الحالات المرضيةصحة

ما هي أسباب ودواعي عمل القسطرة العلاجية

تستخدم القسطرة العلاجية لعلاج مشاكل القلب والشرايين والصمامات، حيث يقوم القلب بضخ الدم إلى الخلايا والأعضاء، وهناك دورتين للدم، دورة الدم الكبرى ودورة الدم الصغرى، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم الأسباب والدواعي لإجراء القسطرة العلاجية.

أسباب ودواعي عمل القسطرة العلاجية:

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الخضوع لعملية القسطرة العلاجية أو قسطرة القلب، ويمكن التعرف على أهم الأسباب والدواعي للخضوع لعملية القسطرة العلاجية كما يلي:

  • تصلب الشرايين:

أهم أسباب إجراء القسطرة العلاجية هي فتح الأوعية الدموية المغلقة والتي قد تكون مسدودة بشكل كامل أو جزئي، وتنجم عن ذلك تصلب الشرايين، مما يؤدي إلى انسداد أو ضيق في شرايين القلب مما يعيق تدفق الدم بطريقة طبيعية. وتعتبر تراكم الدهون في الأوعية الدموية الداخلية أو تجلط الدم من أهم أسباب تصلب الشرايين. وبالتالي، يحتاج المريض إلى إجراء القسطرة العلاجية لعلاج مشكلة الضيق أو الانسداد في الشرايين وتوسيع المجرى لاستعادة تدفق الدم بشكل طبيعي.

  • التقليل من الآلام التي تنتج عن الإصابة بالذبحة الصدرية:

تعتبر واحدة من أهم الأسباب التي تستدعي تركيب القسطرة العلاجية هي التخفيف من الآلام والأعراض التي تنتج عن الإصابة بالذبحة الصدرية، ويعود السبب الرئيسي للإصابة بالذبحة الصدرية إلى وجود خلل في وصول الدم المؤكسد إلى القلب، حيث يصل الدم بكفاءة أقل من المعتاد، مما يتسبب في آلام شديدة في منطقة القلب، ولذلك يعتبر تركيب القسطرة العلاجية علاجا للإنسداد الناجم عن مشكلة الذبحة الصدرية، وبالتالي يعالج آلام الذبحة الصدرية.

  • علاج العيوب الخلقية:

واحدة من أهم أسباب تركيب القسطرة العلاجية هي علاج التشوه الخلقي، والتشوه الخلقي يعني وجود عيب في القلب منذ الولادة، ومن بين أهم التشوهات الخلقية في القلب التي تتطلب تركيب قسطرة علاجية هي مشاكل الصمامات، حيث يكون دور الصمامات الرئيسي هو دفع الدم في اتجاه واحد، أو قد يكون هناك مشاكل في الحاجز.

  • علاج عدم الإنتظام في دقات القلب:

تعتبر الأسباب الهامة لإجراء القسطرة العلاجية هي وجود خلل أو مشاكل في ضربات القلب. ويعود السبب الرئيسي لعدم انتظام ضربات القلب إلى وجود الخلايا القلبية الشاذة التي ترسل الإشارات العصبية إلى عضلة القلب وتسبب الانقباض. ويؤثر ذلك على الإشارة العصبية الطبيعية للقلب. لذا يحتاج المريض في هذه الحالة إلى إجراء القسطرة العلاجية، ويتم ذلك عن طريق إضافة أشعة الليزر إلى رأس الأنبوبة الخاصة بالقسطرة العلاجية. يمكن أيضا استخدام أكسيد النيتروجين أو أي مصدر حرارة آخر للتخلص من الخلايا القلبية الشاذة وبالتالي علاج عدم انتظام ضربات القلب.

  • علاج واستبدال صمامات القلب:

مشكلة صحية شائعة هي اضطراب وعيوب صمامات القلب، التي تحدث بسبب عوامل متعددة مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى السكر وتناول الطعام غير الصحي الغني بالدهون، إلخ. يحتاج المريض إلى علاج أو استبدال واحد أو أكثر من صمامات القلب، وقد يحتاج أيضا لإجراء عملية تصليح الصمام بالبالون في حالة تضيق أو انسداد الصمام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى