التغذيةصحة

السعرات الحرارية في الشوفان

الشوفان هو أحد الأعشاب الطبيعية المهمة، حيث له العديد من الاستخدامات المتنوعة في مجالات مختلفة. الشوفان له العديد من الأسماء المختلفة والتي تختلف حسب المنطقة، حيث يسمى في بعض البلدان بالخرطال وفي بعضها الآخر يسمى القرطمان وأسماء أخرى. الشوفان هو نبات عشبي يحمل فوائد كثيرة للجسم.

القيمة الغذائية للشوفان:

يحتوي الشوفان على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية الضرورية لبناء الجسم وتزويده بالفيتامينات اللازمة، مثل الشوفان يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة

أولًا: المعادن:

الشوفان يحتوي على كميات كبيرة من المعادن الضرورية للجسم، مثل الفوسفور والمنجنيز والسلينيوم، بالإضافة إلى الزنك والماغنسيوم الهامين للجسم.

ثانيًا: الفيتامينات:

يحتوي الشوفان على تركيبة غنية من الفيتامينات الهامة للجسم، والتي تساهم في تلبية احتياجاته، مثل فيتامين أ وفيتامين هـ، بالإضافة إلى العديد من أنواع فيتامين ب مثل فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب 9. كما يحتوي الشوفان أيضا على فيتامين ك الضروري جدا للجسم.

ثالثًا: البروتينات:

الشوفان يحتوي أيضا على كميات كبيرة ونسب عالية من البروتينات، وهذا يجعله نباتا مهما جدا في بناء الجسم وتكوينه. فهو يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات، ونفس البروتينات الموجودة في الصويا. كما أن كمية البروتينات في الشوفان تعادل الكميات الموجودة في اللحوم والبيض واللبن. وهذا يعني أهمية كبيرة وقيمة غذائية عالية للشوفان.

رابعًا: الألياف:

الشوفان غني بالألياف الطبيعية، وهذا يعزز فوائده للجسم، حيث يحتوي على مادة البيتا جلوكان التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم. تحتوي كمية الألياف الطبيعية في الشوفان على ستة عشر جراما في كل كوب.

خامسًا: الدهون:

الشوفان يحتوي أيضا على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة، وهي من الأحماض الأساسية مثل حمض اللينوليك.

السعرات الحرارية في الشوفان:

يحتوي الشوفان على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وعلى الرغم من ذلك فإنه يعتبر نباتا عشبيا صحيا جدا. فإنه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية بالمقارنة مع فوائده الغذائية المتعددة. فمثلا، ستة ملاعق من الشوفان تحتوي على ٣٢٠ سعر حراريا فقط. إضافة إلى ذلك، يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الكربوهيدرات (٥٤٪) ونسبة منخفضة من الدهون (٧٪)، كما يحتوي على نسبة عالية من البروتين (٩٧٪ تقريبا).

فوائد الشوفان المختلفة للجسم:

  • يعمل الشوفان بشكل كبير على الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة التي تصيب الجهاز العصبي، حيث يساعد على تغذية الجهاز العصبي بشكل جيد.
  • يساهم الشوفان بشكل كبير في حماية القلب والوقاية من الأمراض التي تصيب القلب والشرايين، وذلك لأنه يعمل على منع ترسبات على جدار الأوعية الدموية.
  • يساعد الشوفان بشكل كبير على تحسين المزاج، حيث يحتوي على بعض المواد التي تساهم بشكل كبير في التخلص من القلق والتوتر، ولذلك ينصح بتناوله من قبل الاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.
  • الشوفان يساعد كثيرا في تنظيم حركة المعدة والأمعاء، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية التي تسهم في تنظيم الأمعاء والوقاية من عسر الهضم والانتفاخ الذي يسبب الإمساك.
  • يساعد الشوفان في الوقاية من زيادة نسبة الكولسترول في الدم، حيث يسهم بشكل كبير في منع انتقال الكولسترول إلى الشرايين.
  • يساهم تناول الشوفان بشكل كبير في علاج مشكلة السمنة، حيث يساعد على فقدان الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، عن طريق تناوله يوميا كجزء من النظام الغذائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى