الطب البديلصحة

فائده اوريجانو المردقوش للصحة وطريقة تحضيرة

يعرف الأوريجانو بعدة أسماء أخرى، ومن بين هذه الأسماء المرو وحبق الشيوخ والخرنباش والمردقوش البري. ويعتبر الأوريجانو أو الأرغانو مشابها تماما للزعتر البري. وفيما يخص وصف الأوريجانو، فإنه نبات عطري يحتوي على مواد مطهرة فعالة جدا، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للسموم ومضادة للتشنج. وللأوريجانو خصائص مهدئة للألم ومهضمة وملينة، ويمكن استخدامه كمهدئ ومخفض لضغط الدم

وصف نبات الأوريجانو

• تميز زعتر الأوريجانو في الطبيعة بشكله الذي يحتوي على فروع زاوية وساقه ذات لون أحمر مائل، ويتميز أيضا برائحته القوية والمميزة. ينمو زعتر الأوريجانو بكثرة في الأراضي الجافة المحاطة بالحصى والتي تتعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة. يتم رؤية زعتر الأوريجانو بشكل كثير على السواحل والجبال. وقد تم تأكيد وجود نبات الأوريجانو الحقيقي وهناك أنواع زائفة، لذا يجب التحقق من الاسم اللاتيني عند الشراء.

ما هي فوائد الأوريجانو

يعد نبات الأوريجانو من النباتات التي تتمتع بعدد كبير من الفوائد، وقد تم توثيق الفوائد الصحية والطبية للأوريجانو. وتعرف هذه الفوائد في بعض الأحيان بمسمى فوائد الزعتر البري، حيث إنها من الأسماء البديلة للأوريجانو، ومن بين فوائدها ما يلي

اعادة التوازن الى الجهاز العصبي المستقل

• يعمل نبات الأوريجانو على استعادة التوازن في عمل الجهاز العصبي المستقل من خلال استعادة التوازن بين الجهازين المتواجدين في الجهاز العصبي المستقل والمعروفين بالجهاز الودي والجهاز اللاودي. يحدث خلل في الجهاز العصبي عندما يحدث تغير في هرمونات الجسم نتيجة التعب أو التقدم في السن، مما يؤدي إلى حدوث اضطراب في التوازن بين الجهازين الودي واللاودي، مما يؤدي إلى تنشيط نظام الإنذار أو الجهاز الودي ويتسبب ذلك في حدوث اضطراب في وظائف الجسم.

• تظهر العديد من الأعراض المزعجة نتيجة هذا الخلل، مثل الدوار والهبات الساخنة والإمساك وارتفاع ضغط الدم. كما تشمل هذه الأعراض الربو والروماتيزم وانخفاض الرغبة الجنسية وحدوث اضطراب في الدورة الدموية واحتباس الماء والشحوم في الجسم. وتحدث هذه الأعراض بشكل خاص في نساء سن اليأس.

• يمكن الاستفادة من الأوريجانو في هذه الحالة حيث يقلل من نشاط الجهاز الودي ويزيد من نشاط الجهاز اللاودي، مما يؤدي إلى التخلص من معظم الاضطرابات الناتجة عن الجهاز العصبي المستقل. ويؤثر نبات الأوريجانو أيضا على الجهاز العصبي ويخفف من الآلام العصبية، ويمكن تناول الأوريجانو مع استخدام بعض الزيوت المفيدة مثل زيت الأخدرية وزيت اليام وزيت الصويا لحل مشاكل الجهاز العصبي.

حل مشكلات الجهاز التنفسي

• يساعد الأوريجانو في حل مشاكل الجهاز التنفسي مثل مشاكل الأنف والحنجرة والأذن. يمكنك تحضير نقيع الأوريجانو عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الأوريجانو المجفف إلى فنجان صغير من الماء.

• يمكن تناول نقيع الأوريجانو قبل الطعام أو استخدام زيت الأوريجانو العطري بمقدار 3-4 قطرات مخلوطة مع العسل، ويمكن تناول هذا الخليط من قبل البالغين 2-3 مرات في اليوم للحصول على نفس التأثير

فوائد أخري لنبات الأوريجانو

• يمكن استخدام نبات الأوريجانو في علاج أمراض الروماتيزم، ويمكن استخدامه أيضا في علاج آلام العنق التي تنجم عن التواءها، ويتم ذلك من خلال تدليك المنطقة المصابة بأزهار الأوريجانو الطازجة، ويمكن استخدام نبات الأوريجانو كطارد للحشرات.

• يمكن استخدام نبات الأوريجانو كمطهر طبيعي بسبب احتوائه على الثيمول، وبالتالي يمكن استخدامه كعلاج خارجي. كما يمكن استخدام نبات الأوريجانو كمضاد للتهابات الجهاز التنفسي ومحفز لجهاز الهضم، حيث يعمل كمطهر للأمعاء، ويمكن إضافة مساحيق الأسنان إليه لاستخدامه كمنتج لغسول الفم ومعجون الأسنان

• يعمل نبات الأوريجانو على منع تساقط الشعر من خلال أخذ بعض القراص والأوريجانو ونقعهما في لتر من الشراب الكحولي لمدة شهر على الأقل، ثم يتم تدليك فروة الرأس بهذا السائل كل صباح.

• يمكن استخدام نبات الأوريجانو لعلاج مشاكل عسر الهضم ويعمل على علاج مشاكل الحموضة والحرقة في المعدة حيث يساعد في تهدئتها ومن فوائد الأوريجانو أيضا طرد الغازات.

• هذا كما ثبتت فائدة نبات الأوريجانو في علاج داء المبيضات المزمن. ويرجع هذا التأثير إلى احتواء نبات الأوريجانو على خصائص تعمل كمضاد للميكروبات ومضاد للفطريات. كما أثبتت بعض هذه الدراسات قدرة الأوريجانو على القضاء على مجموعة كبيرة من البكتيريا الخطيرة مثل الإيشيريشيا كولاي والسالمونيلا والكلبسيلا.

طريقة تحضير شاي الأوريجانو

• يمكن استخدام نبات الأوريجانو كتوابل في العديد من الأطباق العالمية مثل الشوربات والصلصات والسلطات. وبالإمكان تحضير شاي الأوريجانو للاستفادة من فوائده الصحية عن طريق إضافة ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من الأوريجانو، سواء كان طازجا أو مجففا، إلى كوب من الماء الساخن، ثم يترك الخليط لمدة 10 دقائق ويشرب ثلاث مرات في اليوم.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى