وحيويا.
  • مياه البحر تعزز جهاز المناعة، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية جدا من الفيتامينات والمعادن والأحماض والألياف المفيدة، والتي تعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم وتقليل فرص الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة والشائعة مثل الزكام والإنفلونزا وغيرها من الأمراض المعدية التي تضعف جهاز المناعة.
  • الصدف البحرية مفيدة جدا لعمليات نمو الأطفال الرضع، فهي تحتوي على كل المكونات والعناصر الغذائية المذكورة وخاصة البروتينات التي تساعد في بناء العضلات.
  • تساهم صدف البحر في تعزيز صحة وقوة وكثافة الشعر، بسبب احتوائها على العديد من العناصر الهامة للشعر مثل الزنك وأوميجا 3 وغيرها من الفيتامينات والمعادن الأخرى.
  • صدف البحر تعزز قوة القلب وتحافظ على صحته، وذلك بفضل احتوائها على أوميجا 3 ونسبة منخفضة من الدهون المشبعة. تعمل كل هذه المكونات وغيرها على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والشرايين، وتسهم أيضا في الوقاية من السكتات الدماغية والسكتات القلبية والأمراض الأخرى التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية والشرايين.
  • تعزز صدف البحر تدفق الدم إلى الدماغ وجميع أجهزة وأعضاء الجسم الأخرى، حيث ينشط الدورة الدموية في الجسم وبالتالي يزيد من نسبة غاز الأوكسجين في الجسم.
  • تعمل صدف البحر على علاج ووقاية فقر الدم أو ما يعرف بالأنيميا، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية جدا من الحديد والعديد من الألياف والعناصر الغذائية الأخرى المفيدة للجسم، وتعمل كل هذه العناصر على زيادة إنتاج الهيموجلوبين في الدم في الجسم.
  • يعالج تناول صدف البحر العديد من مشاكل الجهاز التنفسي ويساعد في الوقاية من الأمراض المختلفة التي تصيبه، مثل الالتهابات والربو التحسسي وغيرها.
  • تعمل صدف البحر أيضا على تحسين أداء الجهاز العصبي، وتساعد في تجديد الخلايا العصبية التالفة في الجسم.
  • يساهم صدف البحر في إنتاج خلايا الدم الحمراء وكذلك في إنتاج الحمض النووي في الجسم نظرا لاحتوائه على فيتامين بي 12.
  • يساهم صدف البحر في تعزيز صحة وقوة العظام بفضل احتوائه على نسبة عالية من المنغنيز التي تضمن عظاما صحية وقوية للإنسان.
  • تعمل صدف البحر أيضا على علاج آلام المفاصل والتخفيف من العديد من حالات التهاب المفاصل مثل التهاب المفاصل الروماتويدي نظرا لاحتوائها على نسبة عالية جدا من المنغنيز.

خلطة لحل مشاكل البشرة

كما ذكرنا سابقا، صدف البحر لها العديد من الفوائد التي تجعل البشرة نضرة وحيوية. يمكن الحصول على هذه النتائج من خلال تناول صدف البحر أو استخدامها في خلطات تبييض البشرة لتحقيق نتائج أفضل. سنذكر الآن قناع الصدف الذي يعمل على شد وتبييض البشرة، ومكوناته عبارة عن:

  • حوالى خمسين جرام من صدف البحر.
  • ملعقة كبيرة من الزبادة أو اللبن.
  • نصف حبة موز ناضجة.
  • قشرة بيضة واحدة مطحونة.
  • ملعقة صغيرة من العسل.

أما بالنسبة إلى طريقة تحضير القناع وتطبيقة فهى عبارة عن :

اخلطي جميع المكونات واطحنيها باستخدام الخلاط الكهربائي، حتى تصبح هذه الخلطة ناعمة جدا ومتجانسة.

ثم يتم وضع هذا الخليط على الوجه لمدة تتراوح بين خمسة عشر وعشرين دقيقة، ثم يتم إزالة القناع من الوجه باستخدام الماء البارد وغسل الوجه جيدا.

للحصول على نتائج أفضل وأسرع، يفضل تكرار قناع صدف البحر ثلاث مرات في الأسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى