صحةصحة المرأة

ماهي أعراض فشل الحقن المجهرى

تعاني عملية الحقن المجهري من العديد من الأعراض والعلامات التي تشير إلى الفشل، ولكنها تختلف وتتنوع من حالة إلى أخرى، إذ تعد عملية الحقن المجهري تجربة جسدية وعاطفية في الوقت نفسه، حيث تتضمن مخاطر. فرص نجاح هذه العملية تتراوح بين 40 إلى 50% بعد تجربة عدة محاولات للحقن المجهري، وهنجاحها في المرة الأولى. وهناك بعض الحالات التي تحقق النجاح من المحاولة الأولى.

تتطلب هذه العملية الكثير من الانتباه والتركيز من الأم، حيث يجب عليها أن تكون على دراية ومعرفة بكل تفصيلة تتعلق بالعملية. وعلاوة على ذلك، يجب عليها أيضا أن تتبع نصائح وإرشادات طبيبها الشخصي أثناء وبعد العملية.

الحقن المجهري

هو أحد أنواع التلقيح الاصطناعي، ويعتبر واحدا من طرق المساعدة في الحمل التي يلجأ إليها بعض النساء بعد فشلهن بطرق طبيعية، وتعتبر هذه العملية نتيجة لتطور وتقدم فكرة أطفال الأنابيب، من أجل زيادة فرصة الحمل.

أسباب فشل عملية الحقن المجهري:

  • أحد الأسباب الرئيسية هو أن عملية نقل الجنين داخل الرحم لم تكن فعالة، وبالتالي لم يحدث الحمل.
  • وجود حالة عدم توازن للصبغيات ووجود عدد غير منتظم للكروموسومات، مما يتسبب في تشوهات جزئية ووراثية للجنين.
  • أن يكون هناك ضعف في الجنين، مما يعوق الالتصاق السليم للجنين ببطانة الرحم.
  • تواجد عيوب سطحية في رحم المرأة، أو تشوهات في الرحم، أو وجود أورام سواء كانت ليفية أو حميدة، وهذا يؤدي إلى إنشاء بيئة غير مواتية لزراعة الجنين.
  • ضعف جهاز المناعة للأم يؤدي إلى فشل عملية الزرع.
  • يحدث ضعف في بطانة الرحم عندما تكون رقيقة وسمكها أقل من 9 ملم، أثناء ذروة الاستثارة أي وقت بدء إفراز هرمون البروجسترون.
  • تواجه صعوبة في تقنية نقل الجنين، هذه الصعوبة لا يمكن أن ننكرها، فليس جميع الأطباء يتمتعون بالمهارة في إجراء تلك الخطوة.

ماهي أعراض فشل الحقن المجهرى :

هناك عدد من الأعراض التي يمكن أن تنتبه إليها الزوجة أو الزوج كونها تدل على فشل هذه العملية، وأهم هذه الأعراض هي:

  • أن يحدث للمرأة نزيف دموي في نفس موعد دورة الحيض.
  • هل النساء لا يشعرون بتقلصات في الرحم ولا يشعرون أيضا بآلام في الظهر بعد خطوة زراعة الجنين؟ هذه العلامة تعتبر من أهم علامات فشل العملية التي يجب الانتباه جيدا إليها.
  • يحدث عدم استجابة جسم المرأة لهرمونات الحمل بعد خطوة زراعة الجنين. يتم التأكد من ذلك عن طريق ملاحظة عدم حدوث أي تغييرات في جسم المرأة وعدم تغير حجم الثديين، خاصة في أول خمسة أيام بعد خطوة زراعة الجنين.

وعلى الرغم من هذه العلامات السابقة، يجب على المرأة التي خضعت لمثل هذه العملية ألا تفقد الأمل في حدوث الحمل، حتى لو ظهرت أي علامة مما ذكرناه. وعليها أولا أن تتأكد من أن عملية الحقن المجهري قد فشلت فقط بعد إجراء اختبار الحمل. ويقوم الطبيب بالفحص في الموعد المحدد، لأنه من الممكن أن يكون النزيف الدموي ليس بسبب الحيض، بل قد يكون نتيجة لعملية زراعة الجنين داخل الرحم أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى