العلوم الإجتماعيةعلوم

أنماط الشخصية وطرق التعامل معها

تعد دراسة الشخصيات موضوعا مثيرا للاهتمام في العلوم القديمة والحديثة ، مثل علم النفس. ومع ذلك ، هناك بعض السمات العامة التي تحدد الشخصية ، بغض النظر عن التنوع الثقافي والديني والعادات وأساليب التربية.

• تعتمد الملامح العامة التي تحدد شخصية الفرد بشكل كبير على جميع المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته. تتشكل الشخصية نتيجة بعض التجارب والمواقف والأحداث والتصرفات التي تتغير على مر الوقت، وتؤثر في تشكيل شخصية الفرد التي لديها أساليب وطرق معينة للتعامل معها.

أنماط الشخصية وطرق التعامل معها

الشخص البسيط والودود

• الشخص البسيط والودود هو شخص هادئ ومرح ويتحكم في أعصابه. ومن صفاته أيضا أنه طيب القلب ويستقبل الآخرين بصورة جيدة، ويكون لديه الثقة بنفسه وثقة الآخرين به،

• من الصفات الإيجابية للشخص البسيط الودود أنه يشعر بالأمان ويروج الإيجابية بينه وبين الآخرين، ويحب سماع التعليقات الإيجابية من الآخرين، ورغم ذلك يتجنب التحدث عن مواضيع العمل، ويتعامل مع الآخرين بطريقة حسنة ويحب مساعدتهم.

• وبالإمكان التعامل مع هذا الشخص البسيط الودود والحفاظ على العلاقة الطيبة معه، التي تتميز بالاحترام، عليك أن تصغي جيدا لكل ما يقوله، وتحافظ على مناقشة المواضيع التي يطرحها، وتجنب التحدث عن العمل، ويجب أن تتصرف بجدية عند اللزوم.

الشخص المتردد

• الشخص المتردد هو الشخص الذي يفتقد الثقة بنفسه، حيث يظهر عليه علامات الخجل والقلق. كما يجد الشخص المتردد صعوبة في اتخاذ القرارات في معظم المواقف بسبب تردده. يعتمد الشخص المتردد على الأنظمة والقوانين ويطلب دائما المعلومات والتأكيدات. الشخص المتردد يتسم بالتردد وعدم الاهتمام بالوقت. غالبا ما يشعر الشخص المتردد بعدم الراحة، بينما يشعر الآخرون بالراحة

• أما عن أفضل طريقة للتعامل مع الشخص المتردد فهي محاولة زيادة ثقته في نفسه. كما أن من أفضل طرق التعامل مع الشخص المتردد هي القيام بتقليل شعور القلق لديه. يمكن أيضا مساعدة هذا الشخص في اتخاذ قراراته من خلال تزويده بالمعلومات التي تخفف من شعوره بالقلق. ويمكن تنبيه هذا الشخص المتردد بأنه يجب عليه اتخاذ قراراته بثبات في الوقت المناسب.

الشخص العنيد

• الشخص العنيد هو الشخص الذي يتجاهل وجهات نظر الآخرين ولا يحب الاستماع إليهم. يتسم الشخص العنيد بالصلابة والقسوة في التعامل مع الآخرين، ويعترض على كل حقيقة تظهر أمامه، مما يظهر عناده. يحاول الشخص العنيد الإضرار بالآخرين ولا يظهر لهم الاحترام.

• هناك عدة طرق يمكن استخدامها للتعامل مع الشخصيات العنيدة، منها أن يحاول الشخص المواجه للعنيد أن يشرك الآخرين معه حتى يعمل على توحيد الرأي العام كما يجب أن يطلب منه أن يتفق مؤقتا مع وجهة نظر الآخرين للوصول إلى اتفاق. يمكن أيضا التعامل مع الشخص العنيد بإخباره بأن من حوله سوف يكونوا سعداء بدراسة رأيه في وقت لاحق، ويفضل استخدام أسلوب نعم ولكن لتجنب حدوث جدل.

الشخص الثرثار

• أما بالنسبة للشخص الثرثار، فيعتبر شخصا كثير الكلام، ومن صفاته أنه يتحدث في كل شيء، ولا يتوقف عن الحديث حتى ولو لفترة قصيرة من الوقت. يتميز الشخص الثرثار أيضا بأنه يتحدث في الموضوعات التي يعرفها وأيضا في الموضوعات التي لا يعرفها.

• يعتقد الشخص الثرثار أنه شخص مهم ويرغب في التفوق على الآخرين، ولكنه في النهاية يكون شخص ضعيف. ويقع الشخص الثرثار في العديد من الأخطاء نتيجة حديثه المستمر حول ما يعرف وما لا يعرف. كما يتسم الشخص الثرثار بأنه واسع الخيال وينسى ما قاله، ويرغب دائما في إثبات وجهة نظره للآخرين

• أما بالنسبة لأفضل طريقة للتعامل مع الشخص الثرثار، فتكون بمقاطعته أثناء الحديث وتنبيهه بأنه ابتعد عن الموضوع الذي تم طرحه للمناقشة. كما يجب عند التعامل مع الشخص الثرثار أن يظهر المتحدث أهمية الوقت بالنسبة له ويظهر اهتمامه بالاستفادة القصوى من هذا الوقت. ويمكن أيضا في التعامل مع الشخص الثرثار إظهار عدم الراحة وعدم الرغبة في الحديث معه عن طريق النظر إلى الساعة والتنفيخ ثم التحديق في اتجاه آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى