صحةصحة المرأة

تورم الثدي قبل الحيض وعلاجه

توجد العديد من الأعراض التي تواجهها الفتاة قبل فترة الحيض ولا تدرك الفتاة أن هذه الأعراض طبيعية، ومن بين هذه الأعراض تورم الثدي الذي يسبب الشكوك والتذمر، وهو عبارة عن تورم وآلام شديدة. قد يكون السبب لهذا التورم هو وجود ورم حميد في الثدي، ولذلك فإننا نرغب في مناقشة هذا الموضوع بوضوح لتطمئن الكثير من الفتيات والسيدات اللاتي يعانين من هذه المشكلة ويشكون منها. سنتعرف سويا على أسبابها ومتى ستنتهي ولماذا يحدث هذا العرض وأكثر.

تورم الثدى قبل الحيض :

تورم الثدي قبل الحيض يكون عبارة عن وجود بعض التكتلات في الثدي، ويحدث عادة قبل فترة الحيض بأسبوع واحد فقط، وسرعان ما يزول هذا الألم بنزول دم الحيض مباشرة، والآلام التي تحدث في الثدي تختلف من فتاة لأخرى.

ما هى أسباب تورم الثدى قبل الحيض؟

هناك العديد من الأسباب التي تسبب تورم الثدي والشعور بالألم المصاحب قبل فترة الحيض، ومن بين هذه الأسباب:

  • عند حدوث بعض التذبذبات في نسب الهرمونات عند النساء، فذلك سبب أساسي.
  • حدوث تضخم في قنوات الثدي التي يحدث نتيجة لإنتاج هرمون البروجسترون المسؤول عن عمل غدد الحليب في الثدي.
  • هناك بعض الأدوية التي إذا تناولتها المرأة، فإنها تتسبب في تغيرات عديدة في الثدي، وهذه الأدوية تحتوي على هرمون الاستروجين.

متى تكون آلام الثدى تستدعى الذهاب إلى الطبيب للفحص؟

ومن المهم جدا زيارة الطبيب المتخصص للفحص إذا كان هناك أي خطورة من تورم الثدي قبل فترة الحيض

  • عند ظهور كتل كبيرة وغير مسبوقة في الثدي.
  • عندما تشهد إفرازات غير طبيعية من حلمة الثدي بلون مختلف عن العادة (بني مائل للون الدم)، يجب استشارة الطبيب واللجوء إليه للفحص وضمان سلامتك.
  • عندما تصبح آلام الثدي شديدة لدرجة أنه لا يمكنك النوم بشكل طبيعي بسبب الألم، أو عندما يكون الألم في الثدي عائقا أمام أداء الواجبات اليومية العادية.
  • عندما نلاحظ وجود كتل في الثدي من جهة ما أكثر من الجانب الآخر.

عند ظهور كل هذه الأعراض، يجب عليك مراجعة طبيب متخصص لإجراء فحص جيد وتعليمك كيفية إجراء الفحص الذاتي. نسأل الله الشفاء والعافية.

الأعراض الطبيعية لتورم الثدى قبل الحيض :

هناك الكثير من الأعراض الطبيعية التي تحدث لجميع الفتيات قبل الحيض، مثل الشعور بالانتفاخ والثدي الثقيل بشكل أكبر من السابق، وهاتان العلامتان هما الأساس قبل فترة الحيض وتختلف الآلام والأعراض من فتاة لأخرى، وهناك بعض الفتيات اللاتي لديهن أنسجة ثدي كثيفة وخشنة الملمس، ولكن كما ذكرنا سابقا، هذه الآلام والأعراض الطبيعية تختفي تماما عند نزول الدم الحيض مباشرة .

ما هو علاج تورم الثدى؟

يمكن التعامل بسهولة وبسرعة مع أعراض تورم الثدي قبل الحيض عن طريق استخدام الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، والتي تعرف بالمسكنات بأنواعها المختلفة مثل:

  1. حبوب الإسيتامينوفين.
  2. أو حبوب الإيبوبروفين.
  3. أو حبوب نابروكسين الصوديوم.

هذه الأنواع من الأدوية تساعد بشكل كبير في علاج الأعراض التي تحدث قبل الحيض والتي تحدث أثناء فترة الحيض أيضا ولكن يفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي حول الجرعة المناسبة والنوع المناسب لك لكي لا تحدث أي مضاعفات في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى