المراجعخرائط

ما هي تضاريس المغرب العربى

تضاريس المغرب العربي متنوعة، تتراوح بين الأراضي المنبسطة والجبال وبعض السهول والتلال والصحاري والوديان والمراعي الخضراء وغيرها، فهي جنة متنوعة تدل على إبداع الخالق العظيم.

المغرب هي بلد معروف بانتمائها ولغتها العربية، وهي أيضا معروفة بتوافد السياح عليها، فما هو المغرب وما هي علاقتها بجيرانها؟ أولا، يجب أن نذكر أن المغرب ينتمي إلى فئة أكبر تسمى اتحاد المغرب العربي، الذي يتألف من المغرب وجيرانها مثل الجزائر وتونس وموريتانيا وليبيا، وذلك لتشكيل تحالف اقتصادي ذاتي، وتم تشكيله في السابع عشر من شهر فبراير عام 1989.

المغرب كبلد مستقل :

تم تقسيم منطقة جغرافية كانت تحت الاحتلال الغربي، ثم حصلت على استقلالها وانضمت إلى اتحاد أكبر، وتقع في أقصى شمال أفريقيا على الساحل الشمالي للبحر المتوسط والمحيط الأطلسي الكبير، واللذين يشكلان مصدرا رئيسيا لتضاريسها الساحلية.

ذكرت بعض التفصيلات عن مكان وقوعه بالتحديد بالنسبة للقياس عبر خطوط الطول والعرض، فكان منها :

يقال إنها تقع بين خطي العرض 15.35 إلى الشمال وبين خطي الطول 17.25 إلى الشرق، وفيما يتعلق بالحدود الدولية، نجد أن الجزائر تتشارك الجزء الأكبر من حدود المغرب من الجهة الشرقية والجنوبية، وتليها موريتانيا من الجنوب، ثم المياه على السواحل الشرقية والشمالية.

تضاريس المغرب العربى بتفصيل لبعضها:

أول ما يلاحظ في بلاد المغرب السواحل، وتشمل سلاسل من الجبال الصخرية المعروفة بجبال الأطلس، وتنقسم إلى نوعين:

هناك نوعان من الجبال في المغرب. النوع الأول هو الجبال الساحلية المنخفضة المعروفة بجبال الريف. والنوع الثاني هو الجبال الداخلية أو الجبال الأطلسية البعيدة قليلا. وتم تقسيمهما أيضا إلى جبال أطلس الكبيرة والمتوسطة وجبال أطلس الصغيرة.

أما بالتفصيل لكل نوع من هذه السلاسل فسنجد أن الفروقات في ارتباطها بالبحر أوالمحيط أوفي تواجد بعض التضاريس الأخرى المكملة في تضاريس المغرب العربي العامة، فنجد أن:

لا تقتصر جبال الأطلس على المغرب فحسب، بل تمتد أيضا بين تونس والجزائر، ولكن التقسيمة المذكورة توجد فقط في المغرب، وفيما يتعلق بالتقسيم الصحراوي، تمتزج جبال الأطلس الصحراوية بين المغرب والجزائر، وبعدها يأتي جبل الأطلس التلي الذي يقع بين تونس والجزائر.

أطلس المغرب الكبير: يتميز بارتفاع قمته الطوبقال، وفصله الطبيعي بين المناخ الحار الجاف والرطب

الأطلس المتوسط المغربي: أعلى قمة فيه يقدر ارتفاعها بثلاثة آلاف وثلاثمئة وأربعين مترا، وتنقسم إلى جزئين شرقي وغربي، وتقع في وسط المغرب من الجهة الشمالية.

أطلس صحراوي أو صغير: ترتبط بمرتفع يسمى وزوارات في الجهة الشمالية الشرقية له، ولكنها تقع أساسا جنوب المغرب، وأعلى قمة فيها تسمى سيروا.

هضاب المغرب تدخل كذلك ضمن تضاريس المغرب العربي وكذلك السهول، فأما الهضاب فهي متنوعة وقسمت بطرق مختلفة إلا أنها تبقى محددة المعالم بمناطق معينة:

السهل يشكل معظم الأراضي في معظم الأوقات وإذا نظرنا إلى المغرب فإن هناك سهول تمتد من جبال الأطلس وحتى جبال الريف، ومنها على سبيل المثال سهل سبو الذي يحتوي على بعض التلال والبحيرات، والمنحدرات المناسبة للزراعة.

أما على الجانب الغربي، عندما ننظر باتجاه غابة المعمورة، نجد محاصيل مختلفة وبعض السهول المجاورة مثل دكالة والشاوية، وبالطبع يوجد بها بعض الهضاب أيضا.

تحتوي مراكش، إحدى المناطق النشطة في المغرب، على سهل يعرف بسهل الحوز وسهل سوس، وكلاهما يحاطان بجبال أطلس الكبيرة والصغيرة، مما يجعلهما يشكلان مثلثا.

بعض السهول الأخرى في المغرب منها: وادي ورغة، نكور، إناون، سهل بهت، اللوكوس، تريفة

تتوزع هضاب تضاريس المغرب العربي بالإضافة إلى السهول، فنادرا ما تجد سهلا بدون هضبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى