التسوقزفاف و أعراس

كيف ارتب زفتي

تعتبر الزفة من الأمور الهامة التي تحتاج إلى إعداد جيد وإجراء بعض البروفات قبل يوم الحفل بوقت كاف، ويتم ذلك عن طريق حساب الفترة الزمنية المحددة للزفة، وبمساعدة العروس لتعزيز زقتها بنفسها أثناء الزفة الفعلية، وتتنوع برامج الزفة وفقا لاختلاف ذوق العروسين وامكانياتها وترتيباتها، ومن المطلوب التعرف على شكل ومساحة القاعة لتسهيل عمل المنظمين للحفل، وتحديد البرنامج المناسب.

تعتبر زفة العروسة من الأمور الضرورية التي يجب التركيز عليها وإعدادها بشكل مميز حتى تكون رائعة ومميزة أكثر، خاصة أن معظم العرائس يشعرون بالقلق حول طريقة إعداد الزفة والمسيرة والخطوات. بالإضافة إلى ذلك، يجد معظمهن صعوبة في اختيار الأغاني المناسبة للزفة. وإليكم الآن بعض الخطوات والنصائح التي يجب اتباعها لتنظيم زفة مميزة ومبتكرة، حيث تعتبر ليلة العمر نقطة الانطلاق لبداية حياة جديدة مليئة بالسعادة والهناء للعروسين.

خطوات الترتيب للزفة

دراسة القاعة

أولا يجب دراسة الصالة أو قاعة الأفراح التي سيتم عقد الفرح فيها، بناء على طول الممر في القاعة والأدراج والسلالم والبلكونات الموجودة فيها، وكذلك دراسة شكل الديكورات في القاعة للاستفادة منها أثناء الزفة.

ترتيب الخطوات

تنفيذ جميع الخطوات بترتيب تدريجي، بدءا من وصول الدعوة وانتهاء بالوصول إلى القاعة والكوشة، وتعتبر هذه الخطوة الأهم في الزفة، حيث يعتمد ترتيب الخطوات بشكل كامل على أفكار العروسين أو بعض الأفكار الأخرى، ويمكن أيضا الاستعانة بمساعدة أشخاص آخرين لتجربة المزيد من الخبرة، ويمكن أيضا استعراض بعض المنتديات والمواقع لمعرفة كل جديد، خاصة أن الأفكار تعتمد على وجود ديكورات معينة في القاعة، حيث تؤثر في ظهور العريس وعدم ظهوره، وتؤثر أيضا في ظهور الأطفال أو عدم ظهورهم، وفي ذلك الوقت يمكن تحديد أولى خطوات الزفة.

المقدمة

عادة، تبدأ الزفة بمقدمة تأهيلية لدخول الزفة، وعادة تكون المقدمة بالمؤثرات الطبيعية في الزفات الإسلامية. كما يمكن أن تبدأ بالموسيقى الحماسية لجذب انتباه الحضور وإشعال حماسهم وتسريع نبضات قلوبهم. هناك بعض النماذج التي تفضل تأجيل ظهور العروسين في قسم الشعر، وبعضها الآخر يفضل ظهورهما خلال هذا القسم.

فقرة الشعر

هناك بعض الأشخاص يفضلون أن يبدأ الشعر بعد دخول العروسين، وهناك آخرون يفضلون أن يبدأ قبل دخول العروسين، وهناك أشخاص يرون أن هذه الفقرة غير ضرورية ويقومون بتعويضها بالأغاني أو تقديم النماذج.

فقرة المجس

بعض العائلات الحجازية لا تزال تعتز بالمجسات كجزء لا يمكن أن يندثر من التراث، حيث تأخذ المجسات المستمعين إلى حالة عميقة من الفرحة، خاصة مع وجود بعض التراثيات والفلكلور الشعبي مثل عربيات الملكة والمعاشر والمصابيح.

فقرة الزفات الموسيقية

حيث يتم الاعتماد على الموسيقى في أماكن معينة مثل نزول السلالم أو خروج العروسين من القاعة أو تحت الأرض.

فقرة الوقوف عند البوابة أو البلكون

في هذه الفقرة، تختلف الآراء، حيث يفضل بعض الأشخاص أن يبدأ الشعر عند وقوف العروسين على البلكونة أو عند باب القاعة، بينما يفضل البعض الآخر تشغيل أغاني الأفراح.

المسيرة

المسيرة هي الأساس الكامل للزفة، ويسير كل من العروس والعريس عليها ببطء وتبختر، أما الضيوف، حتى يصلوا إلى الكوشة، بعض العرائس يفضلن أن يتم زفهن على أنغام الموسيقى وبعضهن الآخر يفضلن أن يتم زفهن بصوت أحد الفنانين المشهورين، وهناك بعض العرائس اللواتي يختارن أغنية تحمل اسمهن واسم العريس.

الأغاني

فأغاني الأفراح من الأمور الضرورية، وتختلف الأغاني حسب نوع الزفة والفرح، ففي الأفراح التي تقام بالطريقة الإسلامية يتم اختيار الأغاني بدون موسيقى، وهناك أيضا بعض الأشخاص الذين يستبدلونها بالأناشيد الإسلامية.

عادة ما يتم تشغيل الأغاني بعد وصول العروسين إلى المنصة، كتعبير عن الفرحة بوصولهما. في أغاني الأعراس، ليس من الضروري أن تكون كلمات الأغاني موجهة للعروسين، فقد تكون أغنية جديدة لفنان مشهور تعبر عن الحب وترمز إلى الوئام بين العروسين. وهناك بعض الأشخاص يفضلون تشغيل أغاني عامة تعبر عن الفرحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى