التغذيةصحة

مدة صلاحية العصير الطازج

تعد العصائر الطبيعية مشروبا صحيا ينصح به من قبل خبراء التغذية. ينصح خبراء التغذية أيضا بشرب العصائر الطبيعية خلال اليوم كبديل للعصائر المصنعة، حيث تحتوي العصائر المصنعة على نسبة عالية من الأصباغ والمواد الحافظة. ويرغب بعض الناس في الحفاظ على العصائر الطبيعية التي تم إعدادها في المنزل لفترة طويلة لشربها في رمضان أو حتى شرائها في غير مواسمها الفاكهة، دون حدوث أي تغيير في طعمها أو فسادها.

ما هي انواع العصائر

عصائر الفاكهة الطازجة

• وتعد الفواكه الطازجة المختلفة المكون الأساسي لعصائر الفاكهة، ويتم إضافة الماء أو الثلج أو الحليب فقط. وتعتمد القيمة الغذائية لعصائر الفاكهة الطازجة على نوع الفاكهة المستخدمة، وكذلك على كمية الماء أو الحليب المضاف إليها وعادة ما يتم تخفيف الحليب بالماء.

العصائر المركزة

• العصائر المركزة عبارة عن عصائر ذات سعرات حرارية عالية، حيث تكون مركزة بإضافة مواد للتحلية. وعلى الرغم من فائدتها الصحية، إلا أنها تحتوي أيضا على نسب عالية من الفركتوز، على سبيل المثال، عصير التفاح المركز يحتوي على 65٪ من الفركتوز. ويجب الذكر أن مركز عصير الفاكهة لا يحتوي على فيتامينات وأملاح معدنية وألياف، ولكن هذه العناصر عادة ما تكون موجودة في الفاكهة الكاملة.

العصائر المعاد تكوينها

• العصائر يتم تحضيرها بتحضير العصائر المركزة ومن ثم تخفيفها بالماء حتى تعود إلى تركيز العصير الطبيعي نفسه

عصائر الفاكهة المعلبة

• تعتبر عصائر الفاكهة المعلبة عصائر طبيعية للفاكهة تتم معالجتها بالحرارة للحفاظ عليها في العلب لفترة طويلة. ويجب ذكر أن الفيتامينات، وخاصة فيتامين سي، تتأثر بالحرارة، وبالتالي يفقد العصير من 50 إلى 70 بالمائة من كمية فيتامين سي الموجودة في الفاكهة. وبعض الشركات تضيف الفيتامينات أو المعادن إلى عصائر الفاكهة المعلبة لتعويض ما يفقد بسبب الحرارة أو لتحسين القيمة الغذائية للعصير.

• تنقسم هذه العصائر إلى نوعين رئيسيين، العصير الطبيعي المحلى والعصير الطبيعي غير المحلى، بالإضافة إلى عصير الفاكهة المحسن ببعض المغذيات. يعتمد النوعان الأولان على إضافة السكر أو عدم إضافته، أما النوع الثالث فهو يحتوي على بعض المكملات الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن، مما يرفع من قيمته الغذائية، ولكن ليس بأفضلية على العصير الطازج الذي يحتوي على نسبة أعلى من السكر والطاقة الحرارية.

النكتار

• النكتار يحتوي على نسبة معينة من لب الفاكهة وهو في شكل معلق حيث لا يكون السائل متجانسا. وتشمل الفواكه المستخدمة في هذه الطريقة الجوافة والخوخ والمشمش والمانجو والكمثرى. وعادة ما يتم إضافة السكر والمواد الحافظة ويحتوي هذا النوع على سعرات حرارية مرتفعة.

شراب الفاكهة

• فيما يتعلق بشراب الفاكهة، فإنه يتكون من محلول يحتوي على كمية قليلة من لب الفاكهة لا تزيد عن 30%، ويتم إضافة كمية كبيرة من السكر وبعض المواد الحافظة إليه.

طرق حفظ العصائر 

حفظ العصير على هيئة مكعبات 

• يتم عصر الفاكهة التي نرغب في حفظها لاستخدامها في وقت لاحق عن طريق استخدام العصارة اليدوية أو العصارة الكهربائية. ثم يتم صب العصير في قوالب لتحضير مكعبات الثلج، وبعد ذلك يتم وضعها في الفريزر. تساعد هذه الطريقة في الحفاظ على العصائر في الثلاجة لمدة ثلاثة أشهر، ويمكن استخدامها بسهولة خلال هذه الفترة عن طريق إخراج المكعبات من الثلاجة وتركها تذوب عند درجة حرارة الغرفة.

حفظ العصير بعد التسخين 

• يتم عصر الفاكهة يدويا أو باستخدام العصارة الكهربائية، ثم يسخن العصير على نار هادئة مع الاستمرار في التحريك حتى يتقلص حجمه ويتبخر الماء منه. ثم يتم إضافة السكر ومتابعة التحريك حتى يذوب السكر، والهدف من إضافة السكر هو تمديد فترة حفظ العصير.

• عندما يلاحظ المرء أن العصير أصبح أكثر تركيزا وكثافة وتغير لونه إلى الأغمق، فإن العصير جاهز للتخزين في الثلاجة لفترة أطول. وإذا كان يرغب في تناوله لاحقا، فيجب إضافة الماء البارد وخلطه جيدا قبل شربه.

حفظ العصير في قارورة 

• يتم عصر الفاكهة التي يرغب في الحفاظ عليها ثم يسكب في قارورة تحتوي على فتحة علوية ضيقة. ثم يتم وضع القارورة في مجمد الثلاجة. وفي حالة الرغبة في استخدام العصير، يتم إخراج القارورة من مجمد الثلاجة وتوضع مقلوبة في إناء متوسط الحجم حتى يذوب العصير المتجمد تدريجيا. ويجب أن يؤخذ في الاعتبار ضرورة إضافة ماء بارد لتمكين الشرب.

حفظ العصير في الثلاجة

• فيما يتعلق بالعصير الطازج المحضر بالطريقة المعتادة، يجب عدم تركه في الثلاجة لأكثر من يوم واحد حتى لا يفقد من قيمته الغذائية. ومع ذلك، يجب أن نتجنب تناول العصير بكميات كبيرة، حيث أن نصف كوب من العصير الطازج يعتبر حصة من الفاكهة من حيث السعرات الحرارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى