الطب البديلصحة

فوائد خل التفاح الصحية

فوائد خل التفاح المختلفة

خل التفاح وانقاص الوزن

• تنقسم الآراء حول قدرة خل التفاح على خسارة الوزن، فبعضهم يشير إلى أن خل التفاح فعلا يساعد على خسارة الوزن ويعتبره طعاما حارقا للدهون والشحوم في الجسم، وبينما ينفي البعض الآخر ذلك مستدلين بعدم وجود أي أبحاث تدعم هذا الادعاء.

• رغم ذلك، ثبتت بعض التجارب أن خل التفاح يساعد في فقدان الكثير من الوزن حيث يعمل على التخلص من الشحوم الزائدة في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى خفض نسبة الكوليسترول في الدم ويساعدك على اتباع نظام غذائي صحي بشكل جيد دون التأثير على الصحة بشكل سيء.

علاج ارتجاع حمض المعدة

• يعاني الكثير من الأشخاص من ارتجاع حموضة المعدة، مما يسبب لهم العديد من المشاكل مثل رائحة الفم الكريهة والتهاب الحلق والمريء، وثورات في الفم. يستخدم هؤلاء الأشخاص خل التفاح كعلاج فعال لارتجاع حموضة المعدة، ويمكن استخدامه بجرعة يومية تتراوح بين 1-2 ملعقة صغيرة.

علاج فعال للشعر الدهني ولقشرة الشعر

• تم إثبات وجود علاقة وثيقة بين الدهون في الشعر وقشرة الشعر حيث تتكون قشرة الشعر نتيجة لإفرازات فروة الرأس الكثيفة لدى أصحاب الشعر الدهني، ونتيجة لكثافة هذه الإفرازات تلتصق بها الأتربة وتتكون القشرة. ومن الممكن استخدام خل التفاح لعلاج الشعر الدهني عن طريق استخدام إحدى الوصفات الخاصة.

• يمكن علاج الشعر الدهني باستخدام خل التفاح، عن طريق إعداد غسول بسيط يحتوي على كمية من خل التفاح مضاعفة بالماء، ويتم غسل الشعر به قبل النوم مرة واحدة فقط، ثم يترك على الشعر لمدة تقارب ربع ساعة، وتختلف المدة حسب نسبة الدهون في الشعر وفروة الرأس، ثم يتم غسله بالماء الفاتر وملاحظة النتائج.

تخفيف اضطراب الجهاز الهضمي

• يمكن لخل التفاح أن يخفف اضطرابات الجهاز الهضمي بشكل جيد. فقد أشار عدد من خبراء العلاج بالأعشاب إلى أن خل التفاح يساعد في علاج حالات الإسهال الناتج عن أنواع مختلفة من العدوى البكتيرية. كما يمكن أن يساعد خل التفاح في بعض أنواع العدوى الأخرى نتيجة لخصائصه التي تعمل كمضادات حيوية

• يشير بعض الخبراء إلى أن مادة البكتين الموجودة في التفاح وعصير التفاح والخل يمكن أن تساعد في تخفيف التشنجات المعوية التي تحدث نتيجة الاكتئاب أو القلق أو البكتيريا. لذلك، عند الشعور بأي اضطراب في الجهاز الهضمي، يمكن خلط ملعقة أو ملعقتين منها في الماء أو عصير التفاح وشربها مرة واحدة يوميا

تنحيف الجسم وازالة الكرش

• بسبب احتواء خل التفاح على درجة حموضة عالية، يمكن له أن يحرق الدهون بفاعلية، وبالتالي يمكن خلطه مع الزنجبيل ووضعه على المناطق المراد تخسيسها ليعمل كمساج طبيعي ويسحب الشحوم والماء الزائد فيها ويساعد في تقليل حجمها.

تنظيف البشرة وعلاج عيوب الجلد

• يعاني العديد من الأشخاص من القلق الذي ينتج عن مشاكل في الجلد، ومعظم هذه المشاكل تنتج عن الصدفية والأكزيما وجفاف الجلد. يمكن استخدام خل التفاح لتخفيف الالتهاب في الجلد وتقليل هذه المشاكل. يمكن الحصول على ذلك عن طريق تطبيق كرة قطنية مغموسة في خل التفاح على المناطق المتضررة، حيث يعمل كمنظف طبيعي للبشرة، ولكن يجب أخذ الحذر في استخدام خل التفاح بشكل مفرط حيث يمكن أن يتسبب في تهيج الجلد.

وقف الفواق او الزغطة

• هناك بعض الأساليب المتبعة في حالة الإصابة بالفواق أو الزغطة، ولكن معظمها يكون غير مجدي، فقد ينصح بعض الأشخاص بتناول زبدة الفول السوداني، وينصح البعض الآخر بمحاولة حبس الأنفاس. وينصح البعض الآخر بشرب الماء رأسا على عقب وينصح الأشخاص الآخرون بضرورة التعرض للخوف أو الفزع، ولكن جميعها غير مجدية.

• في النهاية تم العثور على علاج لهذه الحالات المتكررة وهو استخدام خل التفاح لمنع الفواق أو الزغطة. يمكن الحصول على هذا التأثير عن طريق تناول ملعقة صغيرة مباشرة في المعدة، ولكن يجب أن يكون الحذر لأن خل التفاح حامض جدا، لذلك يجب تناوله مباشرة في المعدة ولا ينصح به لأولئك الذين يعانون من قرحة المعدة والتهاب الأمعاء والأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمسة عشر عاما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى