الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

موقع لحفظ القرآن وتسميعه

من أفضل الأعمال التي يمكن للعبد القيام بها للتقرب إلى الله تعالى هو حفظ القرآن الكريم. ومن دلائل عظمة فضل حفظ القرآن الكريم هو أن الصحابة رضي الله عنهم جميعا قاموا بحفظ القرآن الكريم وتدبر معانيه وآياته الكريمة. وقد ذكر أيضا في السنة النبوية الشريفة الفضل العظيم لحفظ آيات القرآن الكريم.

فضل حفظ القرآن الكريم

تأتي فضيلة حفظ كتاب الله في عدد كبير من آيات القرآن الكريم كما يأتي في العديد من نصوص السنة النبوية الشريفة التي توضح فضيلة حفظ القرآن الكريم. ومن بين هذه الفضائل المتعلقة بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة هي الآتي

حافظ القرآن من أهل الله وخاصته

• يعتبر حفظ القرآن الكريم من أبرز الفضائل، حيث أن من يداوم على حفظه يكون من أهل الله في الدنيا والآخرة. وقد ذكر ذلك في الحديث الشريف الذي رواه أنس بن مالك – رضي الله عنه – حيث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن لله أهلا من الناس.” قالوا: “من هم يا رسول الله؟” قال: “أهل القرآن هم أهل الله وخاصته.

حفظ القرآن الكريم يرفع حافظه

• من فضائل حفظ القرآن الكريم أنه يرتقي بالحافظ إلى منزلة الملائكة الكرام. وقد ذكر في الحديث الشريف الذي روته السيدة عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (من يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة كما هو عليه، ومن يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد، فله أجران).

حفظ القرآن تأتيه رفعة القدر في الدنيا

• واحدة من فضائل حفظ القرآن الكريم في الدنيا هي أنه يؤدي إلى رفعة المرتفعة في القدر في الدنيا للشخص الذي يحفظه. يصبح حامل القرآن الكريم محترما في نظر الناس في الدنيا ويكسب احترام من حوله بسبب ما يحمله في قلبه من القرآن. وقد قال عمر رضي الله عنه: “إن الله يرفع بهذا الكتاب بعض الأمم ويهبط به آخرين

• وفقا للحديث الشريف في سنن أبي داود عن رواية أبي موسى الأشعري، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من إجلال الله أن يكرم المسلم ذو الشيبة وحامل القرآن الذي لا يتفاخر به والذي لا يبتعد عنه، وأن يكرم ذو السلطان العادل”.

مواقع حفظ القرآن الكريم وتسميعه

هناك عدة مواقع إلكترونية تسهل على مستخدميها حفظ القرآن الكريم وتسميعه، ومن هذه المواقع الإلكترونية ما يلي:

أكاديمية تاج العالمية

• تعتبر أكاديمية تاج العالمية مؤسسة تعليمية تعمل عبر الإنترنت. وتعتبر أكاديمية تاج العالمية من المؤسسات التي تهتم بتعليم القرآن وحفظه لكلا الجنسين في حلقات منفصلة. ويقوم مجموعة من القراء الماهرين والمتخصصين بحفظ القرآن الكريم.

• ومن شروط القبول في الأكاديمية أن يتم ملء نموذج التسجيل ومن الشروط الضرورية أيضا أن يكون المتقدم يجيد اللغة العربية وأن يجتاز المقابلة الشخصية التي تتم عبر الإنترنت. ومن شروط القبول أيضا الموافقة على شروط الأكاديمية. وتعتبر الدراسة في أكاديمية تاج العالمية مجانية وتبلغ عدد أيام الدراسة 3 أيام في الأسبوع، بمعدل ساعة ونصف في اليوم .

أكاديمية جامع الراجحي

• أكاديمية جامع الراجحي هي أكاديمية إلكترونية لتعليم وتحفيظ القرآن الكريم. يمكن للمستخدمين التسجيل والتلاوة من أي مكان في العالم عن طريق الدخول إلى الفصول الافتراضية على الإنترنت، حيث تكون التلاوة صوتية وليست كتابية. ولا يوجد سن محدد للطالب المتقدم، ولكن هناك أولوية لأولئك الذين في سن 18 وما فوق.

• أما نظام الدراسة في الأكاديمية فهو مقسم إلى أربعة أقسام. القسم الأول مخصص للحافظين الذين يرغبون في تحسين قراءتهم وتعلم قراءات متواترة. القسم الثاني مخصص للحفظ القرآني ويتبع منهجا محددا. أما القسم الثالث فهو للراغبين في تحسين تلاوتهم ونطقهم للقرآن مع منهج بسيط للحفظ. والقسم الرابع مخصص للمسلمين الجدد الراغبين في تعلم الفاتحة والسور القصيرة.

الأكاديمية الإسلامية المفتوحة

• تقوم الأكاديمية الإسلامية المفتوحة بتقديم برنامج مخصص لحفظ القرآن الكريم وتوفر أيضا برنامج مخصص لتلاوته. وتوجد حلقات مخصصة للرجال وأخرى تم تخصيصها للنساء في الأكاديمية. وجميع الحلقات متاحة على الإنترنت، بالإضافة إلى تقديم الأكاديمية دورات في أحكام التجويد. وتعمل الحلقات طوال أيام الأسبوع ما عدا يوم الجمعة. وفي حالة عدم القدرة على الحضور سوى يومين في الأسبوع، يجب إبلاغ المعلم بذلك.

أكاديمية ورتل

• تعد ورتل أكاديمية مصرية تحفظ القرآن الكريم عبر الإنترنت. تحفظ الأكاديمية آيات القرآن الكريم للنساء فقط وتقدم دورات تعليم التجويد نظريا وعمليا. بالإضافة إلى حلقات أخرى مثل تعليم التجويد وتصحيح التلاوة وتأهيل الإجازة وإجازات بسند وإعداد المعلمات. يتم دفع مبلغ مادي عند الاشتراك في أي من هذه الحلقات.

كُتاب أون لاين

• تعد كتاب أونلاين أول مدرسة في مصر تقدم تحفيظ القرآن الكريم عبر الإنترنت. هذه المدرسة تقدم دروسا لتحفيظ القرآن الكريم للكبار والأطفال، وتقدم أيضا دروسا لتعليم التلاوة الصحيحة للقرآن الكريم، وتعلم قواعد وأحكام التجويد، ومن ميزات كتاب أونلاين أنها تعلم قواعد اللغة العربية الفصحى. بالإضافة إلى ذلك، يتوفر محفظات متخصصات لتحفيظ الفتيات، ويمكن حجز حصة مجانية قبل الاشتراك لمدة ساعة

• للتواصل يمكن الاتصال على تليفون: 01060054921

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى