الحالات المرضيةصحة

حساسية في اليد اهم الاسباب والعلاج

حساسية اليد تعتبر واحدة من الأمراض الجلدية الشائعة، وخاصة بين ربات البيوت. إنها حالة مزعجة تحدث للمريض، ويكون سببها في الغالب إصابته بمرض جلدي أو أي حالة طبية أخرى تزيد من الحكة والإكزيما. من الأفضل استشارة الطبيب في أقرب وقت بعد إصابة المريض بهذه الحالة، نظرا للضرر الذي قد يلحقها بالجلد والشعور بعدم الراحة، وكذلك لوجود اضطرابات في نوم المريض. يعتبر مرض حساسية اليد مرض جلدي غير معدي، ولكنه قد يسبب تشوهات مؤقتة في الجلد.

جدول المحتويات

الاعراض المصاحبة لحساسية اليد

• توجد عدة أعراض مصاحبة لوجود حساسية في اليد، ومن هذه الأعراض ظهور الحكة في اليد اليمنى عادة ما يليها زيادة في مساحة المنطقة المتأثرة من اليد، وقد تنتقل إلى اليد الأخرى وتشمل مساحة كبيرة من الجلد. وتكون الإصابة عادة على شكل احمرار في الجلد مع تقرحات شديدة وشعور بحكة شديدة. وفي حالة الإصابة الشديدة، قد يحدث تقشر في الجلد وتقرحات جلدية والتهاب صديدي.

ما هي اسباب حساسية اليد

• هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث حساسية في الجلد مصحوبة بالإكزيما، ومن أهم هذه الأسباب هو تعرض الجلد للمنظفات والصابون والماء بشكل مفرط. بعض مواد التنظيف التي تحتوي على الكلور يمكن أن تسبب حساسية الجلد وتلحق ضررا بالعين إذا تم لمسها بعد الاستخدام.

• أحد أسباب حساسية اليدين هو التعرض للنيكل أو الكرومات أو المراهم أو العطور. بعض المواد الكيميائية البيئية يمكن أن تتسبب في تقشر الجلد وظهور بعض البثور والحبوب على اليدين كآثار جانبية، وتؤثر أيضا على العيون والجفون وقد تسبب تورما.

• قد يسبب بعض الأمراض حساسية اليد وحكة، مثل مرض السكري. كما يمكن أن تتسبب بعض الأدوية المستخدمة والمراهم في حدوث حساسية شديدة بالجلد، ولا تتوقف الحكة والحساسية إلا بعد التوقف عن استخدام تلك الأدوية.

• إحدى أسباب حدوث حساسية اليد والإكزيما هي بعض العوامل الوراثية، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث رد فعل عنيف من الجلد، مما يسبب حكة شديدة واحمرارا شديدا وقشرة الجلد وتكون تقرحات صديدية. كما يمكن أن يكون سبب حكة اليدين استجابة غير طبيعية لجهاز المناعة وتأثيره السلبي على الجلد.

• من أسباب حساسية اليد أو الاكزيما هي لدغات الحشرات، وخاصة في فصل الصيف حيث تزداد لدغاتها بشكل كبير نظرا لتعرض جزء كبير من الجلد أثناء النوم. ومن بين الحشرات التي تكثر لدغاتها في فصل الصيف وتسبب حساسية الجلد هي البعوض والبراغيث التي قد تعيش في أثاث المنازل.

• من أسباب حدوث حساسية الجلد رائحة العرق التي تزداد في فصل الصيف وتؤدي إلى حدوث حساسية في الجلد نتيجة البقاء في مكان شديد الحرارة. ومن أسباب الحساسية في الجلد أيضا اصابة المريض بأحد الأمراض الخبيثة مثل مرض السرطان الذي يصيب الخلايا الليمفاوية ويعرف باسم الليمفوما.

• ومن أسباب حدوث حساسية في الجلد جفاف اليدين أو تعرض الشخص لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة أو اتخاذه للهواء البارد. وقد يسبب بعض العوامل الجوية حدوث حساسية وإكزيما، أو قد يكون التغيرات الجوية أو التعرض لبعض المواد الكيميائية سببا للإصابة بالحساسية.

طرق علاج حساسية اليد

هناك عدد من الطرق لعلاج حساسية الجلد، بعضها طبيعي وبعضها يتطلب استخدام الأدوية، وهي كالتالي

• من الوسائل الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج حساسية اليدين هو استخدام الليمون، حيث يحتوي على فيتامين ج الذي يغذي البشرة ويمكن استخدامه عن طريق دهن اليدين به وتركه ليجف ثم غسل اليدين جيدا. يمكن أيضا استخدام الريحان من خلال شرب كوب من شاي الريحان يوميا لتخفيف الحكة، واستخدام الفازلين للحفاظ على ترطيب البشرة، بالإضافة إلى استخدام كريمات الترطيب المخصصة. يمكن أيضا مزج كوبين من الشوفان مع ماء الاستحمام للتخلص من الحكة والحساسية.

• أما بالنسبة للعلاج الدوائي لحالة حساسية اليد، يمكن استخدام الستيرويدات الموضعية للتخفيف من تأثير الالتهاب، ولكن يجب استشارة الطبيب بسبب العديد من الآثار الجانبية التي تسببها تلك الأدوية. كما يمكن للمريض استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم أو الموضعية، ويفضل أن تحتوي على مادة الفلوكلوكساسيللين لتحقيق نتائج أفضل في علاج الحساسية، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص.

• أحد الطرق الأخرى لعلاج الحساسية هي الحفاظ على ترطيب الجلد باستخدام المواد المرطبة طوال الوقت. يجب أيضا على المريض تجنب المستحضرات التي تحتوي على مواد مهيجة وتجنب التعرض المتكرر للماء وتجفيف اليدين مباشرة بعد ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى