صحةصحة المرأة

جهاز فحص الحمل المنزلي هل هو دقيق؟

يعتمد العديد من السيدات على إجراء اختبار الحمل في المنزل للتحقق من وجود الحمل أو عدمه. إن اختبار الحمل في المنزل يوفر سهولة للمرأة في زيارة المختبر ويوفر الكثير من الوقت لظهور النتيجة. ومع ذلك، قد يواجه العديد من النساء صعوبة في الحصول على نتيجة دقيقة من هذا الاختبار، وذلك بسبب بعض الأخطاء. سنتعرف من خلال هذا المقال على كيفية إجراء الفحص المنزلي والنصائح التي يجب اتباعها أثناء إجراء الاختبار.

طريقة عمل اختبار الحمل المنزلي:

فحص الحمل المنزلي يعتبر من أسهل الأمور التي تسهل على المرأة التعرف على وجود حمل أم لا، في الحالات التي تشك فيها المرأة بوجود الحمل. يمكن لجهاز الفحص المنزلي التأكد من وجود الحمل في دقائق قليلة من إجراء الاختبار. طريقة عمل الفحص المنزلي بسيطة وتتمثل في الخطوات التالية:

في البداية يتم جلب ثلاث قطرات من البول، ويفضل أن يكون البول الصباحي، لأن تركيز البول في ذلك الوقت يكون أعلى.

ثم يتم الانتظار لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق، وسيتم ظهور النتيجة بعد انتهاء هذه الفترة من الانتظار.

الوقت المناسب لعمل اختبار الحمل المنزلي:

يفضل أن يتم إجراء اختبار الحمل المنزلي بعد انقضاء وقت كاف من تأخير الدورة الشهرية والذي يتجاوز مدة عشرة أيام من تأخير الدورة الشهرية، وذلك بسبب وجود الهرمون في البول.

نتيجة تحليل اختبار الحمل المنزلي:

نتيجة التحليل المنزلي قد تكون غير واضحة وغير قابلة للاعتماد بشكل كامل، ولكن في كثير من الحالات يمكن الاعتماد عليها، وإذا كانت النتيجة إيجابية أو تشير إلى وجود حمل، يظهر شرطتان في الجهاز، أما إذا كانت النتيجة سلبية، يظهر شرطة واحدة فقط في الجهاز.

أسباب خطأ نتيجة اختبار الحمل المنزلي:

  • قد يحدث العديد من الأخطاء التي تؤثر على صحة نتيجة اختبار الحمل لدى النساء، ومن بين هذه الأخطاء هو أن تقوم المرأة ببعض الأعمال
  • إذا قامت المرأة بإجراء الاختبار قبل موعد الدورة الشهرية، فقد تكون النتيجة غير صحيحة في ذلك الوقت.
  • يجب على المرأة أن تختبر الجهاز الذي قد يكون منتهي الصلاحية، لذا يجب قراءة تاريخ الجهاز ومعرفة صلاحيته.
  • يجب استخدام الجهاز الخاص بالحمل بالطريقة الصحيحة، لأن بعض الأجهزة تختلف في طريقة استخدامها عن الأخرى، ولذلك يجب قراءة التعليمات بشكل واضح لمعرفة الطريقة الصحيحة لاختبار الجهاز.

نصائح يجب إتباعها عند عمل اختبار الحمل المنزلي:

  • من الأفضل استخدام التحليل المنزلي في أوقات الصباح بعد الاستيقاظ من النوم.
  • أيضا يجب ترك الجهاز المخصص للتحليل لفترة كافية بعد الفترة المحددة، وذلك للتأكد من النتيجة النهائية لأنه في بعض الحالات يتأخر ظهور النتيجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى