التغذيةصحة

فوائد فاكهة ليتشي

الليتشي هي إحدى الفواكه الرائعة والغريبة التي تحتوي على كنز من الفوائد الصحية العديدة، فهي تساعد في خسارة الوزن وتعزيز جهاز المناعة في الجسم، وتحسن عملية الهضم وتحمي الجلد، وتخفض ضغط الدم، وتعزز بناء وتقوية العظام، وتحسن عملية الأيض، وتحمي من خطر الإصابة بالسرطان، ولها دور في الدفاع ضد الفيروسات التي تهاجم الجسم.

جدول المحتويات

فاكهة ليتشي :

الليتشي، أو التشينيسيس كما هو معروف علميا، تتبع أسرة الصابونية، ولكنها العضو الوحيد الذي يندرج تحت هذا الجنس، مما يعني أن الليتشي فريدة من نوعها في العالم، وتعتبر الصين وطنها الأصلي.

تمتاز بسهولة استخدامها ورائحتها المشابهة لرائحة الزهور بشكل كبير، وعادة ما يتم استخدامها في تحضير الكوكتيلات، وأيضا إضافتها إلى الأطباق بسبب رائحتها الفريدة، تلك الرائحة التي تفقد في حال عدم استخدامها وهي طازجة، وتتناول على أنها طعام حلو مشابه لتناول الفاكهة في الثقافة الآسيوية، ولكنها بدأت تنتشر في الأسواق الغربية حيث يتم تقديمها في أرقى وأفخم المطاعم.

ثمار الليتشي

هي ثمار كبيرة وناعمة وهشة ولها قشرة، تكون لونها إما وردي أو أبيض، وحجمها عادة يصل إلى بوصتين طويلة وبوصتين عريضة، تحتفل العديد من البلدان في العالم بهذه الثمرة لفوائدها الطبية والصحية، وهي نتيجة رائعة لمجموعة كبيرة من المركبات العضوية والمواد الغذائية التي تحتويها هذه الفاكهة، وعلى الرغم من ذلك، فالمغذيات الموجودة في الليتشي المجففة أكثر بكثير من الليتشي الطازج، لذا إذا كنت ترغب في تناولها للصحة العامة، عليك التخلي عن الرائحة اللذيذة وتركها لفترة لتجف، فبعد أن تجف، تزداد كمية معظم المعادن والفيتامينات الموجودة فيها وهي لا تزال طازجة.

بعض الحقائق الغذائية حول الليتشي

تحتوي فاكهة الليتشي على فوائد صحية كثيرة، وتأتي هذه الفوائد من المعادن والفيتامينات والمواد الغذائية الموجودة في الثمار. تحتوي الليتشي على فيتامين B6 وC، وتحتوي أيضا على الريبوفلافين والنحاس والنياسين والماغنيسيوم وحمض الفوليك والمنجنيز والبوتاسيوم والفوسفور. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر مصدرا غنيا بالبروتين والألياف الغذائية، وتعتبر أيضا مصدرا جيدا للمركبات البولي فينوليك وبروانثوسيانيدينس.

اكتشفت دراسات حديثة أجريت من قبل مجموعة من الباحثين في جامعة هوكايدو باليابان أن ثمرة الليتشي تساهم في تقليل الدهون المتراكمة في منطقتي الخصر والبطن، مما يساعد في تعزيز الصحة العامة، خاصة لدى الأشخاص المصابين بالمتلازمة الأيضية.

فوائد فاكهة ليتشي الصحية

  • تساعد في تنظيم الهضم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية التي تعمل على تحريك الأمعاء بسلاسة، وتسرع من مرور الطعام في الأمعاء، إلى جانب تحفيز عمل المعدة والعصارات الهضمية، مما يساهم في امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل وأكثر فعالية، مما يقلل من مشكلة الإمساك والاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي.
  • تحتوي على مركبين يحاربان الجذور الحرة ويحميان الجسم من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والإضطرابات المعرفية.
  • تقوية الجهاز المناعي بفضل وجود فيتامين سي وحمض الأسكوربيك فيها، مما يحفز نشاط خلايا الدم الحمراء التي تلعب دورا هاما في الدفاع المناعي.
  • يساهم الحفاظ على ضغط الدم في الحفاظ على توازن السوائل بالجسم لأنه يحتوي على البوتاسيوم. كما أنه مفيد في عملية الأيض، مما يقلل من تقلص الشرايين والأوعية الدموية وينقص الضغط على الأوعية الدموية والقلب.
  • تعزز الدورة الدموية في الجسم، وذلك بفضل وجود معادن النحاس والحديد في فاكهة الليتشي، حيث يعملان على تعزيز الدورة الدموية، وخاصة النحاس الذي يزيد من نسبة الأكسجين في الخلايا والأجهزة.
  • حماية البشرة من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية، وذلك بسبب احتوائها على مركب الفينول القوي الذي يتمتع بقدرة كبيرة في مكافحة الأكسدة.
  • يقلل من انتشار الفيروسات وانتشارها، وذلك بفضل وجود البروانثوسيانيدينس الذي يتمتع بقوة مناعية قوية ضد العديد من الفيروسات.

تحذير مهم

على الرغم من أن فاكهة الليتشي تعتبر إحدى مصادر السكريات الجيدة، يجب أن يتم توخي الحذر عند تناولها، خاصة للأشخاص المصابين بمرض السكر، نظرا لأنها تؤدي إلى اضطراب التوازن في مستوى السكر لديهم. كما أن استهلاك هذه الفاكهة بكميات كبيرة يمكن أن يتسبب في تهيج الأغشية وحدوث حمى والتهاب في الحلق والأنف.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى