صحةصحة الطفل

وضع المغذي للرضع على الرأس

يحتاج الأطفال الرضع إلى رعاية خاصة ومتكاملة للحفاظ على صحتهم وسلامتهم. يجب على الآباء الاهتمام بأطفالهم الرضع منذ ولادتهم وحتى يكبروا ويصلوا إلى سن البلوغ. وبالتالي، يولي الأمهات اهتماما كبيرا لأطفالهم في جميع الجوانب، سواء في نظامهم الغذائي أو نمط نومهم أو تنظيم مواعيدهم أو نظافة أجسادهم وشعورهم.

• يحتاج شعر الأطفال الرضع إلى رعاية خاصة من الأمهات، حيث يكون غالبا خفيفا، ويحتوي في الغالب على القشرة. في بعض الأحيان، يكون شعر الأطفال الرضع جافا، ولذلك يجب أن تعتني الأمهات بشعر الأطفال الرضع بشكل جيد.

العناية بشعر الطفل الرضيع 

• يحتاج الأطفال الرضع إلى العناية بكل أجزاء جسمهم، وبالتالي يحتاج شعرهم إلى العناية مثل بقية أجزاء أجسامهم. وبالتالي، يحتاج شعر الأطفال الرضع إلى الفيتامينات والمغذيات اللازمة للحفاظ على صحة وقوة الشعر. قد يولد بعض الأطفال الرضع بشعر كثيف والبعض الآخر بشعر خفيف أو قليل.

• بغض النظر عن كثافة شعر الطفل الرضيع، يجب على الأمهات الاهتمام بشعر الأطفال الرضع والحفاظ على نظافته ليبقى مظهره جميلا.

خطوات العناية بشعر الطفل الرضيع

• هناك عدد من الخطوات التي يجب اتباعها للعناية بشعر الطفل الرضيع. ومن بين هذه الخطوات، يجب على الأمهات الحفاظ على نظافة شعر الرضيع واعتماد شامبو خاص للأطفال الرضع، مع تجنب استخدام منتجات تحتوي على الكيماويات الكثيرة. يجب أيضا اختيار شامبو لطيف على العين وتنظيف شعر الطفل عند تلوثه

غسل شعر الطفل الرضيع

• من الأفضل غسل شعر الرضيع للحفاظ على نظافته طوال الوقت. ينصح أطباء الأطفال بغسل شعر الرضيع مرة كل يومين في الصيف، ومرة واحدة أو مرتين في الأسبوع في الشتاء.

• بالنسبة لغسل شعر الطفل الرضيع، يتم وضع الطفل في وضعية أفقية ويتم وضع يد الأم اليسرى تحت رأس الطفل. بعد ذلك، تقوم الأم بتبليل رأس الطفل الرضيع بالماء الفاتر باستخدام يدها اليمنى، ثم توضع كمية من الشامبو على شعر الطفل وتدلك فروة الرأس بلطف

• يتم غسل شعر الطفل الرضيع بالماء الفاتر، مع الحرص على تجنب إدخال الماء والشامبو في عيني الطفل الرضيع أو أذنيه. كما يجب عدم ترك شعر الطفل يتعرض للهواء بعد غسله، ولكن يجب تجفيف الشعر بالمنشفة جيدا. كما يجب تجنب غسل شعر الرضيع قبل النوم، وخاصة في فصل الشتاء. يجب استخدام فرشاة ناعمة مصنوعة من الخشب، ويجب أن تكون أسنان المشط واسعة، مع تجنب تسريح الشعر وهو ما زال مبللا.

قص شعر الطفل الرضيع

• وينصح الأطباء بحلق شعر الطفل الرضيع عند بلوغه أسبوعا من عمره، ولقص شعره في هذا العمر يترتب عليه فوائد عديدة، مثل إزالة الطبقة الشمعية المتراكمة على فروة رأسه وحماية رأسه من الأتربة والبكتيريا. كما يساهم قص شعر الرضيع في التخلص من الشعر الضعيف وتعزيز نمو شعر أقوى مكانه.

صحة شعر الطفل الرضيع 

• يجب أن يتم دهن فروة رأس الطفل الرضيع بزيت الأطفال خلال الليل أو يجب أن يتم دهن فروة الرأس بزيت الزيتون. كما يجب تجنب نزع القشور الطبيعية في فروة رأس الطفل لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى التهاب في فروة رأس الطفل الرضيع.

• واجب تزويد الطفل الرضيع بالمغذيات والفيتامينات اللازمة للحفاظ على كثافة ونعومة شعره. يجب تجنب مستحضرات التصفيف والعناية بالشعر لأنها تؤذي فروة الرأس وتسبب حساسية. يجب تجنب صبغ الشعر قبل سن الخامسة عشرة لأنه يضعف بصيلات الشعر.

وضع الزيوت على شعر الطفل الرضيع

• يفضل أن تقوم الأم بتطبيق زيوت تغذي فروة رأس الطفل الرضيع، ويجب استخدام هذه الزيوت بكمية أكبر في الأجواء الرطبة أو أثناء الطقس الماطر. كما يجب تدليك فروة رأس الطفل الرضيع بزيوت طبيعية مثل زيت الزيتون أو أي نوع زيت آخر مخصص للأطفال.

• يجب أن تهتم الأم بإعطاء الطفل الرضيع أطعمة غنية بالفيتامينات والعناصر المفيدة التي تحافظ على صحة شعره، إذ يؤثر النظام الغذائي بشكل مباشر على شعر الطفل الرضيع وبشرته. كما ينبغي إدخال الطعام للطفل بعد الشهر السادس إلى جانب الرضاعة الطبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى