أخبار السياراتسيارات و وسائل النقل

كيفية حساب القسط الشهري للسيارة

عندما يقرر الشخص عادة شراء سيارة جديدة، غالبا ما يقوم بشرائها بالتقسيط، وهذا يسهل عليه الكثير من الأمور، خاصة من الناحية المادية، ولكن هناك العديد من الأشخاص الذين لا يفهمون نظام أقساط السيارة، وبالتالي يواجهون مشاكل عديدة عند شراء السيارة بالتقسيط، خاصة إذا كانت من إحدى البنوك، ولذلك سنوضح بعض الأمور في كيفية حساب أقساط السيارة حتى يستطيع المشتري أن يقوم بحساب القسط بنفسه.

جدول المحتويات

طريقة حساب أقساط السيارة :

في البداية، يتعين عليك أن تتعرف على بعض الخطوات الهامة جدا عند شراء سيارة جديدة عن طريق التقسيط ومحاولة تطبيقها بشكل صحيح. سيسهل ذلك الأمر عليك العديد من الأمور المتعلقة بالدفعات الشهرية، وستتعرف على كيفية حساب قسط السيارة بنفسك، ومن بين الأمور الهامة هي:

  • في البداية، يجب أن تعرف جيدا قيمة السيارة التي ترغب في شرائها وسعرها في الأسواق إذا قمت بشرائها فورا.
  • يجب أيضا أن تعرف نسبة المقدم الذي ستقوم بدفعه في البداية عند شراء السيارة بالتقسيط والذي يختلف من سيارة إلى أخرى حسب سعرها.
  • يجب أيضا معرفة عدد السنوات التي ستدفع فيها الأقساط الشهرية لهذه السيارة، والتي قد تختلف حسب الشركة ونوع السيارة وسعرها .

أمور هامة يجب معرفتها عن نظام التقسيط:

تتم عملية التقسيط عندما يكون سعر السيارة الأساسي مساويا لقيمة السيارة، حيث يتم دفع مقدمة بنسبة 20٪ من قيمة السيارة الإجمالية، وتختلف نسبة الفائدة على فترة التقسيط من شركة إلى أخرى، وعادة ما تكون نسبة الفائدة 5٪، وذلك لتحقيق أرباح الشركة من بيع السيارات بالتقسيط، وهذا النظام معمول به في جميع الشركات والبنوك، ولكن هناك بعض الشركات التي تزيد نسبة الفائدة على سعر السيارة.

كيفية حساب قسط السيارة:

  • يجب في البداية أن نقوم بحساب مبلغ الدفعة المقدمة وهو يعادل قيمة السيارة ونقوم بضربها في نسبة الدفعة المقدمة وبعد ذلك يتم تقسيمها على مائة.
  • ثم يتم أخذ الناتج ويتم طرحه والاحتفاظ به، وبذلك نعرف قيمة المقدم المدفوع، ثم نحسب المبلغ المتبقي لدينا بعد دفع المبلغ المقدم وذلك يكون مساويا لقيمة السيارة الأساسية بعد الطرح، وذلك للمبلغ المدفوع مقدما .
  • بعد ذلك، نحسب الفائدة المضافة لمدة عام واحد، وهي نسبة الفائدة على المبلغ المتبقي للتقسيط. ذلك في حالة الاتفاق على سنة واحدة.
  • بعد ذلك، نقوم بحساب الفائدة المضافة لفترة التقسيط المتفق عليها وتكون مساوية لفائدة العام في تلك الفترة .
  • بعد ذلك، نحسب قيمة السيارة بالكامل مع الفائدة المضافة، ويكون المبلغ المتبقي لقيمة السيارة هو مدة التقسيط الكاملة .
  • نحسب قيمة السيارة بالكامل وتكون تساوي قيمة السيارة بالأقساط وبالإضافة إلى المبلغ المدفوع مقدما وسيظهر لك سعر السيارة بالكامل، هناك العديد من البنوك التي توفر جميع الأنظمة المناسبة لتمكينك من شراء سيارة أحلامك بالتقسيط ووفقا لحسابات البنوك ونسب الفائدة المحددة لديهم مثل البنك العربي وأيضا البنك الراجحي الإسلامي وبنك الرياض، وتعتبر هذه البنوك من بين أقل البنوك فيما يتعلق بالفائدة على السيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى