وظائف و تعليم

طريقة تحويل gpa الي نسبة مئوية

ما هو المعدل التــراكمي GPA Grade Point Average

• تعتبر متوسط النقاط التراكمية GPA (Grade Point Average) تقديرات أو درجات لتقييم الطلاب وهي قياسات موحدة لمستويات الفهم المختلفة في مادة معينة. وتختلف طرق التعبير عن GPA حيث يمكن التعبير عنها بواسطة الحروف مثل A، B، C، D، E، F، ويمكن أيضا التعبير عنها بواسطة الأرقام من 1 إلى 4، أو بواسطة التعابير مثل “ممتاز، جيد جدا، جيد، مقبول، ضعيف.

• هذا يمكن أن يتم التعبير عن المعدل التراكمي باستخدام نسبة مئوية 90% على سبيل المثال، أو كما هو مألوف في التعليم الثانوي. ويختلف معدل التراكمي GPA من بلد إلى آخر وفقا لنظام التقويم ونظام التعليم في البلد، ويختلف أيضا وفقا لنظام التعليم الجامعي والتعليم العليا. يستخدم تقدير التراكمي GPA من قبل بعض الشركات والمؤسسات وأصحاب العمل لمقارنة وتقييم طلاب العمل.

النظم الدولية للتقدير

يمتلك العديد من الدول في العالم أنظمة فريدة لتصنيف الأفراد وهذه الأنظمة تعتبر خاصة بمدارس هذه الدول. وعلى الرغم من ذلك، فقد تم تطوير العديد من المعايير الدولية للتقدير والتقويم مؤخرا وتشمل ما يلي

النظام الأوروبي التراكمي للساعات المعتمدة

• ويعتبر النظام الأوروبي لنقاط التحويل والتراكم المعروف بـECTS (European Credit Transfer and Accumulation System) المقياس الذي تم وضعه لمقارنة أداء الطلاب في التعليم العالي في الاتحاد الأوروبي. يعمل هذا النظام على منح تقدير معتمد للطلاب الناجحين، علما بأن السنة الأكاديمية الواحدة تعادل 60 نقطة معتمدة في جميع البلدان بغض النظر عن التخصص، ويستخدم هذا النظام لتسهيل التنقل بين بلدان الاتحاد الأوروبي.

طريقة قياس معدل التقدير في كندا

• هذا وتختلف طريقة قياس معدل التقدير في كندا وذلك يعتمد على المحافظة أو المقاطعة في كندا. كما تختلف طريقة قياس معدل التقدير في كندا حسب مستوى التعليم، حيث تختلف طرق قياس معدل التقدير في المدارس الثانوية أو الجامعات عن طريقة حساب معدل التقدير في المعاهد مثل جامعة كوينز أو جامعة تورونتو

• بالإضافة إلى ذلك، تختلف طرق قياس معدل التقدير في الكليات المختلفة في نفس المعهد أو الجامعة، مثل جامعة راييرسون أو جامعة دو كيبيك في مونتريال. كما يجب على العديد من الطلاب الانتقال إلى المعاهد بعد الانتهاء من الدراسة الثانوية للحصول على التقدير والشهادة، وهنا بعض أنظمة التقدير في المحافظات المختلفة

ألبرتا

• وتستخدم طريقة حساب معدل التقدير التراكمي تحت اسم البرتا في المدارس الثانوية العليا، وكذلك في المعاهد الفنية والكليات بعد الثانوية والجامعات. ولا يوجد معدل عالمي يتوافق مع أي من تقديرات البرتا السابقة، ويقوم المعلمون بدراسة وتكامل الشهادات.

مانيتوبا

• وتستخدم مانيتوبا نظام المعدل التراكمي (GPA)

جامعة ساسكاتشوان وجامعة ريجينا

• بالنسبة لبعض الجامعات في كندا مثل جامعة ساسكاتشوان وجامعة ريجينا، فإنهما يستخدمان نظام التقدير المئوي الذي يتم حسابه من خلال إيجاد النسبة المئوية. ويشمل هذا النظام جميع الكليات والأقسام المختلفة في جامعة ساسكاتشوان وجامعة ريجينا .

كولومبيا البريطانية

• فيما يتعلق بالنظام المعتمد لقياس معدل التقدير في جامعات كولومبيا البريطانية ، تعتبر F علامة الرسوب. وفي بعض الأحيان ، تستخدم بعض الكليات في جامعات كولومبيا البريطانية أنظمة مختلفة للتحويل بين التقدير الحرفي والنسبة المئوية.

جامعات نوفا سكوتيا ونيوفاوندلاند ولابرادور

• في معظم جامعات نوفا سكوتيا ونيوفاوندلاند ولابرادور، يتم استخدام النظام المعتمد لقياس معدل التقدير المماثل لجامعات كولومبيا البريطانية، ويعتبر الدرجة F هي درجة الرسوب الوحيدة.

أونتاريو

أما عن النظام المتبع لقياس معدل التقدير في مدارس أونتاريو فهو كما يلي

• هناك بعض الرموز مثل الزائد والناقص في طريقة قياس المعدل حيث يعني + أن ٪100 وهو أفضل من A. كما أن A هو أفضل من -A وهكذا بالنسبة لتقديرات الرسوب F وR ليس لهما زائد أو ناقص. وتستخدم الجامعات والكليات في أونتاريو نظام تقدير مشابه للنظام السابق والذي يتبع في الولايات المتحدة الأمريكية.

• وهكذا يستخدم بعض الكليات مقياس 4.0 والبعض الآخر يستخدم مقياس 4.3 و 12.0. أما جامعة وندسور فتستخدم مقياس 13.0. والاختلاف الوحيد بين مقياس 13 و 12 هو كيفية حساب درجة +A و A و-A.

طريقة تحويل المعدل التراكمي gpa الى نسبة مئوية والعكس

يتساءل الكثيرون عن كيفية تحويل المعدل التراكمي GPA إلى نسبة مئوية والعكس، والإجابة كما يلي

طريقة تحويل المعدل التراكمي gpa الى نسبة مئوية

• يمكن استخدام المعادلة التالية لتحويل المعدل التراكمي GPA إلى نسبة مئوية

(المعدل التراكمي × 100) ÷ 4

طريقة تحويل النسبة المئوية الى المعدل التراكمي gpa

• يمكن تحويل النسبة المئوية إلى المعدل التراكمي باستخدام المعادلة العكسية التالية

(النسبة المئوية ÷ 100) × 4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى